مشاورات شباب عدن تزور مركز تربية الأحياء المائية ودراسات التلوث البحري

أبين ميديا/ عدن / خاص

زارت مجموعة مشاورات شباب عدن AYC ، وعدد من الباحثين ونشطاء مجتمع مدني، اليوم في العاصمة عدن؛ مركز أبحاث تربية الأحياء المائية ودراسات التلوث البحري في مديرية البريقة؛ للاطلاع على مهام وأنشطة المركز.

خلال الزيارة الميدانية التي تعد أحد مخرجات ورشة العمل؛ نظمتها المجموعة الأسبوع المنصرم، وحملت عنوان: “السياسة الخضراء في ظل أهداف التنمية المستدامة”، قدم م. عبدالحكيم سعيد عرض شامل لأنشطة المركز؛ تركزت على تنمية الأحياء المائية وعلوم البحار وملوثات البيئة البحرية.

قامت المجموعة بجولة في أقسام المركز ، رافقهم المهندس”عبدالحكيم” من الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، منها مفاقس وأحواض تربية الأسماك؛ التي تنتج أنواع مختلفة من الأسماك المحلية؛ بالإضافة إلى مختبرات الدراسات البيولوجية للأسماك في المركز.

أشار م. عبدالحكيم أن المركز الذي تم بناؤه في عام 1988م؛ كمعونة من هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا”؛ يعاني من الإهمال وعدم الصيانة وتوقف العمل، منذ الحرب الأخيرة؛ التي ألحقت أضرار كبيرة بالمركز؛ حيث لم يسجل أية إنجازات تُذكر؛ لتعرض كافة أنشطته للتدمير الكامل.

أوضح م. عبدالحكيم مهام واختصاصات وطبيعة عمل المركز؛ من ناحية البحوث والتجارب العلمية النوعية التي يجريها المركز؛ وتعتبر رافد في إجراء الدراسات حول الأحياء المائية؛ إلى جانب الأوضاع الحالية للمركز؛ والاحتياجات المَلحة والمتطلبات اللازمة لاعادة تشغيله وتنشيطه ثانية.

تعتزم المجموعة تنفيذ عدة أنشطة مرتبطة بقضايا المناخ؛ تستهدف بها جهات معنية وذات اختصاص؛ وتتناول خلالها أبعاد التغيرات المناخية؛ وتأثيراتها وإنعكاساتها على كافة الأصعدة؛ في البلاد عموماَ؛ وتحديداَ مدينة عدن.

تأسست مجموعة مشاورات شباب عدن AYC مطلع عام 2022م؛ من نخبة متميزة وفاعلة من شباب مدينة عدن؛ وتعتبر إحدى تجليات المبادرات الشبابية المجتمعية؛ وتمارس نشاطها من منطلق الشراكة والمسؤولية الإجتماعية.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى