التعصب الرياضي ظاهره سلبية منتشره برياضتنا الحضرمية

 

كتب / سعيد عمر باشكيل

ظهرت في الآونه الاخيره في رياضتنا الحضرميه الذي خرجت الكثير من المبدعين والمواهب الكروية الذي شقت طريقها للأحتراف سواء داخل الوطن وخارجها وداع صيتها ..*

*وخرجت العديد من الأسماء والخامات الرياضيه المشهوره والتي لها ثقلها وصيتها في الشارع الرياضي داخلياً وخارجياً ..*

*الرياضه التي برزت من خلالها بعض الأندية الرياضه وظهرت بمستويات عالية .. الرياضه التي تسودها المحبه والسلام والأخوه والأخلاق .. الرياضه التي لايعرف عنها إلا كل خير يعرفها الجميع بلأخلاق العاليه وبرياضتها الراقية وبمكانتها وتاريخها العريق ..*

*فأصبح الان للتعصب جزء منها فالتعصب لدى بعض الأشخاص والجماهير الرياضيه والتحيّز للفريق أو للنادي المفضل لديه فهو بمثابة الحب الأعمى للفريق أو للنادي أو لجهه رياضيه معينه وفي الوقت نفسه مرض الكراهية العمياء والحقد والبغض للفريق المنافس وأنصاره حتى تصل أحياناً إلى تمني وإلحاق الضرر لكل مايتعلق ويخص الفريق الآخر ..*

*فالشخص المتعصب رياضيا يحب فريقه وناديه محبة مبالغا فيها تجعله ينسى ويغفل عن الحقائق ويتنازل عن كثير من المبادئ والأخلاق والتعامل بأسلوب سئ وغير منطقي مع الآخرين ..*

*فيوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التعصب الرياضي لدى الافراد فهناك تعصب إعلامي ويظهر في عدة صور منها إبراز النادي الآخر ضمن عناوينها ومقالاتها والتقليل من مكانة النادي الآخر والسخرية منه والتهجم عليه بألفاظ مستفزه خارجة عن نطاق الاخلاق ومرؤة مجتمعنا الحضرمي ولكن يوجد بقله ..*

*وهناگ تعصب إداري تكمن في عدم التعاون من الأندية الأخرى وتقديم شكاوي كيدية ومن خلال إصدار تصريحات مستفزه وتقديم المصالح الخاصة على المصالح العامة ..*

*وهناك تعصب جماهيري يوجد بعدة صور فمن أسبابه عدم الوعي ونقص الثقافة الرياضية للعديد من المشجعين وقلة الندوات والمحاضرات التي تثقف الأشخاص وعدم التحلي بالصبر والأخلاق والتمتع بالروح الرياضية وقلة وجود القدوة سواء من الإداريين والرياضيين أو غيرهم وعدم تقبل الخسارة والتنافس الشريف فيحبوا إيذاء الآخرين بطرق غير مشروعة ويستغلوا المباريات واللقاءات بذلك ..*

*فنصيحتي لكل شخص رياضي متعصب أن يبتعد عن ذلك وأن يتحلى بلأخلاق والروح الرياضية ليعكس صوره إيجابية عن رياضتنا الحضرميه ..*

* إستبيان عن ظاهرة التعصب الرياضي لدى مجموعة من الأشخاص ..

*🎙️في الفتره الاخيره أنتشرت ظاهرة التعصب الرياضي في أنديتنا الحضرميه ماذا تقول عن ذلك*

*🎙️ الأخ / حسن بازار*

ما يحدث في ملاعبنا بحضرموت من شغب وأحياناً تهجم من قبل الجماهير برمي قوارير المياه على الملعب هذا شئ غريب لم يحدث من قبل الا نادراً ..

ولابد من الوقوف ودراسة الموضوع لان هذا له أسباب واختصرها في أن هناك هفوات في إدارة المباريات من قبل بعض الحكام مما يخرج المباراه عن سياقها الصحي ويحدث ما نراه من شغب وأشياء غير مستحبه ويجب أن يكون للجنة الحكام دور أيضا في الوقوف ومعالجة مشكلة إخفاق بعض الحكام في إدارة مبارياتهم وتوعيتهم واعطائهم دورات مكثفه في فهم القوانين وكيفية إدارة اللقاءات ..

وايضا على لجنة المنافسات أن تقوم بواجبها اولاً في تأمين الملاعب بالأمن وعلى الأمن أيضا اختيار عناصر أكثر وعياً وتفهماً لأن الأمن له دور كبير في إخراج المباريات لبر الامان حين يكون الحس الأمني جيد ..

وإدارة الانديه لها دور في اختيار الإداري الواعي والمتفهم ليكون متواجد مع الفريق فهو عنصر مهم في أن يحتوي اي مشكله قبل حدوثها وكذلك الإداري يضبط الجماهير عندما يحدث أي طارئ قد يشكل خطوره على سير المباراه ..

والتوعيه العامه مهمه جدا أن كانت لدى الجماهير أو اللاعيبه أو الاداره

وكذلك القائمين على الدوري وطواقم التحكيم وكل هذا لو فعلاً اهتم به سوف تنتهي هذه الإشكاليات التي تحدث في بعض المباريات ونتمنى أن نرى منافسات بدون اي مشاكل تذكر .. وبتوفيق للجميع ..

*🎙️ هل التعصب الرياضي في حضرموت منتشر منذ القدم*

*🎙️الأستاذ / ناجي اللحمدي*

التعصب الرياضي منتشر منذ زمن بعيد ولكن في حدود التنافس الشريف وينتهي بانتهاء المباراه ..

ولنا شواهد كثيره على مستوى المدينه الواحده مثل الغيل بين الاتحاد والشباب والشحر بين الكوكب والشباب وكذلك أندية المكلا فيما بينها …

وكذلك على مستوى المحافظه بين الاهلي والمكلا والتضامن والمكلا ..

الآن التعصب تجاوز حدود الملعب وأصبح في الشارع الرياضي وفي وسائل التواصل الإجتماعي ..

*🎙️ برايك هل قلة الثقافة وعدم نشر الوعي سبب رئيسي في ذلك*

في رأيي أن السبب يعود إلى قلة الوعي الرياضي وانعدام الروح الرياضيه وكذلك وجود دخلاء على الرياضه ..

ويجب أن تقوم الإدارات الرياضيه بدورها في توجيه الجماهير الرياضيه وحثها على التحلي بالاخلاق الرياضيه وعدم الانجرار وراء دعوات البعض لجعل الرياضه ساحه للعراك والأشياء البعيده عن الروح الرياضيه والتنافس الشريف..

*🎙️ يظن البعض ان التحكيم سبب رئيسي في التعصب الرياضي ماذا تقول عن ذلك وماذا تقول عن التعصب الرياضي بشكل عام*

*🎙️الكابتن / سامي عبيد التيس*

أولاً ليعلم الجميع أن التحكيم أساساً أمانة يحملها كل حكم على عاتقه ورساله يجب ان يعمل بها بصدق وامانةً واخلاص ..

فهو الجزء الاساسي والاكبر في رياضة كرة القدم خاصة ، والرياضات الأخرى عامة فلو عدم أو تم الاستغناء عن هذا العنصر لعجز الكل عن مزاولة هذه الألعاب بشكل رسمي وقانوني ، لكن بوجوده يستكمل مربع اللعبة ..

فيجب على من يظن أن الحكم يتجه إلى فئة معينة أو فريق معين ويكون عامل له في تحقيق النصر فهذا من أكبر الأخطاء العقلية والنفسية فلازم يدرك أن الحكم لديه عمل شاق عليه الاجتهاد فيه لتقديم صورة حسنة وجميلة ترضي الله أولاً ومن ثم ضميره ومشاهديه وأن حصل أي خطاء أو تقصير فان ذلك ليس بارادته وانما من غير قصدٍ أو تعمد فلابد أن يدرك المتعصبين مايعانيه قبل واثناء وبعد كل المباراة الحكام من مسؤولية ..

*🎙️ ماهي النصيحة التي تحب أن تقدمها للأشخاص المتعصبين رياضيا*

ترك تلك العادة وأن يكونوا مثقفين فكرياً ورياضياً ويترفعوا عن المبالغة في تشجيعهم طالما أن القصور أصلاً موجود في نفس الفريق المتعصب من اجله سوا كان في الرياضيين أو الجهازين الاداري والفني ..

فهذا الشئ أن وجد فسنرى الرياضة في تطور وازدهار مستقبلاً في وما وصلت اليه الرياضة في العالم من تطور وتقدم الا بعد ما وجدت الثقافة الفكريه أولا ثم تبعتها الثقافة الرياضة التي هي حديث العالم حاليا بل وانها اللغة التي يتغنى بها العالم اجمع ..

*🎙️من خلال متابعتك للقاءات الرياضية ماهي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشغب والتعصب الرياضي لدى الجماهير واللاعبين والاداريين*

*🎙️الإعلامي / فادي حقان*

التعصب وقلة الوعي بالهدف من ممارسة الرياضة ..

*🎙️ ما دور الإعلام في الحد من ظاهرة التعصب الرياضي*

دورنا نحد من هذا هي نشر رسالة المحبة والأخوة وان الرياضة فن واخلاق ..

*🎙️ ما دور الإعلام في الحد من ظاهرة التعصب الرياضي**

*🎙️ الإعلامي/ ثامر حسين الطرفي*

دوره يمكن في التوجيه والتثقيف وعمل الحملات الاعلامية في نبذ التعصب والتحلي بالروح الرياضية العالية لأن الإعلام دوره مؤثر وفعال في التأثير على شريحة كبيرة في المجتمع ..

*🎙️ ماهي الرساله التي تحب أن تقدمها لاي جهه معينه للوقوف ومعالجة هذه الظاهرة*

أرسل رسالتي إلى الإعلاميين إلى القيام بواجبهم الديني والأخلاقي بعمل النشرات والمنشورات التوعوية لنبذ هذه الظاهرة وخلق مجتمع رياضي يسوده المحبة والتألف في جميع المواقع التواصل الاجتماعي ..

*🎙️ كيف جاءت فكرة حملة التعصب الرياضي*

*🎙️ الإعلامي / أشرف فرحان*

في الفترة الأخيرة كانت أغلب مسابقات فرع اتحاد كرة القدم وبعض مسابقات كرة السلة يشوبها شي من التعصب الرياضي وهذا لم يكن موجوداً في الساحه الرياضية الحضرمية سابقاً ..

حيث كانت رياضتنا تتسم بروح المحبة والسلام والحب الذي يجمع اللاعبين في الأنديه الرياضية

إلا أن الأعوام الأخيرة تغيرت بعض المفاهيم وزاد الشحن والتوتر بين الرياضيين والذي بدوره أنعكس على الجمهور المتابع ..

*🎙️ ماهي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التعصب الرياضي*

أرى أن هناك أساب عديدة منها سوء تنظيم الفعاليات والمسابقات وضعف لوائحها التنظيمية

وتأخر الرد على الكثير من أحتجاجات الأندية وضعف العقاب .. وأحياناً الكيل بمكيالين بين الأندية وهكذا ..

*🎙️ من أصدر هذه الحمله ومن شارك فيها*

الحمله تصدرها مجموعة من الشباب الغيورين حيث شاركناهم في فرع اتحاد الإعلام الرياضي بساحل حضرموت البدايات ومن ثم أنتشرت بعفويه ..

*🎙️ من أستهدفت هذه الحمله*

أستهدفت المؤثرين على الجمهور الرياضي بداية بكرة القدم نتيجة أشتداد المنافسة في كأس حضرموت الثامنه والتي وصلت لأدوار نهائيه

*🎙️ما القيمه التي تجسدها هذه الحمله وماهي أهدافها*

الهدف منها هو توعية الجمهور الرياضي ..

*🎙️ كيف أستقبل الناس هذه الحمله وما مدى تفاعل الناس لها*

الكل تفاعل من مدربين ولاعبين وإدارات انديه وغيرهم الكثير ..

*🎙️كيف يمكن نشر ثقافة الوعي الرياضي في المجتمع بعيداً عن التعصب*

الحمدلله نحن نعيش في مجتمع محافظ ومتدين ينبذ العنف والبغضاء وبه الكثير من النصحاء والساعيين لنبذ التعصب وتبعاته وقد ساهم الجميع اعلام مرئي عبر القنوات المحلية وقنوات التواصل الإلكترونية..

*ماهي انطباعاتك عن ظاهرة التعصب الرياضي ؟*

*🎙️ الأخ / عدنان عبدالله العجيلي*

ظاهرة التعصب الرياضي تحمل شقين منها الإيجابي ومنها السلبي
فظاهره التعصب هي ظاهرة تتغلب فيها العاطفه على العقل فأذا أصبحت كذلك فهذا أمر سلبي ومرفوض من وجهة نظري وللأسف هذا موجود بكثرة في مجتمعنا ..

أما إذا كان أنتماء عاطفي لا يتغلب فيه على عقلك فهذا أمر إيجابي وهذا يدل على الوعي الرياضي لدى الفرد والالمام الكامل بالمعاني الحقيقيه للتنافس الرياضي الشريف وعدم وجود الأنانية و الاستماع لوجهات النظر المختلفه وعدم تقديم المصلحة الخاصة على العامة ..

*الى ماذا تعود ظاهرة التعصب الرياضي وماهي أبرز أسبابها ؟*

تعود هذه الظاهرة بسبب الإفراط في حب فريق أو لاعب في لعبه معينه بصورة تتغلب فيها العاطفة على العقل كما ذكرنا سابقا ..

اسبابها ربما

1- لقلة الوعي الرياضي
2- عدم الإلمام الكامل بالمعاني الحقيقيه للتنافس الرياضي الشريف
3- عدم الاستماع للنقد البناء أو جهات نظر الآخرين
4- التأثر السريع من خلال أعمدة الكتاب المتعصبين
5- تقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة

وهناك اسباب كثيره ربما لم يسعنا ذكرها ..

*ماهي النصيحه التي تحب أن تقدمها للأشخاص المتعصبين رياضيا ؟*

يكفينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ليس منا من دعا إلى عصبية ) صحيح مسلم ..

فلابد أن يتمتع المشجع أو اللاعب الرياضي بالروح الرياضية واحترام المنافس وقبول النتائج والإيجابية فمن حقك أن تشجع فريقك بس دون تعصب وأن تحب دون تعصب فنعم للروح الرياضية ولا للتعصب..

*# لاللتعصب ياجماهيرنا الحضرميه*
*# الرياضه فن وأخلاق*
*# الرياضه تجمعنا لاتفرقنا*
*# برياضتنا نرتقي ..*

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى