المسار التدريبي لليوم الثالث لمزارعي محصول البن “المرحلة الثالثة” بيهر يافع

أبين ميديا/ يهر يافع – محمد عبدالحافظ

نفذت اليوم الأربعاء الدورة التدريبية لمزارعي البن مديرية بهر يافع محافظة لحج (المرحلة الثالثة) لليوم الثالث على التوالي ، ووأصل المدربون التدريب على التطبيق على صعيد الواقع العملي الملموس ، وكان سير برنامج التدريب لهذا اليوم التطبيق في الحقل الزراعي حائط بن مجلي ، وتحديداً حقل الأخ / زين ناصر عثمان منطقة الوسطي.

حيث تم تدريب المشاركين على طريقة تحضير واستخدام مقتنيات الطبيعة وتحويلها إلى مواد عضوية تساعد مستقبلاً في تحسين خواص التربة، وشهد المشاركين في حقل البن هذا اليوم طريقة تقنية حديثة في تحضير السماد المخمر من المخلفات الزراعية والنباتية والحيوانية وتطبيق العمل وفق المعايير الحديثة حيث قام المهندسين المدرب والخبير في العملية الزراعية سعيد عبده الشرجبي بشرح تفصيلي وكافي لهذه الطريقة وتطبيقها من قبل المزاعين في الميدان عمليآ ، وتمت العملية بنجاح.

وأشار المدرب إلى الفوائد الزراعية والبيئية والاقتصادية والإجتماعية بعد ممارسة هذه العملية التقنية وما يعود عليهم بالنفع في زيادة مضاعفة النمو والإنتاج بعد تطبيق المزارعين هذه العملية في حقولهم الزراعية ..

حيث قام المزارعين بتطبيق عدد من الخطوات الأجرائية لتحضير واستخدام سماد الكمبوست أبتدأ من اختيار الموقع الجيد والمناسب ، ومن ثم القيام بعمل حفرة وتوفير السماد البلدي ومخلفات الأشجار – قش وغيرها من المواد الاخرى ثم قام المدرب بتوجيه المزارعين بتنفيذ خطوات العمل بدقة متناهية.

وشارك في التطبيق العملي لبرنامج التدريب لهذا اليوم (35) مزارع أكتسب معارف ومعلومات حديثة سوف يتم الأخذ بموجبها أثناء الحياة العملية الزراعية اليومية في الحقل الزراعي.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى