السفر إلى مكة لتأدية العمرة

م. عوض محمد المطري

تحركنا من عدن يوم الثلاثاء الموافق 29 اكتوبر الساعة الثالثة عصرا متجهين في خط سيرنا(عدن-ابين-شبوة-حضرموت) باتجاه منفذ الوديعة الحدودي.
تسير في طرقات كلها مطبات وحفر طوال الاربع المحافظات و يتخلل السير توقف لتناول وجبة العشاء في المحفد مع تأدية صلاة المغرب و العشاء جمعا و قصرا … مطعم لا يتناسب مع الاسعار التي يقدم بها وجباتة ولا وجود للنظافة أضف إلى ذلك انعدام الاضاءة في الحمامات التي تدخلها مضطرا بسبب عدم نظافتها.
واصلنا المسير مع الطرقات التي لا تتناسب و طريق دولي مؤدي لمنفذ حدودي ، وبسلامة الله وصلنا يوم الاربعاء 30 اكتوبر 2024 الساعة الثانية والنصف فجرا منطقة العبر ليتوقف الباص و يقوم سائق الباص بتجميع الجوازات لأخذها لمكتب الشركة الخاصة بالنقل لإعداد كشف بالمسافرين خلافا للكشف (او تجديدا) الذي تحركنا به من عدن.
لا توجد استراحات مناسبة و انما فندق و باسعار لم يستطع اي مسافر المبيت فيه لارتفاع التكلفة و كذا عدم توضيح الفترة الزمنية التي سنمكث فيها بمنطقة العبر .
تم انزال المسافرين من على الباص ليفترشوا الارض حوالين الباص، وبعد مرور 12 ساعة ومع الساعة الثانية ظهرا صرخ السائق بالركاب للتجمع امام حقائبهم للتفتيش من قبله معللا بان هناك مسافرين يقومون بتهريب السجائر و الشمة و ذلك ممنوع منعا قاطعا.
بعد عملية التفتيش اخبر السائق الركاب انه بامكانهم تناول وجبة الغداء و شراء القات كون التحرك سيكون الساعة الثالثة عصرا.
تحرك الباص نحو نقطة العبر للتفتيش و مراجعة الجوازات و تصريحات العمرة و كان هناك تفتيشان للحقائب عند مدخل النقطة و الخروج من النقطة ( لاتبعد المسافة بين المدخلين 150متر).
تم التحرك باتجاه منفذ الوديعة اليمني لنصل اليه حوالي الساعة الخامسة و شوي مساء و هناك كانت اتوبيسات محملة بالمسافرين تنتظر المرور باتجاه المنفذ السعودي.
في منفذ الوديعة اليمني جرى التفتيش 4 مرات و كل مره انزال الحقائب وتقليل ما فيها و مصادرة سجائر و غيره من الممنوعات.
كان الانتظار من الساعة السادسة حتى الحادية عشر مساء، خمس ساعات في منفذ الوديعة اليمني الذي لا يوجد فيه بوفيه يستحق اسم بوفيه و تم فيه تختيم الجوازات بختم الخروج مقابل مبلغ مالي يطلبه منك الضابط دون المجادلة و المنفذ ترتفع فوقة اعلام الجمهورية اليمنية ، واستغربت ان البعض كان ينزل صورا للمنفذ وعليه علم الجنوب .
عند الساعة الحادية عشر مساء يوم الاربعاء الموافق 30 اكتوبر 2024م خرجنا من المنفذ اليمني متوجهين نحو المنفذ السعودي و للاسف تم توقيفنا (عدة باصات) في الخط الاسفلتي خارج المنفذ السعودي من الساعة 11 مساء حتى الثامنة و النصف صباحا يوم الخميس 31 اكتوبر 2024م ليسمح لنا بعدها بدخول المنفذ السعودي.
مجموع ساعات السفر من عدن حتى منفذ الوديعة السعودي كانت 42 ساعة منها 15 ساعة سفر بالباص متحركا و 27 ساعة كانت انتظار و الباص واقف عن الحركة.

(2)

عند دخولنا منفذ الوديعة السعودي اختلف المنظر للرحلة بالكامل، طرق مسفلته لا توجد فيها فجوات ولا مطبات ، وكانت الانوار الكهربائية مضاءة و تنتصب مباني حديثة و بشكل متناسق مع التشجير الذي يزين المنظر بخضره طبيعية جذابة.
صعد إلى الباص أحد البنجلاديشين و هو يروج لبيع سندوتش مع عصائر (واحد سندوتش طحينية + عصير) بعشرة ريالات سعودية و هنا اول مره نتعامل فيها بالنقود السعودية و بسبب الجوع اضطررنا للشراء لنسكت صراخ البطون.
تم انزالنا من الباص (طبعا بالترتيب للباصات) و ادخلونا مبنى الجمارك (مبنى المطار الارضي). عند التأمل في مبنى منفذ الوديعة تجده يفوق مطار عدن من كل النواحي للاسف تنظيما و جمالا معماريا و اقلها الالواح الزجاجية المغطية للمبنى خارجيا عكس الواح الابلكاش في مطار عدن.
هنا كانت احدى المفاجآت حيث قام سائق الباص بتوزيع اكياس بلاستيكية على المسافرين طالبا منهم الاحتفاظ بها له حتى الخروج من الصالة و الصعود على الباص. المصيبة ان كل كيس كان فيه عروستين من السجائر و التي نفس السائق في منطقة العبر قام بتفتيش الحقائب للمسافرين و اخراج اي سجائر و منعهم من الصعود بها الى الباص كون السعوديين يرفضون ذلك ، وهناك من وافق باخذ السجائر و هناك من رفض.
داخل مبنى الجمارك السعودي تم الجلوس على كراسي وسط قاعة مكيفة و بعدها باشر ضباط الجمارك بفحص الجوازات واحدا تلو الاخر بواسطة الماسح الضوئي مع اخذ البصمة بطريقة سلسة جدا دون ايه عمولات مالية و توجهنا نحو صالة الانتظار لنرى الباص و هو يقف في نقطة تفتيش حيث تم انزال الحقائب بواسطة عمال يتبعوا المنفذ و فحص الحقائب بواسطة جهاز ضوئي بفترة زمنية بسيطة ليتم اعادة الحقائب بهدوء إلى الباص و من ثم السماح لنا بالصعود و تحرك الباص داخل الاراضي السعودية لمسافة تقل عن 15 كيلومتر ليطلبو منا اوراق تراخيص العمرة و التشييك عليها بفترة زمنية وجيزة جدا و نواصل المسير حتى نصل مدينة الشرورة السعودية لتناول وجبة الفطور. و الاجمل بانه و فور دخولنا الاراضي السعودية تم تفعيل خدمة الانترنت في الباص للجميع.
في منفذ الوديعة السعودي كان لي حديث مع احد رجال المنفذ و الذي توجهت له بعبارات اللوم بسبب توقيف الحافلات لحوالي عشر ساعات خارج المنفذ و هناك شيبان و اطفال و نساء، كان رده ان عدد الباصات و السيارت الداخلة كبير جدا و هم يحاولوا قدر الامكان ادخال الحافلات اولا باول مع استكمال الاجراءات بحسب الاولوية. و قال ايضا انهم اي السعوديون طلبوا من اليمنيين إجراء اعمال التفتيش بشكل دقيق و منع إخراج اي مواد ممنوعة و اوضح بانه للاسف يجري دوما تهريب السجائر و الشمه بانواعها.
عند الساعة الحادية عشر صباحا يوم الخميس وصلنا الشرورة و قبل الوصول اليها و عند دخولها تمتلئ عينيك بمناظر الأحياء السكنية الجميلة و جمال التشجير و كأن هذه المدن تم بناءها يوم امس و ذلك من نظافتها و روعة تصاميمها.
طبعا في المطعم (نص حبة دجاج مع الرز و السلطة + علبة بيبسي +علبة ماء و شاي عدني) بمبلغ 22 ريال سعودي و لكم المقارنة.
من مدينة الشرورة يتحرك الباص نحو “مكة” المكرمة عبر طريق صحراوي يبلغ طوله حوالي 350 كيلومتر يسمى وادي السليل اجمل شيء انه و طوال الطريق وسط الصحراء فان الاسفلت واسع هاتي للرايح و مثله للجاي مع الاتساع الى ثلاثة في بعض الاماكن و مركبين كاميرات مراقبة.
ايضا خدمة النت موجودة طوال الطريق حيث تنتشر الابراج مع الواح شمسية طوال الطريق.
يمر الوقت دون ملل حيث تستطيع التواصل عبر النت او الاتصال المباشر مع الاهل و الاصدقاء و الطريق امن و لم نشاهد اي كومة رمل على الطريق رغم انتشاره اي الرمل على جانبي الاسفلت و ترى جرافات و معدات تصفية الطرق واقفة على جانبي الطريق.
مع الساعة السادسة مساء وصلنا مدينة سلطانة و الحمد لله صلينا فيها المغرب و العشاء جمع و قصر و اكلنا و من ثم واصلنا المسير نحو مدينة مكة المكرمة عبر وادي الدواسر لمسافة حوالي 600كيلومتر تقريبا.
صراحة تمر طوال هذه المسافات دون ملل فهناك الاحياء السكنية المنتظمة و المميزة بجمال معماري و تناسق في البناء اضف اليها الاهتمام بالمساحات الخضراء و توفر خدمة الاتصالات و النت طوال الطريق.
عندما ترى النظام و التخطيط السليم سواء كان في الانسان او في المدن تعرف تماما اننا في اليمن خارج حسابات الزمن. الغريب و العجيب ان اليمن الشمالي كان حليفا للسعودية بل و مستفيدا اول من المساعدات و الهبات و الدعم السعودي ولم يتجلى ذلك ابدا حيث من زار صنعاء بداية الوحدة لاحظ العشوائية في كل شيء فيها و هنا يتضح جليا بان العقول النيرة هي التي تبني الاوطان مع اي مردودات ماليه فان صلحت العقول و النية صلح الحال و ان فسدت فسد كل شيء و إن تم التغني بالشعارات..
مع ساعات الفجر ليوم الجمعة الموافق 1 نوفمبر وصلنا (ميقات السليل) حيث تم النية للعمرة مع الاحرام و الدعاء طوال الطريق حتى مكة المكرمة.

(3)

كان الاتوبيس يعج بكلام و ضحكات المسافرين و التي بدأت بالهدوء بينما كنت اردد بيني و بين نفسي نية العمرة (اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلى حيث حبستني) وفجأة ارتفعت اصوات تقول؛ ارفع صوتك يا عم عوض لنردد معك النية للعمرة، الحمد لله تمت النية.
لحظات وتوقف الباص امام مسجد كبير يضم مصلى للرجال و حمامات مجهزة و كذا مصلى للنساء مع حمامات خاصة للنساء. نزلنا جميعا، من كان معه ثياب الاحرام اتجه نحو المسجد و من لم يكن معه ثيابا للاحرام انعطف نحو المحلات المجاورة والتي تعرض ثياب الاحرام للبيع.
كانت العودة إلى الباص بكل هدوء و الجميع قد نوى و لبس ثياب الاحرام و ليعلن السائق عن إذا ما كان هناك احد متغيب او متاخر لكن و الحمد لله اكتمل العدد و وسط حالة الصمت المشوبة بالخشوع انطلقنا نحو ركاب مدينة مكة و صوت مذياع الباص يردد التلبية (لبيك اللهم لبيك….). الجميع ردد و بصوت خاشع حتى دلفنا شوارع مكة، لحظتها و بدون شعور فاضت عينيا بالدمع الذي حاولت و حاولت منع سقوطه و كذا عدم الالتفات للجار القاعد بالقرب منا على كرسي الباص حياء و لكن لمحته وهو يستخدم مناديل الورق لمسح مدامعه ايضا. شعور بالرهبة لقدسية المدينة و مكانتها الاسلامية تنتابك و تحل عليك و كأنك تدخل المدينة عاريا تتمنى سقوط كل ذنوبك و البكى في رحاب الاماكن التي طاف بها المصطفى و اختارها الواحد الأحد لتكون منبع الرسالة هدا للعالمين و نورا للاولين و الاخرين.
في مكة مع صلاة الفجر ليوم الجمعة وصلنا امام الفندق و نظرا للارهاق و تورم القدمين بسبب طول القعدة في الباص اتجهنا نحو الغرف المخصصة لنا و ادينا صلاة الفجر في غرفة الفندق و كم هي لحظات مؤلمة انك ترى الحرم المكي من نافذة الفندق و من شدة التعب لا تستطيع السير نحوه.
بعد سفر لمدة (63) في الباص منها 30 ساعة سير و توقف للاكل و الراحة، و 33 ساعة وقوف الباص دون تحرك بلغنا المراد و الحمد لله على كل حال.
يكذب من يستطيع النوم متنعما وهو في الديار المقدسة، نعم يريح تعب جسده المرهق و بين لحظة و اخرى يسترق النظر إلى اتجاه الحرم و الذي تبدو اعلى عمارة فيه متوشحة الساعة بادية للعين و لسانه يردد و قلبه يهتف؛ اللهم شدة و قوة للسير نحو بيتك العتيق و الطواف فيه، اللهم همة و صبر للسعي بين الصفاء و المروة حيث هرولت ستنا هاجر للبحث عن مغيث و كنت انت المفجر لبئر زمزم تحت قدمي سيدنا اسماعيل. اللهم صلاة في بيتك الحرام تقضي عنا تقصيرنا عن الصلاة في ايام فاتت.
حاولت مع صحبي في الرحلة في السير نحو الكعبة الشريفة ولكن يبدو ان الارهاق قد اصابهم جميعهم تعللوا بالتعب و غلبة النوم.
مع صبيحة يوم السبت 2 نوفمبر 2024م و متشحا بثياب الاحرام التي لبستها يوم الجمعة صباحا خرجت من الفندق و سرت نحو الحرم المكي مستدلا ببرج الساعة و لكن الم القدمين اتعبنا فاضطرت لايقاف تاكسي و الوصول الى الحرم.
مهما كتبت و مهما طوعت حروف قلمي لوصف تلك اللحظات التي عشتها حال دخولي الحرم المكي و لحظات الطواف و السعي فإننا لم و لن افيها حقها.
عندما ترى جموع المعتمرين تتخيل للحظة ان جميع مسلمي العالم و بمختلف جنسياتهم قد جاؤا للطواف و السعي و تنتبه ان اولئك جميعا ليس إلا قطرة في بحر هائج من امة الاسلام في هذا العالم.

(4)

بمشيئة الله و توفيقه وصلت إلى صحن الكعبة حوالي الساعة التاسعة من صباح يوم السبت 2 نوفمبر 2024م و متشحا بثياب الاحرام التي لبستها يوم الجمعة صباحا اكملت الطواف حول الكعبة مع ملامسة كلا من الحجر الاسود و كذا الركن اليماني و مقام ابراهيم لمرة واحدة لكل منهم مع الإشارة للحجر و الركن اليماني في بقية الطواف وما لاحظته هناك ان كثيرا من المعتمرين فور وصولهم للحجر الاسود او الركن اليماني يبدأون بتقبيله و التمسك به دون التحرك و السماح للاخرين بالوصول اليهم مع تشديد الجند بضرورة المغادرة لكن للاسف لا حياة لمن تنادي و هنا يتبادر إلى الذهن بانهم معذورون كونهم قد تحملوا المشقة للوصول الى هذا المكان لكن هناك غيركم عانوا نفس المشقة و يتمنون البركة في تقبيل الحجر الاسود او ملامسته بنفس شوقكم و لهفتكم..
هناك علامات و كتابات توضح اماكن السعي للطواف (الصفاء و المروة) تظهر بشكل واضح كما ان هناك من يمدوك بالإجابات عن اي امور تستفسر حولها و هم منتشرون في كل ارجاء الحرم.بعد الطواف تصلي ركعتين لله و ما اجمله من شعور ينتابك و انت قد انهيت الطواف بسبع حول الكعبة و تنوي الصلاة حمدا لله على ذلك و الكعبة امام عينيك.
كما للطواف حول الكعبة ثلاثة ادوار لإمكانية إتمام الطواف فان هناك ايضا ثلاثة طوابق للسعي بين الصفاء و المروة و جميعها مجهزة بالإضاءة و التكييف و دقة التنفيذ لاعمال الارضيات المبلطة، كما توجد ممرات خاصة بالعربات (جواري) الدفع للاشخاص المعاقين او الغير قادرين على المشي و معاناة الزحمة.
خلال الطواف و السعي ترى جميع اصناف البشر باختلاف الوانهم و اشكالهم في هذا العالم و تسمع لغات لم تتاح لك ابدا الفرصة لسماعها لكن جميعها تتفق بالترديد (لبيك اللهم لبيك، لبيك ولا شريك لك لبيك، ان الحمد و النعمة لك).
وسط كل هذا الصخب و الجري لمحاولة الفوز و إتمام الطواف و السعي و رغم الازدحام و اعداد البشر التي لا تُحصى فانه و فور سماع صوت ادان الظهر خفت الجلبة و اول ما رفع تكبير إقامة الصلاة و قول الامام تساووا و كأنما شيء لم يكن من تلك الجلبة فارتصت الصفوف خاشعة لله موحدة مستغفرة طامعة بالقبول و كان و الحمد لله لنا الفوز بتأدية الصلاة باوقاتها في المسجد الحرام.
في كل ارجاء المسجد الحرام تجد اماكن مخصصة لحنفيات الشرب (مياة زمزم) و اكواب بلاستيكية جديدة تستخدم مره واحدة و يتم جمعها و اخراجها من الموقع و تلك جهود تقوم بها الجهات القائمة على المسجد و جزاءهم عند ربهم.
فور مغادرتك للمسجد الحرام تجد المزينيين (الحلاقين) لقص الشعر بحسب مناسك العمرة و جلهم ان لم يكن جميعهم من جنسيات مسلمي شرق اسيا “بنجلاديش، باكستان،افغانستان و غيرها” كما ان لهم نصيب اوفر من قيادة التاكسيات في مكة المكرمة.
بعد الإنتهاء من مناسك العمرة ينتابك احساس لا تستطيع ان تميزه، تريد ان تسير لوحدك و تستجمع كل افكارك للدعاء و الابتهال إلى الله حمدا و شكرا و سائلا الله التوفيق لمن لم يستطع زيارة البيت العتيق و توفيقه بزيارته حجا او عمره.
تسير و انت ناسي كل اوجاع الارض و تعب الدنيا و مشقة العيش فيها ليس لشيء و انما لانك تتجه بكل جوارحك نحو الواحد الأحد.
اللهم اجعل لكل من اراد زيارة بيتك الحرام سبيلا للوصول اليه يا ارحم الرحمين.

(5)

بعد إتمام شعائر العمرة (طواف و سعي و كذا صلاة في المسجد الحرام) في مكة المكرمة اعطينا أنفسنا يومين للجلوس في رحاب مدينة الكعبة و قمنا بالتنزه في شوارعها و معالمها الاثرية و كانت الرحلة إلى جبل غار حراء و الدخول إلى متحف حراء من اكثر الاوقات متعة و راحة نفسية.
الجميل انك و انت تذهب بنظرك نحو جمال و روعة المباني القائمة فانك تنبهر بعظمة الاعمال الانشائية التي يجري تنفيذها من توسعة طرقات و تشييد جسور و انفاق اضف إلى إنشاء المباني باختلاف استخداماتها من سكنية، تجارية.و ترفيهية و غيرها.
تشعر بانك دخلت ورشة عمل يتم فيها الاسراع بإنجاز عملا ما، فالمدينة باكملها تراها ورشة عمل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
يومين او حتى ثلاثة بل و شهر او سنة لم و لن تكون مدة كافية لتمتع ناظريك بجمال ما يجري في تلك الارض من عمل متقن حتما يشعر ابناء البلد بالفخر و الاعتزاز به كما سيكون مجالا خصبا للأحفاد للتتغني بأمجاد ابائهم.
تغادر مكة و عيناك لا تغادرها من لذة الشوق و عظمة مكانة المدينة و لكن تخفف على وحشة المغادرة بانك متجه إلى المدينة المنورة لزيارة تلك الارض التي كان لها دون غيرها احتضان جسد اشرف و اطهر الانبياء محمد بن عبداللاه عليه و على آله افضل الصلاة و السلام.
اربع ساعات و نصف الساعة قضيناها في السفر من مكة نحو المدينة المنورة بتاكسي يقوده شاب يمني يعمل في اراضي السعودية لقطع المسافة بين المدينتين (430) كيلومتر تقريبا. نظرا لاتساع الطريق و عدم وجود الموانع فيه من “مطبات، حفر او نقاط تفتيش” اضف اليها جمال و روعه المناطق التي تمر فيها يجعل المسافة تبدو اقصر مما هي عليه و تبدو كأنك في رحلة داخلية لمدينة ما. زيارة المسجد النبوي الشريف و الصلاة فيه تجعلك تتقاضى حسرة مغادرة مكة الشريفة، حيث قمنا و الحمد لله بزيارة المسجد النبوي و كذا الروضة الشريفة و قبر الرسول عليه صلوات ربي و سلامه مع قبري صاحبيه ابوبكر و عمر رضوان ربي عليهما.
الدخول إلى المسجد النبوي ميسره جدا رغم الزحمة فيه كما ان زيارة قبر الرسول ‘عليه الصلاة و السلام’ و قبري صاحبيه ميسره جدا و منظمة بشكل يدعو للاعجاب بروعة و جمال النظام و الانتظام.
بالنسبة لزيارة الروضة الشريفة فانها تتطلب الحصول على الموافقة المسبقة و ذلك بالحجز الالكتروني عبر النت و بطريقة ميسره جدا.
عند وصولنا مساء مدينة المدينة المنورة و حجز الفندق توجهنا مباشرة نحو المسجد النبوي و كانت حينها حوالي الساعة التاسعة مساء و بعد صلاة العشاء حاولت الانتظام في صف الداخلين للروضة الشريفة لكن و فور مشاهدة القائم على الجهاز في هاتفي قال لي ؛ موعدك يا حاج يوم غدا الساعة الثانية عشر ظهرا و ليس الان. حاولت ان ابرر له ان ذلك لا يفرق خصوصا و ان لحظتها كان الممر شبه خالي لكنه و بحزم قال لي هذا نظام و لسنا نحن المعارضين فما كان مني إلا ان انعطف و اترك المكان.
في اليوم الثاني و من صلاة الفجر و نحن في رحاب مسجد الرسول تمر بك الساعات كدقائق معدودة وسط حالة ربانية جميلة تتمنى عدم زوالها، الحمد لله كان لنا الفوز بالدخول الى الروضة الشريفة و زيارة قبر الرسول (ص) و صاحبيه رضوان الله عليهما.
في المدينة تشاهد نفس وتيرة العمل و التوسعة الذي شاهدته في مكة، عمل و كأن المدينة بكل احياءها يتم إنشاءها حديثا.
ثلاثة ايام قضيناها في رحاب المدينة لنتجه بعدها نحو مدينة جدة
ليومين اثنين و نتجه بعدها في رحلة العودة نحو عدن.

بعد رحلة بالتاكسي و لمسافة تقدر بحوالي (600) كيلومتر من المدينة المنورة وصلنا مدينة جدة و التي تعتبر المركز الاقتصادي للملكة السعودية. اول ما يلفت انتباهك هو ارتفاع الاسعار لغرف الفنادق في مدينة جدة عن مدينة المدينة المنورة لفنادق بدرجات متساوية. كان الوصول بوقت متاخر من يوم السبت الموافق 9 نوفمبر 2024م.في اليوم التالي كانت شوارع المدينة هدفا لنا للتنزه فيها و الاستمتاع بمنظرها و في العصرية كانت الرحلة نحو كورنيش جدة و الذي يمتاز بخدمات راقية و اماكن جميلة للاستمتاع بمنظر البحر بينما ترتفع الابنية حوالين المنطقة بحركة بناء و تشييد بوتيرة عالية جدا.
في يوم الثلاثاء صباحا كانت رحلة العودة إلى عدن الحبيبة (حتى و ان انقطعت فيها الكهرباء و ضاعت منها المياة) حيث سارت الرحلة بشكل جميل و هادي مع توفر خدمة الانترنت في الاتوبيس و بطرق لا تشعر باي منغصات فيها من مطبات و عوائق.

ملاحظات عامة

1/ وصلنا منفذ الوديعة السعودي حيث جرت معاملات الخروج بشكل سلس لنتجه بعدها نحو منفذ الوديعة اليمني و الذي لفت الانتباه فيه هو عدم المطالبة باي مبالغ نقدية (خارج القانون) و كانت الاجراءات اكثر من رائعه ليس لانهم لم يطلبوا مبالغ ولكن بالابتسامة التي علت وجوه موظفي جمارك المنفذ.
2/ خلو مناطق بلادنا وخصوصا الطرقات من التشجير وكأن التشجير و السفلتة لا يتفقان.
3/ ضرورة إعادة التاهيل للطرقات في كل المحافظات (حضرموت، شبوة،ابين و عدن) و توسعتها بما يتناسب و استخدامها و كمية العربات الماره عليها.
4/ مراقبة سائقي الاتوبيسات وخصوصا في رحلات العودة حيث يتم مضغ القات منذ دخول منفذ الوديعة مع تدخين السجائر والاتوبيس مغلق والمكيفات شغالة و هذا خطر على الركاب.
5/ هناك نقطة عسكرية بالقرب من مدينة عتق عاصمة شبوة صعد الى الاتوبيس احد الجنود و كان يصرخ بالسائق لدفع المعلوم مكررا عبارة (انتم يعجبكم الفحس هي فقط همسة الف ريال يمني وعادكم تنقصوها)، نفس هذا حدث في نقطة بالقرب من وادي حسان محافظة ابين.
6/ سائقو الاتوبيسات كما اتضح بانهم متفقون مع بعض المطاعم لقبض معلوم لإحضارهم الركاب الى المطعم لتناول وجبات غذائية و الذين يكونوا بحاله ماسة لتناول وجبة اكل لطول المسافة في السفر بالاتوبيس لكن للاسف نوعية الوجبات تكون غير جيدة و سيئة جدا.
7/ هناك باصات يصيبها العطب في الطريق و هذا يسبب معاناة للمسافرين و يفضل ان تقوم المكاتب بالفحص الدوري للاتوبيسات.
8/ خدمة الانترنت في الاتوبيس تجعل المسافر على تواصل بالاهل و الاصدقاء ناهيك عن عدم الانزعاج من طول الطريق و نتمنى ان تكون خدمة النت متوفرة في الاتوبيسات داخل أراضي بلادنا اسوة بتوفرها في الاراضي السعودية لنفس الاتوبيسات.
9/التقليل قدر الامكان من عملية التوقف للاتوبيسات لساعات طويلة في بعض المناطق.
10/ عند وصول الاتوبيس إلى عدن نلاحظ وجود اشخاص في ظاهرهم تقديم خدمات بالمقابل و لكنهم يسببون الزحمة و الازعاج للمسافرين و تعكس حالة من الفوضى و عدم التنظيم من مكاتب السفر.
الحمد لله اتممنا العمرة وعدنا إلى ارض الوطن و نسال الله ان يسهل زيارة بيته الحرام (حجا او عمرة) لمن اراد ذلك.

عدن
27 نوفمبر 2024

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى