مواجهات في جنوب لبنان وصواريخ على «تل أبيب»

أبين ميديا /متابعات /وكالات /بيروت

لم تتضح بعد أية نتائج للمبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، في بيروت أمس، حيث يحمل مطالب إسرائيلية ترى أوساط لبنانية أن فرص نجاحها شبه معدومة، فيما شنت إسرائيل أمس، سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على عدد من البلدات الجنوبية التي تشهد قتالاً برياً ضارياً بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي «حزب الله»، الذي تبنى في سلسلة بيانات متتالية عشرات الصليات الصاروخية بدءاً من البلدات التي تشهد مواجهات وصولاً لضواحي تل أبيب، التي تعرضت لصاروخ باليستي سبقه توقف مؤقت لمطار «بن غوريون» بسبب الاشتباه بطائرات مسيّرة.

 

في تصريحات صحفية في بيروت بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أكد هوكشتاين، ضرورة تنفيذ لبنان وإسرائيل لقرار الأمم المتحدة رقم 1701 بشكل كامل وشامل.

 

وقال هوكشتاين: «لم نتمكن من احتواء الصراع في لبنان على الرغم من زياراتي المتكررة ونبهتُ قبل أشهر حول ضرورة حل الأمور وإنهاء الصراع القائم بين لبنان وإسرائيل لكن الأوضاع خرجت عن السيطرة».

 

وشدد هوكشتاين على أن «التزام الجانبين بالقرار 1701 ليس كافياً وربط مصير لبنان بصراعات أخرى ليس في مصلحة الشعب اللبناني».

من جانبه، قال بري، وفق بيان مقتضب عن مكتبه الإعلامي إثر لقائه هوكشتاين، إن «اللقاء كان جيداً لكن العبرة في النتائج».

 

فيما نقل بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي عنه القول، إنه لا بديل عن القرار رقم 1701 الصادر عن الأمم المتحدة، مضيفاً «لكن يمكن أن تلحق بهذا القرار تفاهمات جديدة» من أجل تنفيذه.

 

غارات ومواجهات

 

ميدانياً، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي أمس، على المنطقة الواقعة بين بلدتي حبوش وعربصاليم، الجنوبيتين، وقام الجيش الإسرائيلي بتفجير منازل عدة في بلدة عيتا الشعب الجنوبية.

 

واستهدفت غارة إسرائيلية مقهى في بلدة الخرايب أدت إلى وقوع إصابات، واستهدفت غارة بلدة ديرسريان ومنطقة الحوش قرب مدينة صور في جنوب لبنان، وقصفت المدفعية بلدتي عيتا الشعب والقوزح الجنوبيتين.

 

وتحدثت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية عن اشتباكات عنيفة بين عناصر الحزب والجيش الإسرائيلي الذي يحاول التقدم البري على محور عيتا الشعب، القوزح، ورامية.

 

وفجّر الجيش الإسرائيلي منازل داخل بلدة عيتا الشعب، حيث بثّت قناة الجزيرة «مشاهد حية أظهرت وجود دبابات إسرائيلية عند أطراف البلدة».

 

قصف صاروخي

 

من جانبه، أعلن «حزب الله» استهداف قوات إسرائيلية في أطراف بلدة مركبا الجنوبية ثلاث مرات، وجنود إسرائيليين أثناء محاولتهم إجلاء جنود في أطراف بلدة مركبا، واستهدف جنوداً إسرائيليين عند عبارة بلدة كفركلا الجنوبية، وعند مثلث رب ثلاثين – عديسة – مركبا جنوباً.

 

وفي العمق الإسرائيلي، استهدف الحزب بالصواريخ موقع (2222) الإسرائيلي في جبل الشيخ، وأطلق صواريخ ثلاث مرات على ثكنة كيلع بالجولان، فيما استهدف مستوطنة معالوت بالصواريخ. كما استهدف معسكر الـ100 شمال «اييليت هشاحر» ومستوطنة كرمئيل قرب حيفا بالصواريخ.

 

وتحدثت قناة «كان» العبرية عن اختراق منظومة الاتصال في ميناء حيفا، وإرسال رسائل لعمال الميناء، تحذرهم بأن المكان سيتعرض لهجوم بالصواريخ.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى