كيف ظهرت “زلزلة” في بحر العرب؟ وكيف اختفت؟

أبين ميديا /متابعات

بعد أن ضرب زلزال إقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان في 24 سبتمبر عام 2013، ظهرت جزيرة جديدة صغيرة في بحر العرب قبالة ميناء جوادر أطلق عليها اسم “زلزلة”.

 

 

استمر هذا الزلزال القوي 8 ثوان وكان بقوة 7.7، وقد تسبب في مقتل 350 شخصا وحرمان أكثر من 100000 آخرين من منازلهم الطينية.

 

كان مركز الزلزال وتوابعه على بعد 66 كيلومترا شمال شرق مدينة أوران، وكان الزلزال الرئيس على عمق 20 كيلومترا. وأعقبته أربع هزات ارتدادية بلغت قوتها 5.9 درجة بمقياس ريختر، وأحس بالهزات الارتدادية سكان كراتشي ومدينتي جيدر اباد ودلهي في الهند.

 

تجمع حينها حشد من السكان على الساحل لمشاهدة الجزيرة الجديدة، وهرع بعض الصيادين إلى قواربهم لاستكشاف الجزيرة التي ظهرت فجأة فوق سطح الماء، وكانت تبعد عن ساحل ميناء جوادر بحوالي 600 متر.

 

 

عثر على سطح “زلزلة” الطيني على أخطبوط والكثير من الأسماك النافقة. كانت الجزيرة الجديدة بيضاوية الشكل وطولها أقل من 100 متر وارتفاعها 20 مترا.

 

الخبراء يقولون إن تربة جزيرة “زلزلة” عبارة عن مزيج من الطين والرمل الناعم والصخور الصلبة، وأنها قد تكون ارتفعت بفعل الزلزال من الأعماق عند طبقة من الغاز المضغوط المتكون من الميثان وثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى.

 

جزر مماثلة كانت ظهرت من قبل قبالة ساحل مكران في بلوشستان البالغ طوله 700 كيلومتر. في هذه المنطقة تمر الصفيحة التكتونية العربية تحت الصفيحة الأوراسية.

 

صور الأقمار الصناعية تسمح برصد مثل هذه الجزر الصغيرة التي تتكون بعد الزلازل والتي يمكن أن تظهر من دون أن يلاحظها أحد. مثل هذه التكوينات البركانية في المحيط والتي لا توجد إشارات عليها في الخرائط الملاحية تشكل تهديدا للسفن.

 

 

مسؤول باكستاني محلي كان أفاد وقتها في تصريح لوسائل الإعلام بأن جزيرة مماثلة ظهرت في نفس المنطقة البحرية منذ حوالي 60 عاما، إلا أنها اختفت بعد فترة.

 

الخبراء في هذا المجال قالوا إن جزيرة “زلزلة” الجديدة من غير المحتمل أن تعيش فترة طويلة، مشيرين إلى أنه حين يتقلص حجم تجويف الغازات تحتها نتيجة التبريد والضغط والتسربات، ستغمرها المياه من جديد وأنها ستغرق في النهاية.

 

صور الأقمار الصناعية أثبتت أن هؤلاء الخبراء على حق. بنهاية عام 2016 لم يتبق الكثير من تضاريس “زلزلة” فوق سطح الماء. مياه بحر العرب كانت تغمر أثناء المد الجزيرة. صور الأقمار الصناعية أكدت الاخبار المحلية التي ذكرت أن الجزيرة قد اختفت.

 

 

هذا ليس كل شيء. الخبراء يقولون أيضا إن “زلزلة” على الرغم من أنها أصبحت بعيدة عن الأنظار إلا أنها لم تختف تماما. كانت لا تزال ملامحها ظاهرة في صور الأقمار الصناعية في عام 2019.

 

مثل هذه الجزر البركانية لها تاريخ من الظهور والاختفاء في هذه المنطقة. جزيرة طينية صغيرة أخرى تدعى “مالان” كانت ظهرت على بعد حوالي 125 كيلو مترا شرقا على مبعدة بضعة كيلو مترات من الساحل، وتآكلت مرتين في السنوات العشرين الماضية.

 

هذه الجزيرة ظهرت عامي 1999 و2010. يقال أيضا أن جزيرة “مالان” وجزيرتين أخريين ظهرت لفترة وجيزة في أعقاب زلزال مدمر مصحوب بتسونامي في عام 1945.

 

المصدر: RT

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى