إسرائيل تستكمل مسار تفجير قرى المنطقة الحدودية بجنوب لبنان

أبين ميديا / متابعات
وسّع «حزب الله»، السبت، دائرة استهدافاته للمناطق السكنية في شمال إسرائيل، طالت 5 بلدات ومستعمرات، واستأنف قصف مواقع عسكرية في العمق، أحدها في جنوب تل أبيب كما قال في بيان، بالتزامن مع تفخيخ القوات الإسرائيلية لمناطق في جنوب لبنان وتفجيرها، استكمالاً لمسار تفجير المناطق السكنية الحدودية في جنوب لبنان.

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية مقاطع فيديو تظهر عمليات تفخيخ وتفجير واسعة نفذها الجيش الإسرائيلي في بلدتي ديرسريان والعديسة، وتسببت بارتجاجات في الأرض، شعر بها سكان البلدات المجاورة ظناً منهم أنها هزة أرضية.

كذلك، بدأ الجيش، منذ فجر السبت، بتفجير وهدم منازل سكنية في الأحياء القريبة من الشريط الشائك في بلدة العديسة. ودوى انفجاران عنيفان ترددت أصداؤهما بشكل قوي في منطقتي مرجعيون والنبطية.

وبذلك، يستكمل الجيش الإسرائيلي خطة يتبعها في تفخيخ وتفجير المنازل والمربعات السكنية في المنطقة الحدودية وتسويتها بالأرض، وهي خطة بدأت قبل أسبوع، وجرت تنفيذها في محيبيب وميس الجبل وعيتا الشعب وراميا وبليدا. ويقول متابعون إن هذه الخطة يسعى منها الجيش الإسرائيلي إلى القضاء على مظاهر الحياة، في حال عاد السكان على المدى البعيد، أما على المدى القصير، فيسعى إلى إزالة أي موقع يمكن أن يحتمي فيه مقاتلون «حزب الله» الذين يخوضون معارك برية طاحنة، وينفذون الكمائن ضد القوات المتوغلة.

ويأتي تفخيخ البلدات وتفجيرها، غداة أعنف تصعيد شهدته المنطقة الحدودية منذ بدء التوغل البري، إذ أعلن «حزب الله»، الجمعة، عن 48 عملية نفذتها، تراوحت بين استهداف دبابات، وقصف تحشيدات وتجمعات للجنود، واشتباكات مباشرة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فضلاً عن القصف الصاروخي إلى العمق.

شدد الناطق باسم «اليونيفيل» أندريا تيننتي على أن «جنود حفظ السلام يواصلون عملهم الأساسي المتمثل في مراقبة ما يحدث على الأرض، ورفع التقارير رغم التحديات». وقال: «ما زلنا في كل مواقعنا، ونعني بذلك كل موقع من هذه المواقع».

قصف المدن

وسَّع الحزب دائرة قصف المدن الإسرائيلية، السبت، وأعلن عن عن قصف 5 مناطق سكنية على الأقل في شمال إسرائيل، فضلاً عن استهداف مواقع عسكرية في المنطقة ذاتها وتجمعات جنود في جنوب لبنان.

وأورد الحزب في بيانات متلاحقة أنه قصف بالصواريخ منذ الصباح كل من كريات شمونة ومتسوفا وجعتون ويسود همعلاه، إضافة إلى الكريوت شمال مدينة حيفا، في حين اتهم الجيش الإسرائيلي، حتى ظهر السبت، الحزب، بإطلاق نحو 80 مقذوفاً على إسرائيل. وبعد الظهر أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بانطلاق 30 صاروخاً باتجاه كريات شمونة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الصواريخ إلى الجليل الأعلى أسفرت عن اندلاع حرائق.

وتزامن هذا النشاط الصاروخي، مع قصف في العمق، امتد من صفد على الساحل الشمالي، وحتى جنوب تل أبيب، حسبما أفاد به الحزب في بيانات متعاقبة، وقال إنه شن هجوماً جوياً بسرب من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة «تل نوف» الجوية جنوب «تل أبيب» ‏وأصابت أهدافها بدقّة، كما أعلن عن إصابة «الكريوت» شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية، إضافة إلى استهداف قاعدة «ميشار» (مقر ‏الاستخبارات الرئيسيّة للمنطقة الشمالية في صفد) بِصلية صاروخية.‏

ودوّت صفارات الإنذار في عشرات المواقع شمال إسرائيل، بينما أعلنت الجبهة الإسرائيلية الداخلية عن إطلاق صفارات الإنذار في كريات شمونة ومناطق مجاورة في الجليل الأعلى.

وفي المقابل، كثف سلاح الجو الإسرائيلي غاراته على الداخل اللبناني، وأسفرت الاستهدافات عن مقتل عائلة بأكملها، ومن ضمنهم 3 أطفال، في قرية تفاحتا في الزهراني، إضافةً إلى مقتل شاب تحت أنقاض منزله في خربة الدوير.

وأفادت وزارة الصحة بأن «غارة العدو الإسرائيلي على مركز صحي في البازورية أدت إلى استشهاد مسعف من الهيئة الصحية» وإصابة 5 أشخاص بجروح، بينهم 3 مسعفين من الهيئة، ليرتفع بذلك عدد المسعفين ورجال الإنقاذ الذين قُتلوا جراء التصعيد إلى 164 خلال عام. وجاء استهداف المركز بعد يومين من اتهام المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، «حزب الله»، «باستخدام سيارات الإسعاف لنقل مخربين وأسلحة» في جنوب لبنان.

بالتزامن، أقام الجيش اللبناني في المستشفى العسكري المركزي، مراسم تكريم الرائد محمد فرحات الذي قُتل في استهداف إسرائيلي قبل 3 أيام، أثناء تنفيذ عملية إخلاء جرحى في خراج بلدة ياطر – بنت جبيل في الجنوب.

وشارك في التشييع الرسمي، قائد الجيش العماد جوزيف عون وعدد من الضباط. وكان جثمان فرحات، قد وصل من المستشفى العسكري المركزي إلى باحة كنيسة مار مارون في رشعين قضاء زغرتا (شمال لبنان)، حيث استقبل النعش بالزغاريد ونثر الأرز والورد، وشق طريقه على صوت أجراس الكنائس، ووسط الحشود. وأدت ثلة من الجيش التحية للنعش، بينما عزفت موسيقى الجيش لحن الموت، وألحاناً حزينة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى