شبكة خريجي الدراسات النسوية جامعة عدن يخضعون لبرنامج تدريبي نوعي لإزالة الفجوة في النوع الإجتماعي

أبين ميديا/ عدن- نشوان ناصر

لليوم الرابع على التوالي واصل أعضاء شبكة خريجي الدراسات النسوية من مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن تنفيذ الجلسات التدريبية بحماس وتفاعل ملحوظ في أداء الأنشطة والتغذية الراجعة نحو تحقيق اهداف المشروع في المساواة بين الجنسين وٱجندة المرأة والسلام والامن ومناهضة التمييز على أساس النوع والجنس ،حيث تركزت جلسة يوم أمس حول تأطير الحكومة من منظور النوع الاجتماعي بحضور كلا من
الاستاذ. د. اسماء ريمي وا.د. ابتهاج الخيبة وخلال يومنا هذا تم تحليل قضايا النوع الاجتماعي بمنهجية نظرية وتطبيقية من قبل الدكتور/ توفيق مجاهد عضو هيئة التدريس بكلية الآداب والدكتورة/ نادية سلام عضو هيئة التدريس بكلية التربية عدن.

وقد تم تقسيم المشاركين في الورشة التدريبية إلى عدة مجموعات للتعرف على التجارب العملية والخبرات الذاتية في مجال تفنيد عدم المساواة بين الجنسين والتمييز على أساس الجنس والنوع وتمييز دلالات الفروق بين قيمة كل من العدالة و المساواة.

ورد ذلك في الورشة التدريبية الخاصة ببناء قدرات شبكة خريجي الدراسات النسوية التي نظمها مركز المرأة للبحوث والتدريب صباح اليوم بديوان رئاسة الجامعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. UNDP في إطار مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن التي ينتظم فيها أكثر من (١٠٠)عضو في هذه الشبكة.

وتسعى الورشة إلى بناء قدرات أعضاء شبكة خريجي الدراسات النسوية في إطار مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وٱجندة المرأة والسلام والامن.

و يتضمن المشروع عدد من الحلقات النقاشية والمؤتمرات والحوارات التفاعلية مع مختلف مستويات ألاجهزة الحكومية والسلطة المحلية في كل من محافظة عدن ولحج وأبين وحضرموت والضالع وتعز.

و يهدف المشروع الذي ينعقد في ظل تزايد وتيرة الخطاب الدولي باتجاه إزالة الفجوة بين الجنسين إلى رفع مهارات اعضاء الشبكة وتعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن وتطوير معارفهم وكفاءتهم الفكرية والحقوقية للعب أدوار فعالة في الدفاع عن أجندة المرأة والسلام وتعزيز القدرات المؤسسة للمنظمات التي تقودها النساء والمنظمات المجتمعية وتنفيذ حوارات وندوات مجتمعية مع صانعي القرار والسلطات التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني لإدماج النوع الإجتماعي وأجندة المرأة والسلام والأمن في صنع القرار .

الجدير ذكره أن المشاركين سيتعرفون خلال البرنامج التدريبي على عدد من المفاهيم والقضايا الملحة منها إستراتيجية المناصرة والتخطيط الإجتماعي وأجندة المرأة للأمن والسلام وإتفاقية السيداو والقرار(١٣٢٠) وكيفية تحليل النوع الإجتماعي وإدماجه في دورة المشاريع وبرامج التنمية ، الحوكمة من منظور النوع الإجتماعي وإلى آليات الحوار والتفاوض ودور المرأة في الوساطة وحل النزاعات. لإستهداف( 2500) من المجتمع المحلي عموما و المهتمين بقضايا المرأة تحديداً.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى