حزب الرابطة بين عمالقة التأسيس ونائب الرئيس

أبين ميديا/خاص

حزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة) منذ فكرة تأسيسه التي يعود إلى أربعينية القرن الماضي بقيادة فضيلة العلامة محمد علي الجفري خريج جامعة الأزهر الشريف في القاهرة حيث تبلورت الفكرة إلى واقع عام 1948م بتأسيس نادي أدبي وثقافي بسبب منع الإستعمار البريطاني تشكيل الأحزاب السياسية في ذلك الوقت.

وعندما سمح الإستعمار بتأسيس الأحزاب السياسية كان رواد الحركة الرابطة على أهبة الاستعداد لإعلان تأسيس “حزب رابطة أبناء الجنوب العربي” ، وكان في 28 / أبريل / 1951 في العاصمة عدن.
المؤسسون للحزب (1) فضيلة السيد محمد علي الجفري .. رئيساً للحزب . (2) السيد سالم عمر الصافي .. نائب للرئيس. (3) السيد رشيد علي الحريري .. الأمين العام. (4) السيد أحمد عبده حمزة .. مساعد الأمين العام. (5) علي محمد المقطري.. أمين الصندوق. (6) السيد حسين عبدالله الحبشي .. مساعد أمين الصندوق. (7) السيد فيصل علي محمد.. مساعد مدير النشاط. (8) السيد محمد علي باشراحيل .. عضواً . (9) السيد مصطفى عبد الكريم بازرعة .. عضواً. (10) السيد حسين محمد الصافي. (11) السيد عبدالرحمن جرجرة.. عضواً. (12) السيد علي غانم كليب .. عضواً. (13) السيد صالح إبراهيم حريري .. عضواً.

منذ تلك المرحلة وحزب الرابطة يناضل بكل مقاييس النضال من الداخل والخارج دون هوادة أو تقاعس .. وهو أول من نادى بالاستقلال الوطني من براثن الإستعمار البريطاني وكذلك توحيد مستعمرة عدن والسلطنات والمشيخات والإمارات (23) في إطار وطني جنوبي موحد وهو الجنوب العربي.. وهو أول من نادى لانتقال سيادة الحكم إلى الشعب وهو أول من نادى بالتعددية السياسية والحزبية.
وهو أول من نادى وطرح قضايا حيوية مثل الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان ونظام الحكم المحلي كامل الصلاحيات وحقوق المرأة واستقلال القضاء والإعلام والخدمة المدنية والنظام البرلماني ونظام القائمة النسبية للانتخابات .. وهو أول حزب على مستوى المحلي والإقليمي يطرح المصالحة الشاملة والوئام الوطني والحوار كوسيلة حضارية مثلى .
انحرم حزب الرابطة من نشر نشاطه في وسائل الإعلام المختلفة والعامة لينافس الأحزاب السياسية والقوى الثورية منذ فجر النضال الوطني الشجاع قبل الإستقلال وبعده ..
لا يتسع المجال لذكر كل الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والأدبية والفكرية والسياسية والتعليمية التي تبناها البيت الرابطي الذي كان يتضمن نشاطه ضمن برنامجه السياسي ..
وأثناء الحرب الظالمة الذي شنه العدوان الغاشم الشمالي على الجنوب عام 1994 .. تربع رئيس حزب الرابطة الحبيب أ. عبد الرحمن علي محمد الجفري نائباً لرئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ويشغل علي سالم البيض رئيساً للجمهورية ..
ما زال حزب الرابطة يشغل نشاطه ونضاله في كل مجالات الحياة المعيشية والمجتمعية والسياسية دون كلل أو ملل ليساهم في تعبيد طريق الحرية والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية.. دولة حرة مستقلة كاملة السيادة على كل أراضي الجنوب ..
جاءت ذكرى تأسيس حزب الرابطة في هذه المرحلة الراهنة وهو يعاني أشد المعاناة من قسوة التهميش والتقصي والإهمال من الحكومة وكل الأطراف المعنية لمد يد العون والمساعدة لهذا الصرح الشامخ سياسياً وحزبياً حتى يعيد مجده ونشاطه في أحسن صورة كما معروف عنه منذ نعومة تأسيسه..

د. جواد حسن حسين مكاوي
مساعد الأمين العام لحزب الرابطة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى