أبين.. المؤسسة الطبية تفتتح الدورة التدريبية التنشيطية للمعالجة المجتمعية لسوء التغذية في مديرية خنفر

 

 

أبين خاص

برعاية مكتب الصحة العامة والسكان والشراكة مع منظمة كير العالمية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي تنفذ المؤسسة الطبية الميدانية الدورة التدريبية التنشيطية للمعالجة المجتمعية لسوء التغذية الحاد CMAM للعاملين الصحيين في مديرية خنفر بمحافظة أبين ضمن مشروع الدعم التغذوي الشامل للمجتمعات الضعيفة التي تعاني من إنعدام الأمن الغذائي في محافظتي أبين ولحج ، اليمن

وخلال افتتاح الدورة التي حضرها الدكتورة نهى بن سلمان مشرف مركزي وزارة الصحة والدكتور احمد بامخير ضابط التغذية والتواصل من أجل التنمية أشار مدير مكتب الصحة خنفر صلاح بالليل أن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الكوادر الصحية وتمكينهم من تعزيز الوعي والمعرفة حول مشكلة سوء التغذية الحاد والطرق الفاعلة للتعامل معها وتقديم العلاج اللازم.

ولفت بالليل أن برنامج الـ CMAM يعتبر من أهم البرامج الصحية التي تساهم في الحد من مشكلة سوء التغذية وتأثيراتها السلبية على صحة الأطفال. وتمثل هذه الدورة التنشيطية فرصة قيمة لتحسين خدمات العلاج المقدمة للأطفال في المجتمع.

وقال بالليل أن الدورة التدريبية تعتبر فرصة رائعة للمشاركين لتبادل الخبرات والمعرفة مع زملائهم من المرافق الصحية الأخرى. من خلال المناقشات والمشاركة الفعالة، سيتمكن المشاركون من استكشاف أفضل الممارسات في مجال معالجة سوء التغذية وتبنيها في مرافقهم الصحية.

من جانبه اكد منسق المؤسسة الطبية الميدانية في محافظة أبين الاخ احمد حيدان أن الدورة ستعقد على مدى (٥ أيام)، وسيشارك فيها ٢٠ متدربا ومتدربة من المرافق الصحية في مديرية خنفر في المركز الصحي الكود والمركز الصحي بشقرة والمركز الصحي جعار والوحدة الصحية الحرور والمركز الصحي الرواء والوحدة الصحية الطرية والمركز الصحي باتيس.

وأوضح حيدان أن المشاركين سيتلقون معلومات ومفاهيم شاملة لأسباب سوء التغذية وعوامل الخطر المحتملة وأساليب التشخيص المبكر، بالإضافة إلى اكسابهم مهارات في كيفية تقديم الرعاية الصحية اللازمة للأطفال المصابين وتثقيف أولياء الأمور حول التغذية السليمة.

وأضاف بالقول، تعتبر مشكلة سوء التغذية من أبرز التحديات الصحية التي تواجهها المجتمعات في الوقت الحاضر. ولذلك، تأتي هذه الدورة التدريبية لتمنح الكوادر الصحية المهارات والأدوات اللازمة للتعامل مع هذا التحدي بشكل شامل.

الجدير بالذكر أن المؤسسة الطبية الميدانية تقوم بتنفيذ تدخلات تنموية نوعية في القطاع الصحي في عدد من المرافق الصحية في مديريات محافظة أبين، فمن خلال جهودها، تم تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية للمجتمع في أماكن يصعب الوصول إليها وساهمت التدخلات في تعزيز التثقيف الصحي والوعي بالوقاية والعلاج في أمراض سوء التغذية بكافة أنواعه، مما أدى إلى تحسين حالة الصحة في المجتمع بشكل عام.

وتعد المؤسسة الطبية الميدانية مؤسسة طبية ذات طابع إنساني، بفضلها تعزز مستوى خدمات الرعاية الصحية وعكست تدخلاتها التزامها القوي بتحسين حياة المجتمع وتعزيز الصحة العامة. وإن تفانيها ودعمها للمجتمع لم يؤثر فقط على المرضى، بل أسهم في بناء مجتمع أكثر صحة وسعادة.

 

محمد ناصر مبارك

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى