تعرف إلى أقوى وأهم أنظمة الدفاع الجوي في العالم

أبين ميديا /متابعات

كانت الدبابات ذات يوم تتسيد ساحات الحروب، نظراً لقدرتها على التوغل والتدمير بكفاءة، ولكنها اليوم تراجعت بعد أن باتت هدفاً يسهل اصطياده، ما دفع الجيوش إلى تغيير تكتيكاتها العسكرية والتركيز على أسلحة الجو إحدى أكثر الأسلحة أهمية في حروب العصر الحديث، إضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي، والذي تعتمد عليه الدول في حماية مدنها ومنشآتها الحساسة وبنيتها التحتية من القصف.

وبالتزامن مع نشر أمريكا أخيراً منظومة الدفاع الجوي “ثاد” في إسرائيل التي تستعد للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني في 1 أكتوبر الجاري، بنحو 200 صاروخ باليستي، برزت أسئلة حول أقوى أنظمة الدفاع الجوي في العالم.

1 – نظام MIM-104 «باتريوت» الأمريكي

نظام دفاع جوي يعمل في جميع الأحوال الجوية وعلى جميع الارتفاعات طورته الولايات المتحدة لمواجهة الصواريخ الباليستية التكتيكية والصواريخ المجنحة والطائرات المتطورة. نظام باتريوت قادر على اكتشاف وتحديد 100 هدف جوي في وقت واحد وتتبع 8 منها باستمرار.

تبلغ تكلفة البطارية مع الرادار و4 قاذفات ومكونات رئيسية أخرى، نحو مليار دولار، كما تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد نحو 4 ملايين دولار.

وتمتلك أمريكا أنظمة دفاع جوي أخرى أهمها “ثاد” وهو نظام طورته شركة لوكهيد مارتن ويحتوي على 6 قاذفات مثبتة على شاحنات، مع 8 صواريخ اعتراضية على كل قاذفة. وتصل تكلفة البطارية الواحدة حوالي 2.5 مليار دولار ويتطلب طاقماً من حوالي 100 شخص لتشغيلها.

2 – إس-400 تريومف

تمتلك روسيا إحدى أقوى أنظمة الدفاع الجوي في العالم، وهو نظام إس-400 تريومف يتعامل مع الطائرات المقاتلة والصواريخ الباليستية التكتيكية والصواريخ الباليستية المتوسطة، ويمكن لنظام إس-400 تدمير صواريخ كروز توماهوك وأنواع أخرى من الصواريخ، بما في ذلك الصواريخ الموجهة بدقة، إضافة إلى طائرات أواكس، على مدى يصل إلى 400 كيلومتر كما يمكنه اكتشاف الطائرات الشبحية.

تبلغ تكلفة نظام الدفاع الجوي الروسي نحو 500 مليون دولار وفي الصفقات الكبيرة قد يتراوح السعر الإجمالي بين 2 و3 مليارات دولار وذلك إذا كانت الصفقة تشمل دعمًا لوجستيًا، وتدريبًا، وصواريخ متعددة، وأجهزة رادار.

3 – نظام الدفاع الجوي (Arrow 3)

لدى إسرائيل عدة أنظمة من الدفاع الجوي بدءاً من القبة الحديدة ومقلاع داود وصولاً إلى (Arrow 3) الأكثر كفاءة، وهو عبارة عن نظام صاروخي مضاد للصواريخ طور بشكل مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة ويتميز بقدرته على الاعتراض خارج الغلاف الجوي للأهداف مثل الصواريخ الباليستية والتكتيكية، وتتراوح تكلفة صواريخ الاعتراض بين 2 و3 ملايين دولار.

4 – نظام الدفاع الجوي SAMP-T الفرنسي الإيطالي

هو نظام فرنسي – إيطالي مصمم لاعتراض الطائرات والصواريخ، طور بالتعاون بين شركة “يوروسام”، وهي شراكة بين الشركة الفرنسية “تاليس” والإيطالية “ليوناردو”.

يتكيف النظام مع مختلف بيئات التشغيل، ويمكن نشره بسرعة في مناطق مختلفة ويمتلك مستوى من المرونة يمكنه من التعامل مع مجموعة كبيرة من الأهداف في نفس الوقت مما يجعله فعالاً في بيئات التهديد المعقدة.

يعتبر نظام SAMP/T منافساً قوياً لأنظمة باتريوت الأمريكية وS-400 الروسية، ولكنه يتميز بمرونته وتكامله مع أنظمة الدفاع الجوي لحلف الناتو.

تتراوح تكلفة البطارية الواحدة بين 500 مليون إلى 700 مليون دولار، كما تصل تكلفة صواريخ Aster 30 التي تعمل بها بين 2 إلى 3 ملايين دولار لكل صاروخ.

5- نظام الدفاع الجوي الصيني طويل المدى المضاد للطائرات HQ-9

هو نظام صاروخي أرضي متطور لاعتراض الطائرات، والصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وهو أحد الأنظمة الرئيسية في الدفاع الجوي الصيني، يستخدم النظام صواريخ HQ-9، التي تعتمد على تقنية توجيه متقدمة وتشمل قدرة عالية على المناورة، مما يسمح لها بالاعتراض على ارتفاعات ومدايات متعددة وتتراوح تكلفة الصاروخ الواحد بين 300 ألف دولار ومليون دولار.

تقدر تكلفة البطارية الكاملة لـ HQ-9 بين 200 مليون دولار و400 مليون دولار.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى