في لقاءات خاصة لـ«أبين ميديا» ..«وحدة حماية الأراضي في العاصمة عدن» مابين مؤيد حاضر ورافض خفي ..!

أبين ميديا/لقاءات

شهدت خلال الأيام الماضي العاصمة عدن حملات إعلامية مسعورة لاسيما المضاربات في المعلومات حول وحدة حماية الأراضي بالعاصمةعدن التي يقودها المقدم كمال الحالمي.

حيث إن هناك ممن يتهم وحدة حماية الأراضي بأنها تتقاضى أموالاً من المواطنين مقابل صرف إشعارات البناء من قبلها.

إضافة إلى عمليات ابتراز واسعة من قبل منتسبي مكتب وحدة حماية الأراضي ومماطلة في استخراج الإشعارات للمواطنين أو رجال الاستثمار والبناء وغيره.

كما تداولت أقاويل بأن البعض من موظفي مكتب وحدة حماية الأراضي يتعامل مع المواطنين بالإساءة والعصبية وسوء الكلمة وعدم التعاون مع المواطنين.

 

 

حيث زار موقع «أبين ميديا» مكتب وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن والتقى خلال الزيارة العديد من المواطنين والعاملين بالمكتب وكذا سكرتير مكتب قائد وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن همام اليافعي.

الزيارة التي قام بها موقع «أبين ميديا» إلى مكتب حماية الأراضي بالعاصمة عدن، للاستطلاع حول مايُشاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية وعبر حملات إعلامية مسعورة التي استهدفت وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن بشكل مباشر.

 

حيث شن بعض ممن تضرروا من الانجازات التي حققتها وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن حملة ممنهجة وتمويلها مادياً وإعلامياً للنيل من وحدة حماية الأراضي التي أوقفت البسط والنهب والاقتتال وسفك الدماء.

 

وحاول البعض بكافة السُبل من خلال شتى الوسائل والإغراءات من حياكة المؤامرات الخبيثة لإعادة فوضى الأراضي إلى العاصمة عدن والجنوب بعد أن شهدت استقراراً ملحوظاً خلال العامين السابقين ، ولم يتمكنوا من ذلك ، فلجأوا إلى دغدغة مشاعر المواطنين البسطاء تحت شعار محاربة الاستثمار.

ولكن ما يحدث اليوم ما هو إلا افتراء بالباطل الغرض منه إعادة عصر الفوضى والنهب والاقتتال وتمزيق النسيج الاجتماعي الجنوبي من خلال ملف الأراضي.

 

 

1_يُشاع أن وحدة حماية الأراضي تصرف الإشعارات بمبالغ مالية للمواطنين بعد أن استكملوا إجراءاتهم الرسمية من الاشغال؟

 

 

يقول سكرتير مكتب قائد وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن الأخ همام اليافعي: إن وحدة حماية الأراضي لا تؤخذ أي مبالغ مالية من المواطنين وبستطاعتكم أن تأخذوا آراء المواطنين الذين استكملوا إجراءاتهم الرسمية من قبل مكتب الأشغال العامة.

 

 

2_هناك مواطنين يتهمون وحدة حماية الأراضي بالمماطلة في استخراح الاشعارات ، ماهو دور وحدة حماية الأراضي بالضبط؟

 

 

بالنسبة لموضوع المماطلة التي اتهم البعض بها وحدة حماية الأراضي، نقول لهم بأن هذا الأمر غير صحيح، والحقيقة التي يتجاهلها هؤلاء أننا نقوم بالإجراءات اللازمة واستخلاصها بسرعة في مدة لا تتجاوز اليوم إذا كان المقدم للطلب كل أوراقه رسمية وقانونية، باستثناء من هم ملفاتهم غير مستكملة يكون هناك إجراء وإشعار مقدم الطلب استكمال ملفه الناقص حتى تستوفي الشروط الكاملة التي تأتي من الجهات المختصة سلطة مديريات العاصمة عدن وهذا الأمر قد تستمر إجراءاته أيام حسب ملف المقدم للطلب، فدور وحدة حماية الأراضي صرف إشعارات بناء على التراخيص الصادرة من السلطات المحلية في مديريات العاصمة عدن.

 

 

 

 

3_يتم الحديث في الآونة الأخيرة أن وحدة حماية الأراضي ضيقت على المستثمرين والتجار ما ردك على هذا؟

 

هذا الأمر غير صحيح، فالجميع يمارس عمله وفق القانون من التجار والمستثمرين وبإمكانكم أن تذهبوا إلى التجار والمستثمرين وتستمعوا إليهم، فالمتضررين هم الأشخاص الغير قانونيين وهذه هي الحقيقة التي يتجاهلها هؤلاء.

 

 

4_كان الناس يوميا يشكون الصراع والاقتتال قبل إنشاء وحدة حماية الأراضي وعجز الكثير من وضع حد له ، الكثير يتسائل كيف تمكنت وحدة حماية الأراضي من معالجة هذا الملف الصعب؟

 

يجيب همام اليافعي: من يحب العاصمة عدن سيعمل المستحيل من أجلها ومن أجل أهلها وناسها، فعدن مدينة السلام والحضارة والتاريخ، مدينة مسالمة تنبذ الصراع والاقتتال. فكل شخص قادر على تحقيق المستحيل، ووحدة حماية الأراضي هي جزء من هدف كل مواطن يحب أن تكون العاصمة عدن آمنة ومستقرة وبوابة اقتصادية وسياحية.

 

 

5_وحدة حماية الأراضي نجحت نجاح كبير في ملف الأراضي بشكل غير متوقع ، لكن هل ستبقى حبيسة تلك الإجراءات على الأراضي دون تطوير أو تحسين لما يخدم المواطن والمستثمر وبما يضمن الحفاظ على منجزاتها من إيقاف البسط والاقتتال؟

 

 

 

هنا نقول إن العالم أجمع أصبح في تطور مستمر، ونحن نأمل أن تشهد العاصمة عدن تطوراً وازدهاراً في التنمية والإعمار وإعادة بناء للمؤسسات المختلفة حتى تصبح مدينة عدن قُبلة للسياحة وبوابة اقتصادية تنافس العالم.

 

 

 

 

لم يُأخذوا منا مال وكل ما انتشر عار عن الصحة:

 

 

أكد مواطنين ومالكي المصانع وأصحاب المقاولات ورجال الاستثمار والبناء بأن عملية التشويه والحملة الإعلامية التي استهدفت وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن غرضها استهداف العاصمة عدن ومدنيتها وحضارتها وتاريخها وماتقوم به وحدة حماية الأراضي من حماية للممتلكات العامة والخاصة، مشيرين بأن مكتب حماية الأراضي والعاملين بالمكتب يقومون بعملهم بشكل صحيح ومهني وأمانة، ويعملون على انجاز كل ملفات وطلبيات وإجراءات ممن يأتوا إلى مكتب حماية الأراضي بشكل أسرع وفق الإشعارات الرسمية القانونية.

وأشاروا بأنهم يجدون حسن المعاملة من قبل العاملين والموظفين في وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن، حيث يقوم الموظفين بعملية تسهيل الإجراءات والإسراع في استكمال بياناتهم وفق التعليمات الرسمية من الجهات المختصة.

 

وعن عملية الابتزاز أو المماطلة يقول المواطنين: لم نجد هناك أي ابتزاز أو مماطلة من العاملين والموظفين في وحدة حماية الأراضي ولم نجد أي شخص يطلب منا مبالغ مالية لأجل استخراج الإشعارات.

وأشاروا بأنهم وجدوا التعامل الطيب والحسن الأخلاقي والمهني، فكل العاملين والموظفين في وحدة حماية الأراضي يتمتعون بالاخلاق الحسنة الطيبة.

 

 

 

إنجازات وحدة حماية الأراضي:

 

 

 

حققت وحدة حماية الأراضي بالعاصمة عدن العديد من الانجازات التي لوحظت خلال السنوات الماضي.

حيث قامت وحدة حماية الأراضي بمنع الاقتتال بين المتنازعين على الأراضي ووقف نزيف الدم الذي كان يزهق بسبب البسط والاستيلاء على الأراضي سواء كانت تلك المخططات ملك للدولة أو للمواطنين وإنهاء حالة الفوضى السابقة والحد من البسط على أراضي الدولة وأراضي الآخرين. كما عملت ضوابط كانت نتائجها العمل بحسب إجراءات مكتب الأشغال العامة والطرق مديريات العاصمة عدن من تراخيص بناء وغيرها، بعد أن كانت أغلب أعمال البناء تتم بدون الرجوع إلى مكتب الأشغال العامة والطرق للحصول على ترخيص بناء. حيث ساهمت وحدة حماية الأراضي في تعزيز سلطة محافظ العاصمة عدن كرئيس للسلطة التنفيذية للعاصمة، ووضع يد رئيس السلطة التنفيذية للعاصمة في تنظيم إجراءات عمل الأراضي وخضوع باقي الجهات لسلطات العاصمة وآليتها التنفيذية. ورفد خزينة الدولة بالإيرادات والتي تدفع كرسوم لتراخيص البناء عبر مكاتب وزارة الأشغال العامة والطرق في مديريات العاصمة عدن من خلال فرض هيبة الدولة في تنظيم إجراءات أعمال البناء بشكل رسمي وبعيدا عن العشوائية. كما أوقفت وحدة حماية الأراضي الأعمال التي تتم في مناطق مخططات غير مصرحة للإسكان. كما وضعت إجراء آلية تنظيم لعمل مصانع الخرسانات الجاهزة من خلال عدم النزول للعمل إلا بعد استكمال تصاريح البناء والإجراءات الرسمية لكل موقع ولكل أرض يراد العمل فيها، مما ساهم في تنظيم إجراءات العمل الرسمي ووقف البسط والعمل العشوائي. كما عملت وحدة حماية الأراضي على حصر عمل الجرافات (الشيولات) على المناطق التي تم اكتمال الإجراءات الرسمية للدولة وهذا ساهم في وقف الاستحداثات العشوائية والبسط على الأراضي دون وجه حق. كما ساهمت وحدة حماية الأراضي بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بإشراف السلطة التنفيذية للعاصمة وتعزيز العمل مع مكاتب الأشغال العامة والطرق في المديريات ومدراءها. كما وقفت استخدام معدات وآليات الدولة في نزاعات الأراضي.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى