في اطار حماية المدنيين من الصراع بحضرموت..مركز مدنيين في ظل الصراع يختتم اللقاء التكريمي لمدربين حماية المدنيين

أبين ميديا /المكلا/طارق التميمي

اختتم مركز مدنيين في ظل الصراع سيفيك حفل اختتام اللقاء الختامي وتكريم المدربين في مجال حماية المدنيين ومبادئ القانون الدولي الإنساني خلال فترة من 27_28 نوفمبر /2022 , وذلك بحضور مدير عام الأمن والشرطة محافظة حضرموت الساحل العميد مطيع المنهالي ومدير عام مديرية المكلا المهندس صالح العمري .

وتهدف الورشة الى تزويد المدربين بالمعرفة وبالمهارات المطلوبة بُغية تعزيز مساهمتهم الفاعلة في تطبيق مبادئ حقوق الإنسان وحماية المدنيين واحترام مبادئ القانون الدولي الإنساني بالإضافة لرفع الوعي في أوساط عناصر القوات العكسرية والأمنية المرتبطة بالمدنيين حول المسائل المرتبطة بحماية المدنيين بما في ذلك رفع وعي القوات المسلحة بالآليات والتدابير لحماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية والأمنية .

وفي حفل الاختتام تحدثت السيدة دينا المأمون المدير الإقليمي لمنظمة سيفيك اليمن ,ان مركز مدنيين في ظل الصراع _ سيفيك سينفذ المشروع بمدينة المكلا بما في ذلك تدريب وتأهيل القادة الأمنيين والعسكريين في مجال حماية المدنيين .

وقالت ان التحديات التي تواجه حماية المدنيين قد تصدر من التصرفات الفردية ، وهذه الفعالية ستسهمُ في تمهيد الطريق في تأهيل وتدريب الكوادر الأمنية والعكسرية لحماية المدنيين .
وأضافت السيدة دينا ,ان المدنيين هم أكثر من تحمل التأثيرات السلبية والناتجة عن الصراع ويجب على القوات العكسرية والأمنية المرتبطة بالمواطن ، باعتبارها قوة حماية للمواطن ، أن توفر الحماية المبدئية للمدنيين ومنع العنف وتوفير السلامة والأمن والكرامة للجميع، بغض النظر عن الاختلافات القبلية والسياسية أو الدينية.

من جانبه شكر العميد مطيع المنهالي مدير عام الأمن والشرطة محافظة حضرموت الساحل مركز مدنيين في ظل الصراع -سيفيك – تنفيذهم للورشة ودعمهم لتدريب ضباط الوحدات الأمنية والعسكرية بالمحافظة ونقل ما تعلموه الى الجنود الذين تحت إمرتهم .

وقال المنهالي إن حماية المدنيين مسؤولية جسيمة تقع على عاتقنا حاثهم على إبداء الاحترام الكامل لحقوق الانسان وتوفير الحماية للمدنيين بالإضافة الى تجسيد ما اكتسبوه خلال الورشة ونقله لبقية زملائهم ,نحو تحقيق السلام والتماسك المجتمعي بين المواطنين والأجهزة الأمنية والعسكرية.

وأشار المهندس صالح العمري مدير عام مديرية المكلا ,ان مدينة المكلا تتميز بتماسك نسجيها الداخلي بين الأجهزة الأمنية والمواطن وستكون بيئه خصبة لتنفيذ مشروع حماية المدنيين في ظل الصراع القائم وحث المهندس العمري على جميع القادة الأمنيين والعسكريين على تأهيل وتشديد إبداء الاحترام الكامل لحقوق الانسان وتوفير الحماية للمدنيين نحو تحقيق السلام والتماسك المجتمعي .

الجدير بالذكر أن الورشة استضافت عدد 19 نخبة من الضباط والكوادر العسكرية والأمنية لمحافظة عدن وتعز والذين يمثلون الوحدات الأمنية والعسكرية بهدف تعزيز قدراتهم ليتمكنوا بدورهم من التدريب وتأهيل قادة وافراد الوحدات الأمنية للفئات ذات الاختصاص كنقاط التفتيش الأمنية, والمداهمات وعلى ضرورة تطبيق المعايير لحماية المدنيين المتعلقة بالحماية بما في ذلك حماية حقوق المرأة والطفل وتنفيذ السياسات والقوانين المعمول بها .

حضر حفل الاختتام النقيب شوقي بن عمرون مدير إدارة التدريب والتأهيل بأمن حضرموت الساحل والأستاذ إسكندر عبدالله مدير الاتصال لمنظمة سيفيك .

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى