من هما الأورمو والأمهرة في إثيوبيا ..؟!

أبين ميديا /متابعات

توجد في #إثيوبيا العديد من القوميات ذات #التمايز_اللغوي والذي يعد من أبرز أسباب الخلافات في هذه البلد البالغ عدد السكان نحو 103 ملايين نسمة.

 

حيث يوجد فيها قرابة #100_لغة تقسم إلى 4 مجموعات لغوية رئيسية هي #السامية و #الكوشية و #الأومية وجميعها من الأسرة الآفرو آسيوية، كما أن هناك مجموعة رابعة تنتمي إلى #النيلية وهي جزء من أسرة النيل الصحراء اللغوية.

 

وإثيوبيا تضم العديد من القوميات والعرقيات منها :

 

#الأورومو

تتركز قومية الأورومو في أوروميا بوسط إثيوبيا، ويشكلون #نحو_34 في المئة من عدد السكان ، وهم يتحدثون اللغة الأورومية، ويعملون بالزراعة والرعي.

 

ولدى الأورومو تقويمهم الخاص المبني على ملاحظات فلكية. أما التراتبية الخاصة بنظامهم الاجتماعي، المعروف باسم غادا، فتعطي أهمية كبيرة لعامل السن، فعلى رأس الهرم يوجد الأكبر سنا الذين يُنظر إليهم باعتبارهم الأكثر حكمة ولذلك تتم استشارتهم في أوقات الحروب والزواج.

 

وكانت احتجاجات الأورومو المناهضة للحكومة قد اندلعت في عام 2015 بسبب نزاع بين مواطنين غالبيتهم من عرقية الأورومو والحكومة حول ملكية بعض الأراضي، ولكن رقعة المظاهرات اتسعت لتشمل المطالبة بالحقوق السياسية وحقوق الإنسان، وأدت لمقتل المئات واعتقال الآلاف

 

#الأمهرة

وهي ثاني أكبر مجموعة عرقية في اثيوبيا ويتحدثون اللغة الأمهرية، وهي اللغة الرسمية للجمهورية الاثيوبية، ويشكلون #نحو_27 في المئة من عدد السكان، وبحسب المعتقد التقليدي فإن أصول الأمهرة ترجع إلى سام الابن الأكبر لنوح الذي وردت قصته في العهد القديم.

 

ويستخدم الأمهرة الأمثال والأساطير لتلقين التعاليم الأخلاقية للأطفال، ويشتهرون بالمأكولات المليئة البهارات مثل الفلفل الحار والزنجبيل والثوم، وهم من أكثر الناس استهلاكا للقهوة.

 

وهناك شيء مثير يتعلق بالأمهرة فأعضاء العديد من المجتمعات الرعوية والريفية لا يحبون ارتداء الأحذية، ولديهم نظام أبوي يشتهر بـ #قوامة_الرجال_على_النساء في مجتمعهم.

 

أعراق أخرى

هناك قوميات في إثيوبيا، مثل #التيغراي و #القومية_الصومالية وأخرى أصغر مثل #الغوراغ و #الولياتا و #عفار و #هادييا و #غامو وغيرها.

 

المصدر : متابعات + كالات

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى