الجمحي يكرم المشاركين بالدورة التدريبية حول مكافحة العدوى والتخلص من النفايات الطبية بالمراكز الصحية بمديريات حضرموت الساحل

أبين ميديا/ حضرموت
اختتمت بمدينة المكلا فعاليات الدورة التدريبية حول مكافحة العدوى والتخلص من النفايات الطبية بالمراكز الصحية بمديريات حضرموت الساحل ، نفذتها الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع مكتب الصحة والسكان بحضرموت الساحل ، وذلك برعاية كريمة من معالي وزير الصحة العامة والسكان أ . د . قاسم محمد بحيبح ، بتمويل من البنك الدولي ومنظمة اليونيسيف ، في إطار أنشطة مشروع الرأس المال البشري ، بمشاركة نحو 86 متدرب ومتدربة من جميع مديريات حضرموت الساحل ، نفذها كل من المدربين الدكتورة وفاء أسكندر مدير أدارة الجودة ومكافحة العدوى بمكتب وزارة الصحة والسكان بالمحافظة ، الدكتور معتز اليزيدي ، مهاني باعامر .

وفي الاختتام أشار الدكتور محمد صالح الجمحي المدير العام لمكتب وزارة الصحة والسكان بحضرموت الساحل إلى أن هذه الدورة تعد من الدورات المهمة في مجال مكافحة العدوى وكيفية التخلص من النفايات الطبية ، مشددا على ضرورة تطبيق كل ما تلقوه من معلومات ومهارات على الواقع العملي بما يسهم في تحسين المنظومة الصحية ، شاكرا منظمة اليونيسيف لدعمها لهذه الدورات والبرامج التي تسهم تطوير مهارات الكادر الصحي في حضرموت .

من جانبها دعت الدكتورة فوزية غرامة مدير منظمة اليونيسيف بحضرموت المتدربين إلى أهمية مثل هذه الدورات التدريبية وخاصة أن هذا الدورة تستهدف العاملين في المراكز الصحية بالمديريات لتدريبهم على كيفية التخلص من النفايات الطبية ، مؤكدة على ضرورة الاستفادة القصوى من معلوماتها بما يسهم في التخلص السليم و الآمن للنفايات الطبية بالمراكز الصحية خلال المدة القادمة .

من جهته قال الأستاذ فؤاد علي بامطرف مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بمكتب وزارة الصحة والسكان بالمحافظة أن هذه الدورة ستسهم في الحد من انتشار العدوى والتخلص الآمن للنفايات الطبية بالمراكز الصحية وأحداث تغيير في جودة الخدمات الطبية راجيا لهم التوفيق والنجاح في مهامهم .

وتلقوا خلالها المتدربين بالدورة عدد من المعلومات والمهارات حول ، مقدمة في إدارة المخلفات الطبية في المرافق الصحية ، الجوانب التشريعية والتنظيمية والسياسات التي تخص المخلفات الطبية في المرافق الصحية ، تقليل المخلفات الطبية وإعادة الاستخدام وإعادة تدويرها ، خطوات ارتداء وخلع أدوات الحماية الشخصية ، الصحة العامة والسلامة للعاملين في مجال إدارة المخلفات الطبية ، طرق التخلص ومعالجة المخلفات الطبية ، طرق التنظيف و التطهير و التعقيم ، معالجة الانسكابات وغيرها من المعلومات الأخرى .

وفي الختام قام الدكتور محمد صالح الجمحي المدير العام لمكتب وزارة الصحة والسكان بالمحافظة ، الدكتورة فوزية غرامة مدير منظمة اليونيسيف بحضرموت ، الأستاذ فؤاد بامطرف مدير الرعاية الصحية الأولية بمكتب الصحة والسكان مدربين الدورة بتكريم المشاركين بالدورة وتسليمهم شهادات المشاركة .

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى