ميليشيا الحوثي تختطاف أكثر من 270 مدنياً بينهم سياسيون وصحافيون وناشطون

أبين ميديا/ متابعات
قالت منظمات حقوقية يمنية، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران اختطفت أكثر من 270 مدنياً في العاصمة اليمنية صنعاء، وعدد من المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة، وذلك لمنعهم من الاحتفال بذكرى «ثورة 26 سبتمبر (أيلول)» التي تصادف الخميس.

وتحولت الذكرى السنوية لـ«ثورة 26 سبتمبر» إلى مناسبة يعلن من خلالها اليمنيون عن رفضهم لحكم جماعة الحوثي التي تسيطر على أجزاء من شمال البلاد، وهي الثورة التي كانت قد أطاحت حكم أسلاف الجماعة في 1962، وقامت معها الجمهورية.

وحسب «منظمة ميون لحقوق الإنسان»، فإن الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، اختطفت أكثر من 270 مدنياً في العاصمة صنعاء، وعدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، بينهم أعضاء في حزب «المؤتمر الشعبي العام»، وصحافيون وتربويون وناشطون، بسبب كتاباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أعلنوا خلالها عزمهم الاحتفال باليوم الوطني الـ62 لـ«ثورة 26 سبتمبر».

وأشارت «منظمة ميون» إلى أن جماعة الحوثي سخَّرت وزارة داخليتها بكل قطاعاتها، من أمن عام، وقوات شرطة، وقوات نجدة، وإدارات البحث الجنائي، إضافة إلى أجهزتها القمعية، مثل جهاز الأمن والمخابرات (ما يسمَّى الأمن الوقائي) ووحدة ما تسمى «الأمن المجتمعي»، لترهيب المدنيين وقمعهم، وفرض سيطرتها بالقوة، وإسكات أي صوت معارض أو منتقد لممارساتها.

وتداول يمنيون مقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي لعمليات مداهمة وتفتيش، تقوم بها أجهزة الأمن الحوثية، ضد كل من يحاول الاستعداد والتجهيز للاحتفال بذكرى «ثورة 26 سبتمبر 1962»، وفرض قبضة حديدية لمنع المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.

ووفقاً لمواطنين يمنيين، فقد نشرت مخابرات الحوثيين الأطقم الأمنية المسلحة في الأحياء، ونشرت المخبرين والمخبرات، مع تشديد الرقابة على المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي.

ونددّت «منظمة ميون لحقوق الإنسان» بأشد العبارات، بحملات القمع والاختطافات التي تشنها الميليشيات الحوثية، والتي طالت أكثر من 270 مدنياً، بسبب كتاباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مستنكرة حملات الترهيب بحق المدنيين؛ لا سيما النساء، المتزامنة مع حملات القمع الأمنية، وتهديدهن بالاعتقال لثنيهن عن المشاركة في الاحتفالات الشعبية المزمع إقامتها، ورفع العلم الوطني، العُرف الذي دأب عليه اليمنيون منذ عقود.

ومنذ الانقلاب على الشرعية، تحولت الذكرى السنوية لـ«ثورة 26 سبتمبر» إلى مناسبة يعبر من خلالها اليمنيون في مناطق سيطرة الحوثيين عن رفضهم للانقلاب وحكم الجماعة، ومطالباتهم بإسقاطه واستعادة النظام الجمهوري، ويتهمون هذه الجماعة «بالعمل على طمس معالم هذه الثورة وحضورها في مناهج التعليم، وفي مختلف وسائل الإعلام».

ويعتقد يمنيون أن جماعة الحوثي تعيش رعباً حقيقياً؛ لأنها تعلم أن غالبية كبيرة من اليمنيين تنبذ أفكارها وطريقتها في الحكم؛ ولذا قامت برفع العلم اليمني في «ميدان السبعين» الشهير في صنعاء، إلى جانب اللوحات التي تحمل شعار «الثورة الخمينية» بغرض امتصاص النقمة الشعبية؛ لكن الجماعة عادت ومنعت بيع العلم من محال الخياطة، كما نفَّذت حملة ملاحقة للنشطاء الذين يدعون للاحتفال بهذه المناسبة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى