مقتطفات من سيرة الأستاذ القدير منصور العطوي الحاصل على جائزة العر للإبداع وخدمة المجتمع

كتب : فهد حنش ابو ماجد
2024/6/26م

الأستاذ منصور محمد شيخ العطوي أحد الكوادر الجنوبية البارزة حيث كانت حياته منذ ريعان شبابه حافلة بالعطاء والتضحية، وبعد خبيراً تربوياً وزراعياً وإدارياً وموسوعة علمية وفكرية وثقافية وتاريخية، ومدرسة في الأخلاق والتواضع والزهد، وعلماً من أعلام أبين والوطن عموماً، حيث قام بتدوين الكثير من المذكرات الشخصية والتاريخية والعامة في صفحته على الفيسبوك كما نُشرت له بعض المذكرات في صفحة ابنه أنيس منصور العطوي وتعد هذه المذكرات مرجعاً مهماً لأي باحثين ومؤرخين كما وثقت معه بعض الوسائل الإعلامية ومنصات ااتواصل الاحتماعي جزء من تلك المذكرات، وفي هذه السطور نقدم مقتطفات مختصرة من السيرة العطرة لهذه الهامة الوطنية الكبيرة التي ابدعت واعطلت للوطن الكثير وتركت أثراً وتاريخاً سيخلده التاريخ بأحرف من نور.

*المولد والنشأة*
الأستاذ منصور محمد شیخ العطوي من موالید عام 1934م في منطقة المریقب العلاه یافع سرار محافظة ابین.
عاش يتيم الأب حيث توفى والده وعمرة تسعة اشهر.
التحق بالمعلامة لحفیظ القرآن الكریم في منطقة المقدح سرار وأستمر بالمعلامة ثلاث سنوات حتى أجاد القراءة الكتابة وحفظ بعض من سور القرآن الكریم.

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدرستي الحصن وجعار في محافظة ابين في خمسينيات القرن الماضي ونتيجة لتفوقه العلمي التحق بكلية الاتحاد في مدينة الشعب بمدينة عدن، وخلال تواجده في الكلية انخرط في صفوف الحركة الطلابية لمناهضة للأستعمار البريطاني وشارك ضمن رفاقه الطلاب في العديد من المهام النضالية ضد الأستعمار، وتخرج من الكلية عام 1964م.

*الالتحاق بسلك التربية والتعليم*
التحق الأستاذ منصور العطوي بالوظيفة العامة في سلك التربية والتعليم عام 1964م وعمل معلماً في محافظة شبوة لفترة قصيرة ثم معلماً في مدرسة العريقي الابتدائية في مدينة جعار ثم مديراً لها.

بعد ازدياد الزخم الثوري قام الأستعمار بإجراء بعض الإصلاحات لإمتصاص الغضب الشعبي وبدأ بنشر التعليم في بعض المناطق، وتم تكليف الأستاذ منصور العطوي ضمن وفد لزيارة يافع لتأسيس بعض المدارس وقد أسس عدد من المدارس في رصد وسرار كلبنة اولى للتعليم النظامي ومن هذه المدارس مدرسة القارة ومدرسة الخربة في السعدي ومدرسة المقيصرة سرار ومدرسة الخشناء..

تم تعيين الأستاذ منصور العطوي بعد الإستقلال الوطني مديراً للتعليم في المديرية الغربية التي كانت تضم كل مناطق يافع وعاصمتها جعار وفق أول تقسيم إداري.

*العمل في المجال الزراعي*
تم تعيين الأستاذ منصور العطوي في عام 1970م مديراً مالياّ وإدارياً للإرشاد الزراعي جعار.
وعيّن خلال الفترة من عام 1972 إلى 1979م م مديراً مالياً لمركز الأبحاث والتدريب الزراعي الكود الذي كان يعد مركزاً دولياً وإقليمياً أنجز الكثير من الدراسات والأبحاث في مجال الزراعة والبذور والتربة والآفات والحشرات.

تم تعيينه أول مدير للمعهد الزراعي في محافظة أبين.

تم تعيبنه مسئولاً مالياً للأبحاث والمشاتل الزراعية والتدريب لمحافظات لحج وأبين وشبوة.

أشرف مع أحد المهندسين المصريين على بناء وتوسعة مركز التدريب الزراعي جعار، ومركز الإرشاد الزراعي صبر بمحافظة لحج (كلية التربية صبرحالياً)، ومركز التدريب الزراعي سيئون.

*الدورات التي شارك فبها*
شارك الأستاذ منصور العطوي في عدد كبير من الدورات التدريبية في مجال الزراعة في الداخل والخارج ومن الدورات التدریبیة والمشاركات الخارجية :
▪️شارك في دورة تدریبیة في جمھوریة المانیا الشرقیة عام 1979م لمدة ثلاثة أشھر، وفي نفس العام قام بزیارة عمل إلى موسكو.
▪️شارك في دورة تدریبیة في جمهورية مصر عام 1976م لمدة ثلاثة أشھر، وخلال ھذه الدورة قام بعدة زیارت إلى بور سعید وقناة السویس ومبنى التلفزيون وقسم إذاعة صوت العرب وعدد من المدن المصریة.
▪️شارك في دورة تدریبیة في تونس عام 1982م مدتھا ثلاثة أشھر.
▪️شارك في دورة تدریبیة في السودان ضمن مبعوثین من الدول العربیة.
▪️شارك بدورة تدريبية في اریتریا.
▪️تلقى دعوه من جامعة اربترا غرب كندا للمشاركة في دورة تدريبية وأثناء مشاركته في الدورة عُرض عليه منحه أرض زراعیة والإقامة في كندا للإستفاده من خبراته في المجال الزراعي ورفض ھذا العرض وعاد للوطن، وبعد استكمال ھذه الدورة سافر إلى جنوب كندا ومنها الى باریس ثم إلى بیروت ودمشق وجده.

*الأسهامات الاجتماعية*
يعد ألأستاذ منصور العطوي أحد الشخصيات الاجتماعية البارزة في مدينة مدينة جعار ويافع ومحافظة ابين وله الكثير من الإسهامات الاجتماعية في توطيد السلم الأهلي ونشر ثقافة التعايش والتسامح والألفة والقضاء على الثارات والنعرات المناطقية وشارك في الكثير من اللجان المجتمعية التي ساهمت في توفير الخدمات وكان من أبرز وأهم القائمين على مشروع مياه الشرب في سرار إضافة إلى إسهاماته الاجتماعية في جعار والدلتا.

تم إحالة الأستاذ منصور العطوي للتقاعد عام 2000م براتب شهري زهيد قدره 45000 ريال يمني لا يلبي ابسط متطلبات الحياة.

يعاني الأستاذ منصور العطوي منذ فترة من مرض جعله طريح الفراش إلا انه يتمتع بذاكرة قوية يستطيع من خلالها سرد الكثير من الأحداث والذكريات.
نسأل الله تعالى أن يشفي الأستاذ منصور العطوي ويحسن خاتمته.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى