عدن.. معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية يدشن دورة الإسعافات الأولية لأفراد الأمن.

 

أبين ميديا عدن ــــ مريم بارحمة

دشن معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية- عدن الدورة التدريبية لأفراد الأمن من مختلف الوحدات الأمنية بالعاصمة عدن برعاية محافظ عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، تحت شعار ” من أجل تعزيز الدور الإنساني لأفراد الأمن في المجتمع” ، صباح يوم الأحد 28 أغسطس 2022م، بقاعة معهد الاحقاف.

وفي حفل التدشين
قدم الأستاذ محمد سالم الشكلية، مستشار محافظ عدن كلمة نقل فيها تحيات الأستاذ أحمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن، مؤكدا على أهمية الدورة لأفراد الأمن ودورها الإنساني في انقاذ أرواح الناس.
ودعا الأستاذ محمد سالم الشكلية وزارة الصخة والهلال الاحمر اليمني والهلال الأحمر الإماراتي إلى تزويد أفراد الأمن بمختلف الوحدات الأمنية بشنط اسعافات أولية لتساعدهم في القيام بمهمة المسف وانقاذ حياة الأفراد والناس في حالة الحوادث والكوارث.
وحث كافة المعاهد الصحية إلى تفعيل مثل هذه الدورات لكافة الواحدات الأمنية، لأهميتها ودورها الإنساني في المجتمع.

بدوره الدكتور حسان محسن باجيل، مدير عام التنمية البشرية بوزارة الصحة العامة والسكان قدم كلمة قال فيها : ” إن وزارة الصحة العامة والسكان تشجع مثل هذه المبادرات ويأمل من كافة المعاهد الصحية والخاصة المشاركة وتنفذ مثل هذه المبادرات التي تستهداف أفراد الأمن أو طلاب المدارس أو المواطنين فالوطن يمر بحالة استثنائية، وممكن باي وقت وفي واي مكان ان تحدث هذه الحوادث، لذلك لابد من تعليم أبسط الأساليب الطبية وهي الإسعافات الأولية”.
وعبر عن شكره لإدارة معهد الأحقاف على هذه المبادرة والمشاركة الإنسانية.

كما قدم العميد حسين محمد حسين عطروش، مساعد مدير الأمن لشؤون البحث الجنائي شرطة العاصمة عدن كلمة توجيهية نقل فيها تحيات مدير أمن عدن اللواء مطهر الشعيبي، وحث المتدربين على الاستفادة القصوى من الدورة في اسعاف المصابين، لافتا إلى أن هذه الدورة فرصة لتعلم وتدريب وتأهيل الوحدات الأمنية لتعود نتائجها بالنفع في كافة الأعمال الأمنية الإنسانية والحوادث.
وشكر معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية على الاهتمام بأفراد الأمن وتطوير مهاراتهم في الإسعافات الأولية وكيفية اسعاف المصابين بالطلقات النارية والتفجيرات والحوادث المرورية.

بينما أكد العقيد مثنى ناصر صالح مدير، إدارة التدريب والتأهيل أمن محافظة عدن: على أهمية الدورة في خدمة المواطن وانقاذ الأرواح أثناء حدوث الكوارث سواء كانت طبيعية نتيجة لانفجار أو اشتباك أو حوادث مرورية أو حرائق وغيرها من الحوادث.
وحث المتدربين بالالتزام والانضباط بالحضور والاهتمام وتطبيق ماتعلموه من معلومات والاستفادة منها وعكسها على زملائهم في العمل فدورهم يتطلب خدمة المواطن وتحسين علاقة الأمن بالمجتمع،
موضحا أن الدورة مهمة كونهم يمثلون ملائكة الرحمة كمسعفين ومنقذين للأرواح.
وثمن جهود معهد الاحقاف المثمرة في تنظيم هذه الدورة وإهتمامهم بتاهيل وتنمية ومهارات أفراد الأمن في الإسعافات الأولية.

اما كلمة الجهة المنظمة قدمها د. محمد سعيد بامعيلا، عميد معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية، رحب بالحاضرين جميعا. وحث المشاركين على الاستفادة من الدروة لاهميتها في إسعاف المصابين وانقاذ حياة الناس.

حضر التدشين د. أحمد حامد المحضار، مدير إدارة المعاهد بوزارة الصحة العامة والسكان ، والدكتور عبداللطيف محمد الهاشمي، النائب الأكاديمي بالمعهد.

وتستهدف الدورة التدريبية 25 متدرب ومتدربة من كافة الوحدات الأمنية بالعاصمة عدن.
وتتضمن الدورة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام ويدربها الدكتور علي محسن الحنشي، مدير مركز الاسعافات والطوارئ
عدة محاور منها: التعريف بأهداف ومسؤوليات المسعف الاخلاقية والمهنية تجاه المصابين، وطرق اسعاف حالات الاختناق والإنعاش القلبي التنفسي، وطرق اسعاف حالات الانفجارات واصابات الطلقات النارية بما في ذلك النزيف بأنواعه،
واسعاف الحروق والصدمة والجروح بأنواعها، واسعاف الكسور والالتواءات بأنواعها، والطرق الآمنة لنقل المصابين من مواقع الخطر وكيفية حملهم.

وتمتاز الدورة التدريبية بتكثيف التطبيقي العملي، وتعد مبادرة معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبيبة أول مبادرة في تأهيل وتدريب أفراد الأمن تصدر من المعاهد الخاصة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى