دراسة: صوم رمضان يؤثر إيجابياً على الأداء الدراسي للشباب

كشفت دراسة حديثة عن تأثير إيجابي لفترات الصيام اليومية في شهر رمضان على الأداء الدراسي للشباب، على الأقل في البلدان ذات الأغلبية المسلمة.
وأوضح أستاذ تاريخ الاقتصاد إريك هورنونغ، أن “التلاميذ الذين عايشوا شهر رمضان المكثف (أي الذي تطول فيه ساعات الصيام) حققوا أداءً مدرسيًا أفضل في المتوسط في العام التالي”.

وفي الدراسة قام هورنونغ وباحثون من جامعتي كونستانتس الألمانية وبرن السويسرية بتقييم بيانات لتلاميذ الصف الثامن (حوالي سنة الرابعة أو الخامسة عشر عاما) في اختبار الأداء المدرسي الدولي “TIMSS” وفي اختبار “PISA” الأوروبي على مدار عدة سنوات.
وكلمة “TIMSS” (تيمس) اختصار لعبارة انجليزية تعني “الاتجاهات في الدراسة العالمية للرياضيات والعلوم”، أما كلمة “PISA” (بيسا) فهي اختصار لعبارة أخرى تعني بالعربية “البرنامج الدولي لتقييم الطلبة”.
وبحسب ما نقل موقع “DW” الألماني الثلاثاء (14 مارس/ آذار 2023) عن هورنونغ فإن تأثير الأداء المدرسي الأفضل يمكن ملاحظته من خلال بيانات “تيمس” للبلدان ذات الأغلبية المسلمة. أما في البلدان التي بها غالبية السكان غير مسلمين، فلا يكون تأثير الصوم واضحاً على الأداء.. كما يعتمد تأثير رمضان على عدة أمور، بينها ما إذا كان غالبية الشباب في المحيط المباشر للطلاب يصومون أيضًا.

وتمكن الشباب المسلمون من اللحاق بالفجوة بين تلاميذ المدارس الآخرين وتقليصها، أكثر مما كانوا عليه في سنوات الصيام التي يكون فيها اليوم أقصر، وفقًا لبيانات “بيسا”، التي جمعت من 8 دول أوروبية.
وهذا التأثير يكون أكبر في المدارس التي بها نسبة عالية من المسلمين أكثر من المؤسسات التي بها نسبتهم منخفضة، وهو الأمر الذي اعتبره هورنونغ مؤشراً إضافياً لتأثير تشكيل الهوية في رمضان، والذي له تأثير إيجابي على الأداء”.

المصدر / المجلة الطبية

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى