أبين: إختتام ورشة العمل التدريبية للحد من أضرار البلاستيك وإيجاد بدائل صديقة للبيئة

أبين ميديا/زنجبار/محمد ناصر امبارك

اختتمت جمعية البركة النسوية التنموية بمنطقة الكود بمديرية خنفر محافظة أبين ورشة تدريبية لفريق التوعية ضمن مشروع تعزيز استخدام وسائل صديقة للبيئة ( سلال خزفية بدلا من الاكياس البلاستيكية ) والتي تهدف إلى إيجاد جمعيات قادرة على مواكبة تطورات آليات التخلص من الآثار السلبية للمخلفات البلاستيكية على البيئة وكيفية التخلص من استخدامها بالتدريج.

وقدم مدرب الدورة _ مدير عام مكتب الاعلام بالمحافظة د. ياسر باعزب خلال الورشة في يومها الثاني شرحاً مفصلاً حول مراحل تنفيذ الحملات التوعوية المتمثلة بمرحلة التصميم، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقييم وما تحتويه هذه المراحل من خطوات عمل وانشطة مختلفة

واستعرض خلال الورشة الخطوة الاولى لتنفيذ خطة عمل حملة توعوية حول مخاطر استخدام ومخلفات البلاستيك والتي تركز على تحديد الفئات المستهدفة وآلية التواصل المثلى، ولفت إلى أن الخطوة الثانية تقوم على تحديد وتحليل وسائل الاتصال المحلية المتوفرة وخصائصها وتصنيف الفئات المحددة وأن الخطوة الثالثة تعمل على تحديد الرسائل الخاصة بالحملة، وما يجب إعداده في الخطوة الرابعة لبناء وتصميم استراتيجية التواصل بالاضافة الى جدول زمني مفصل لنشاطات الإتصال والتواصل والتوعية بمخاطر البلاستيك والبدائل الغير ضارة والصديقة للبيئة ..

كما تناول باعزب المرحلة الخامسة والتي تختص بتطوير وسائل الانصال والتواصل بالمشاركة في حملة التوعية، والعمل على تحديد المؤشرات وتطوير طرق قياس النقييم نتائج التدخلات الاتصال خلال المرحلة السادسة. وتطرق إلى أهم مرحلة والتي تترجم كافة الاعدادات للمراحل الست الأولى وهي المرحلة السابعة المتعلقة بتنفيذ حملات التوعية مزمنة، مختتما الورشة بتزويد المشاركين بمعلومات حول كيفية تنفيذ المرحلة الثامنة الختامية المختصة بتقييم نتائج الحملة التوعوية العامة.

من جانبها أوضحت رئيسة جمعية البركة الاخت إلهام الشيبة أن فريق التوعية بعد الانتهاء من الورشة سينفذ عشر جلسات توعوية تستهدف منطقة الكود والقرى المحيطة بها” القرنعة _ النش _ الوادي _ النوبة _ كود التيسة.لافتة أنه سيتم كذلك اختيار ٢٤ شابا وشابة لتدريبهم على مهارة صناعة الخزف للبدء بعد ذلك بمرحلة الإنتاج والتسويق.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى