مدير مكتب الثقافة بعدن توضح وضع المكتب قبل استلام مهامها والجهود المبذولة لانعاش العمل الثقافي

اصدرت مدير مكتب الثقافة بالعاصمة عدن راندا عكبور توضيحاً حول الاوضاع والظروف التي واجهتها منذ تسلمها مهامها بناء على تكليف محافظ عدن احمد لملس والجهود التي يبذلها مكتب الثقافة حالياً لانتشاله من وضعه السابق وانعاش العمل الثقافي.

فيما يلي ينشر موقع 4مايو نص توضيح مدير مكتب الثقافة بالعاصمة عدن

إليكم توضيح لوضع مكتب الثقافة عندما استلمناه بعد تكليفنا من قبل محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس
في فبراير /2021 وماقدمناه للمكتب خلال عام وأربعة أشهر

1- مبنى يفتقر لأبسط الإمكانات ووجود المكتب في عمارة متهالكة قديمة بشارع يمتلئ ببسطات الخضار والأسماك واللحوم والمطاعم ناهيك عن الروائح الكريهة النابعة من المكتب وخارجه .

2-ميزانية ضئيلة .

3- عدد الموظفين الحاضرين للدوام لايتعدى 5 موظفين إداريين منهم في البيوت واخرين مسافرين خارج البلد ويتقاضون رواتبهم .

4-الاعمال الفنية والثقافية التي تعرض للساحة الفنية لاتراقب ولا تشرف عليها لجنة اعتماد النصوص الفنية ( لجنة الرقابة على المصنفات الفنية والمعتمدة في كل دول العالم ) تخرج للساحة الفنية مواد منها خادشة للحياء وتتنافى مع العادات والتقاليد والقيم والأخلاق .

5-أصبحت اغلب العروض المسرحية التي تخرج للساحة الفنية يظهر فيها رجل يرتدي الشيذر العدني وكأن الممثلات من النساء انعدمن في مدينة الفن ( عدن ) .

4-مبدعون في البيوت تعرضوا للإهمال والظلم ومنهم طريحوا الفراش ومصابون بأمراض ولم يلتفت لهم أحد .

5-صندوق التراث والتنمية الثقافية بحوزة وزارة الثقافة .

6- توقفت الأعمال الفنية والثقافية لمكتب الثقافة لسنوات طويلة بسبب عدم وجود الدعم والاهمال المتعمد لهذا القطاع المهم وكوادره .
7- انتهاء عمل الإدارات بالمكتب .

بعد تسلمنا العمل عملنا على التالي ولا زلنا نعمل بكل جهد وتفاني لأجل إنعاش العمل الثقافي وقبل كل شيئ عودة الأساس الذي انتهى تماما لمكتب الثقافة على المستوى الإداري والابداعي .

1-عملنا اولا على تنظيف المكتب المتهالك في مديرية خورمكسر وانشاء سور من الحديد لفصله عن الفوضى التي تحاط فيه من كل مكان في الشارع رتبنا ونظفنا المكاتب و وفرنا حراسة منشآة استدعينا الموظفين من البيوت ومنهم موظفي 2011م الذين لم يباشروا منذ تعيينهم ويتقاضون رواتبهم والمكتب بحاجة لهم

2-فعلنا عمل الإدارات في المكتب .

3-منحنا الموظفين الإداريين الحاضرين المكافآت وأجور مواصلات وكل مايشجعهم للعطاء وذلك من ميزانية المكتب الشهرية والميزانية التي تم منحنا إياها من المحافظ وقد أقرت للمكاتب التنفيذية ومنها مكتب الثقافة .

4-سعينا لنقل مكتب الثقافة من خورمكسر إلى مديرية المعلا بحافون مبنى تابع لمكتب الثقافة وكان مبنى شبه مهجور ومهمل . انتقلنا له واعدنا تأهيله وقسمناه إدارات وأصبح جميل جدا ويمثل مكتب الثقافة بشهادة كل من يدخله .رغم الحملات التي شنت ضدنا حينها من قبل أشخاص في الوزارة بسبب انتقالنا له .

5- كرمنا مبدعين في يوم المسرح العالمي لاول مره يحصل ذلك في تأريخ مكتب الثقافة .

6-اقمنا معرض للفن التشكيلي في ساحة المكتب جمع الفنانين التشكيليين الكبار والشباب والأطفال ولاول مره يحصل معرض في عدن يضم كل الفئات .

7 -ساهمنا في بيع لوحات للفنانين التشكيليين لجهات رسمية وخاصة وكانت مخزنة سنوات في المرسم الحر وفي بيوتهم وهم بأمس الحاجة لبيعها .

8- ساهمنا في مساعدة المبدعين من خلال توفير لهم الدعم من قبل محافظ محافظة عدن لسفرهم للعلاج أو علاجهم داخل عدن وكان المحافظ سخي في دعمه لهم مقارنة بماسبقوه من المسؤولين .

9- شجعنا الشباب من الفنانين التشكيليين ووفرنا لهم ساحة المكتب مجهزه ليقيموا معرضهم الخاص .

10-اسسنا لجنة خاصة لاعتماد النصوص الفنية لنضمن خروج مواد للساحة الفنية تليق بعدن وتحترم الذوق العام .

11-وزعنا تعميم لكل الجهات ومنها القاعات مضمونه لايعتمد اي حفل فني ثقافي إلا بتصريح من مكتب الثقافة . ويتم منح الجهة المنظمة للفعالية الترخيص بعد عرض المواد على لجنة اعتماد النصوص الفنية .

12 -لم تفرض رسوم الترخيص على الجهات الخيرية وحفلات التخرج للجامعات . ولم نطالب حفلات الأعراس بمنح ترخيص لاقامتها واي كلام يقال بهذا الخصوص غير صحيح .

13-طالبنا البنات خريجات الثانوية العامة اللاتي يرغبن في إقامة حفلات تخرجهن من الثانوية واللاتي لم يحصلن على شهادات ولم يتم الإعلان عن درجاتهن بأنهن يحضرن للمكتب لمنحهن ترخيص بعد أن يستخرجن من إدارة التربية والتعليم في المديرية موافقة لإقامة الحفل خاصة أنهن بنات صغيرات في السن وذلك انطلاقا من مسؤوليتنا الأخلاقية والمهنية تجاه هذه الشريحة في المجتمع .

14-طالبنا بحقوق المبدعين من صندوق التراث والتنمية الثقافية الذي بحوزة الوزارة ليستفيد منه المبدعين بإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية .

15-أقمنا الحفلات وعمل فيها الشباب والكبار من المبدعين .

16-نظمنا الأمسية الرمضانية والتي جمعت مايقارب 200مبدع في الثقافة من الشباب والكبار وبشهادة كبار المبدعين إن هذه الفعالية اول مره تحدث في تاريخ مكتب الثقافة بعدن .

17- وفرنا فرص عمل للمبدعين كمدربين لدورات فنية لمؤسسات تنموية .

18-نسعى لتدريب مبدعين شباب في داخل البلاد وخارجها .

20- فرضنا رسوم رمزية للحفلات الفنية الربحية وليست الخيرية كما يشاع وانما للفعالبات الفنية التي تعرض فيها وصلات فنية والتي لها رسوم الدخول بتذاكر وذلك للاستفادة منها كمورد للثقافة نستطيع من خلاله شراء مايحتاجه المكتب من مكبرات الصوت للمسرح والكشافات وغيرها من المواد التي يحتاجها المكتب ولا نجد الدعم لتوفيرها والمسرح يحتاج للكثير

22-قدمنا مسرحيتين هادفتين من انتاج المكتب . ولاول مره مسرحية تعرض اربعة عروض من انتاج مكتب الثقافة

21 -سيتم جعل ساحة مكتب الثقافة ملتقى لكل الشخصيات المثقفة في مختلف المجالات بعدن وذلك يوم السبت من كل أسبوع وستكون هناك فرقة موسيقية فيها اغاني الزمن الجميل لاصوات شبابية . ستعرض المسرحيات المصورة عبر البروجكتر وستطرح القضايا المهمة وسنستمع لآراء الآخرين وستطرح الأفكار لتطوير العمل الثقافي وكل شيئ سيسهم في تطوير الحبيبة عدن .

22- نرحب بكل الشباب والشابات وسنسهل لهم اللقاء واي عمل ثقافي يرغبون بتقديمه في ساحة المكتب

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى