ما الفرق بين (Scopus) و (Scimago) ؟


متابعات

 

Scopus و Scimago
هما منصتان مختلفتان تستخدمان في تصنيف المجلات العلمية وتقديم معلومات حول الأبحاث العلمية والمؤلفين والمؤسسات البحثية. وإليك الفرق بينهما:

Scopus:

هو قاعدة بيانات ضخمة تم تطويرها بواسطة شركة Elsevier. تحتوي Scopus على مجموعة واسعة من المجلات العلمية والمؤتمرات والكتب المراجعة من قبل الأقران في مختلف المجالات الأكاديمية. يهدف Scopus إلى توفير معلومات شاملة حول الأبحاث العلمية وتقديم تحليلات واحصائيات حول النشر العلمي وتأثير المؤلفين والمجلات العلمية.
تتضمن ميزات Scopus مؤشر الاستشهادات العلمية الشهير (Citation Index) الذي يمكن استخدامه لتحليل تأثير الأبحاث واستمراريتها عبر الزمن. كما يوفر Scopus معلومات عن ترتيب المجلات العلمية وعوامل التأثير (Impact Factors) ومؤشر هيرش (H-index) للباحثين والمؤسسات البحثية.

Scimago:

هو مشروع يهدف إلى تقديم معلومات مفصلة حول المجلات العلمية والمؤسسات البحثية والدول. يعتمد Scimago على مصادر البيانات المفتوحة لتحليل المؤشرات العلمية والترتيبات البحثية.
يتميز Scimago بتصنيف المجلات العلمية والدول والمؤسسات البحثية وفقًا لمجموعة متنوعة من المؤشرات مثل مؤشر سيتا (SJR) ومؤشر التأثير (Impact Factor) وعدد الاستشهادات والنشر العلمي. يعكس ترتيب Scimago تأثير المجلات والأبحاث العلمية والقدرة البحثية للمؤسسات والدول.
بشكل عام، يمكن القول أن Scopus يعتبر قاعدة بيانات أكبر وأشمل تحتوي على مجموعة واسعة من المعلومات العلمية والتحليلات. بينما يركز Scimago على تصنيف المجلات والمؤسسات والدول وتوفير البيانات المفصلة حولها، و يستخدم Scimago بيانات من Scopus ومصادر أخرى لتقديم تصنيفات وتصورات مختلفة حول المجلات والمؤسسات والدول.
يمكن استخدام كلا النظامين لمتابعة البحوث العلمية وتقييم الأداء البحثي للمجلات والباحثين والمؤسسات البحثية.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى