المدينة الفاضلة

كتب محمد الحاشدي

أحتار الكتاب، والمؤرخون، والفلاسفة ، واختلفوا فيما بينهم وازدادت حيرتهم كثيراً في وصف المدينة الفاضلة !وماهي المدينة التي يمكن ان يطلق عليها لقب المدينة الفاضلة( وماهي مواصفات هذة المدينة) ؟!!!!

فتوجهوا نحن حذاء اورباء
والمدينة ذات التلال السبع مدينة (روما )لعلهم يجدون مابيحثون عنه لكنهم وجدوا مدينة تسثمر طاقتها في الهجوم والسيطرة على البلدان الآخرى ؛ لنهب ثرواتها وخيراتها والدخول في حروب دامية بين حكامها، كالذئبة الجائعة التي تأكل ابنائها في الغالب.
ثم تم احراق المدينة على يد ابنها الضآل نيرون الذي كان يرئ السعادة في احراق المدينة والاستمتاع بالحريق فولوا عنها مدبرين …..
فتوجهوا الى المدينة التي تسمى مدينة العطور والجمال (باريس) فوجودها غارقة بالحروب الدامية مع جيرانها وحروبها الأهلية والاعدامات المستمرة لملوكها وحكامها ،فأعدم الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانيت امام ابنائهما الصغار وحتى الثوار انفسهم لاقوا نفس الجزاء بعد سقوط حصن الباستيل الشهير فاصبحت مدينة يملئها الطاعون والكوليرا ومدينة خالصة للبؤساء حسب رواية الصغيرة كوزيت ….
فتركوا اورباء قاطبة وعند توجههم في البحار لاحت لهم مدينة بجمالها وسحرها الاخآذ على مقربة من المحيط الهندي وبحر العرب .
مدينة تتمتع بموقعها الاستراتيحي الهام على طرق التجارة العالمية ومضيق باب المندب ….
فقرروا النزول فيها والاستمتاع بجمال شواطئها فوجدوها مدينة تضم ثقافات مختلفة واجناس بشرية متنوعة من الهنود، والافارقة والبيناين والعرب وكذا الاوربيون .
مدينة ترحب بالجيران والاشقاء والزائرين ..
ووجدوا من طيبة اهلها ودماثة اخلاقهم مالم يجدوه في المناطق الاخرى من الكرم ،وحسن الضيافة، ومساعدة المحتاج والاحترام المتبادل بين الجميع . ورغم خوضها العديد من الحروب مع الغزاة والمحتلين الا انها بقيت شامخة رغم المحن ارض للعلم والعلماء تقدر كل من يسكن في ارضها وتعامله معاملة الأم لابنائها فتخرج منها العلماء، والمهندسون، والاطباء والمفكرين ورجال الساسة وأهل الرياضة؛ فهي تضم اقدم نادي رياضي في الجزيرة العربية نادي الاتحاد المحمدي (التلال )، وأول نادي للتنس ( التنس العدني ).
فالكل في هذة المدينة يعتبرها وطنه ولا يفرط فيها !…وحتى من عاش وسكن فيها وثم هاجر منها يصفها بالفردوس وهي المدينة الفاضلة التي يسكنها اناس طيبون يعيشون فيها في حب وسلام ووئام لايعرفون فيها الغل والحسد ويتعاون سكانها كلاُ في مجال عمله حتى يحققوا السعادة لجميع افراد (المدينة )
فهل تستحق مدينتي عدن بأن تكون المدينة الفاضلة في رأيكم؟!!!

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى