في ذكرى وفاته الثانية…ندوة علمية استقرائية عن الفقيد عبدالله الحوتري بعدن.

عدن- خاص.

شهدت صباح اليوم العاصمة عدن تنظيم ندوة علمية استقرائية عن حياة الفقيد عبد الله الحوتري حضرها جمع من محبيه وشخصيات اعتباري واعضاء في رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وشخصيات أمنيه وعسكرية وإدارية في محافظتي أبين وعدن.

ونظمت الفعالية برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي في قصر العرب بمديرية المعلا، بمناسبة الذكرى السنوية لرحيله تحت عنوان “الفقيد الحوتري ودوره المحوري في نضال شعب الجنوب نحو استعادة دولته”.

افتتحت الفعالية بأي من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني، وكلمة قدمتها أسرة الشهيد.

وقدم كلمة أسرة الفقيد نجل الفقيد سالم عبد الله الحوتري قال فيها “باسمي الخاص ونيابة عن أسرة فقد الوطن الشيخ عبد الله الحوتري رحمه الله، أحيي الحاضرين جميعا في هذه الذكرى السنوية الثانية لرحيل القائد المناضل الشيخ عبد الله الحوتري رحمه الله وطيب ثراه، وأنها لساعة طيبة أن نجتمع في هذا اليوم الذي يصادف أول أيام شهر ذي الحجة المبارك فنسأل الله تعالى أن يجعل هذه أيام أيام فرج ويسر لكل المسلمين.

و أضاف نجل الفقيد وقال:” كما وقال الشاعر أبو العتاهية في حتمية الموت “وأنت لكأس الموت لا بد شارع”،
يموت الرجل وتبقى أثره وأثر والدنا كان جميلا وطيبا رحمه الله.

وتابع: “وفراق الوالد كان صعبا بكل المقاييس ففقدان الأب هو فقدان لركن تستند عليه والتجأ له بعد الله عند الشدائد، حيث أتكلم عن أبي فأنا أتكلم عن عالم، عن دنيا، عن جنة، عن وطن كبير، عن حب لا يموت أبدا.

و أردف نجله، تعلمنا منه الكفاح، والعصامية فقد كان رجلا مكافحا لتأمين حياة كريمة لأسرته عصاميا جسورا، حيث تعلمنا منه حب الناس والسعي لحل مشاكلهم فقد كان يفنى وقت كبير بالتقريب بين وجهات نظر المتخاصمين كثيرا والذي كانت غالبا في ديوانه المواضع.

من جانبه تحدث كلا من السيد، علي هيثم الغريب عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي والأستاذ، محمد الشقي رئيس تنفيذية انتقالي محافظة أبين عن الدور النضالي المشهود في مجمل محافل النضال والبناء التأسيسي لمرحلة دولة وهيئات جنوبية مدنية لكافة ابناء الشعب، كما اننا خسرنا برحيله الكثير من المعالجات وإصلاح ذات البين بهذه المرحلة الحرجة.

كما شهدت الفعالية إلقاء عدد من القصائد الشعرية عن الفقيد، تناولت مناقبه، و أدواره بالإضافة إلى عرض وسائط مرئية” فيديو “استعرض فيه مسيرة الفقيد ومواقفه الوطنية الجنوبية.

تناول الفيديو صورا مشرقة من سيرة حياته الشخصية و النضالية والعلمية والإدارية، وثقت بشكل واسع تفوقه العلمي، و مسيرة حياته ومولده ونشأته ودراسته الابتدائية، ودراسته العسكرية والابتعاث بالكلية البحرية بدولة روسيا وعمله لاحقا كمترجم، ومراحل حياته العسكرية، وتطرق الفيديو لمفاصل وترقيات الفقيد التي حصل عليها في مسيرة حياته المهنية.

وشهدت الفعالية إلقاء أوراق عمل قدمها اللواء الركن محمد هادي السعدي، وورقة تحت عنوان نظرات وعبارات وفوائد من أرشيف الشيخ عبدالله الحوتري قدمها د. محمد منصور علي بلعيد، واتمنى وورقة قدمها الكاتب محمد الموس تحت عنوان:” عبدالله الحوتري فقد الوطن الذي لم ينسى” ، وورقة قدمها د. سعيد محمود يايونس تحت عنوان “تجليات قصائد الرثاء في كتاب الفقيد الحوتري” ، وورقة عن الفقيد الحوتري قدمتها د. اريكا احمد صالح عباد.

حظيت الفعالية بتوزيع كتاب عن الفقيد والذي حمل عنوانا” ثبات موقف… وسداد رأي “تضمن الكتاب توثيق نبيل وواسع لمسيرة الفقيد ضم في جنباته” سيرة ذاتية عن الفقيد بمراحل النظال، وتعازي متعددة، وكلمات رثاء عن الفقيد قدمها محبيه، وتعابير من قبل زملائه الفقيد، بالإضافة إلى رصد واسع لمواقف شخصية نبيلة من مراحل النضال الخالد للفقيد الحوتري، وقصائد مرثية عن الفقيد، وفصل خاص يحوي صور وثق مراحل دراسته وأنشطته العسكرية والإدارية، ووثائق استعرضت شهاداته وقرارات تعيينه في مختلف المناصب التي تقلدها الفقيد عبدالله احمد الحوتري “يوري”.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى