قراءة في بيان اللقاء التشاوري الموسع لصحفيي وإعلاميي المنطقة الوسطى بأبين

منصور العلهي

تحت شعار (من أجل خطاب إعلامي داعم لإعادة البناء وتعزيز وحدة النسيج الإجتماعي بأبين) انعقد صباح يوم الأحد 29 سبتمبر 2024 بمدينة لودر اللقاء التشاوري الموسع للصحفيين والإعلاميين في مديريات المنطقة الوسطى(لودر-مودية-الوضيع) وبمشاركة خمسين صحفيٱ وإعلاميٱ من المديريات الثلاث ..

نظم اللقاء مكتب الإعلام ونقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بمحافظة أبين ، وفي بداية اللقاء التشاوري القى كل من الدكتور ياسر باعزب مدير عام إعلام أبين والأستاذ محمد ناصر العولقي رئيس مجلس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بأبين كلمتين توجيهيتين تطرقتا للهدف من هذا اللقاء وأهميته كونه يعقد ومحافظة أبين تعاني وبحاجة لجهود كافة ابنائها…

ودعونا نتطرق لبنود ميثاق الشرف الذي وافق عليه المجتمعون وأقروه في لقائهم التشاوري الموسع:
(1) السعي لرفع مستوى حرية وسائل الإعلام وتعزيز مبدأ الشفافية والحق في حرية التعبير بما لا يتعارض مع الثوابت الأساسية الدينية والوطنية أو تخل بأمن المحافظة….
(2) الإلتزام بالتصالح والتسامح وعدم نشر المحتوى الذي يؤدي للكراهية أو التمييز العنصري أو المناطقية أو يزعزع السلم الإجتماعي في أبين ويهدد اللحمة الجنوبية…
(3) عدم نشر المواد التي تحرض على العنف والتطرف والإرهاب ، وتوجيه الخطاب الإعلامي لدعم جهود القوات الجنوبية في مكافحة الإرهاب.
(4) مساندة الجهود والأعمال التي تخدم التنمية وإعادة البناء في المنطقة الوسطى أو المحافظة…
(5) الحرص على حق المجتمع وافراده في المعرفة واكتشاف الحقيقة ،وحق الصحفي والإعلامي في الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.
(6) الإلتزام بنقل المعلومات في أي وسيلة صحفية أو إعلامية بأمانة ومعايير دقيقة ونزيهة وموضوعية …
(7) الإلتزام بالإعتراف بأي خطأ والإعتذار عنه وتصحيحه بكل مهنية وشفافية وصدق.
(8) الإبتعاد عن المهاترات الشخصية للناس وإحترام الخصوصية وخيارات الأشخاص طالما أنها لا تتعارض مع المصلحة العامة أو تنزع حقٱ أو تضر بآخرين.
(9) الإبتعاد عن إجراء حوار أو تصوير القاصرين دون موافقة أولياء أمورهم .
(10) إحترام الحق الفكري للآخرين ، والالتزام بعدم نقل أي نص من مصدر آخر دون الإشارة إليه .

واذا تفحصنا ودققنا في بنود ميثاق الشرف لوجدنا بأن هذه البنود تصب في مصلحة الجميع من مواطنين أو صحفيين وإعلاميين وتحفظ الحقوق الخاصة والعامة من أن تمس…
والإطلاع عليها وفهمها مفيد لنحفظ حقوقنا وندافع عنها.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى