تدشين دورة تدريبية لفرق الاستجابة السريعة حول الفحص السريع للكوفيد19 بالمكلا

أبين ميديا/حضرموت

دشنت بقاعة مركز طب الأسرة بجامعة حضرموت فوه فعاليات الدورة التدريبية لفرق الاستجابة السريعة حول الفحص السريع للكوفيد 19 وجمع ونقل وخفظ العينات لمحافظات ( حضرموت الساحل – شبوة – المهرة – مأرب ) نظمها مكتب وزارة الصحة والسكان بحضرموت الساحل ، برعاية كريمة من معالي وزير الصحة العامة والسكان أ . د . قاسم محمد بحيبح و محافظ محافظة حضرموت أ . مبخوت مبارك بن ماضي بدعم من منظمة الصحة العالمية بمشاركة 40 مشارك تستمر على مدى يومين ، ينفذها كل من المدربين الدكتورة رولا سعيد باضريس مدير أدارة الترصد الوبائي بمكتب الصحة والسكان بحضرموت الساحل ، الدكتورة تهاني العفيفي مدير وحدة PCR بمختبرات الصحة العامة المركزية .

وفي الدورة أكد الدكتور / محمد صالح الجمحي المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الساحل على أهمية مثل هذه الدورات التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات العاملين الصحيين ورفع مستوى الوعي الصحي لديهم وكيفية مواجهة الأمراض والأوبئة وخاصة كوفيد 19 داعيا المشاركين بالدورة إلى ضرورة الاستفادة القصوى من مخرجاتها واكتساب المهارات والخبرات شاكرا منظمة الصحة العالمية لدعمها لمثل هذه الدورات لفرق الاستجابة السريعة في مجال نقل وحفظ العينات .

من جانبه أشار الدكتور علي جعول مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بحضرموت إلى أن هذه الدورة تأتي في إطار الشراكة مع القطاع الصحي للإسهام في رفع مهارات وقدرات فرق الاستجابة السريعة وتعزيز قدراتهم و كيفية التعامل مع جمع وحفظ العينات والفحص السريع لكرفيد 19 .

ويتلقى فيها المشاركون بالدورة عدد من المعلومات والمعارف حول آلية جمع وحفظ ونقل عينات كوفيد19 وباقي الأمراض الوبائية ، منها الحصبة ، شلل الأطفال ، الدفتيريا ، وغيرها ، كذلك استراتيجيات اكتشاف وتشخيص كوفيد19 باستخدام اختبار الفحص السريع للكشف عن المستضدات ، اختبار الجودة باستخدام التشخيص السريع للكشف عن مولد المستضد ، كذا التدريب العملي لجمع المسحات والعينات وطرق نقلها وحفظها وايصالها في وضع صحيح وسليم إلى مختبرات الصحة المركزية بما يضمن جودة السحب والإرسال ونتائج الفحص ، مع تناقص حالات الكوفيد19 لرفع معدلات الاكتشاف للحالات واتخاذ الاجراءات الوقائية وغيرها من المعلومات الأخرى .

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى