دائرة الثقافة والإعلام بمنسقية جامعة أبين تنظم ندوة علمية بعنوان التعليم في أبين التاريخ – التأسيس – التطور

أبين ميديا – متابعات

نظمت دائرة الثقافة والإعلام بمنسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة ابين اليوم الخميس ندوة علمية بعنوان التعليم في أبين التاريخ – التأسيس التطور ، بحضور رئيس منسقية الجامعة الدكتور يسلم بالليل علوي ، ومدير الثقافة والإعلام بالمنسقية الدكتور محمد بلعيد.

واشاد الدكتور يسلم بالليل في مستهل الندوة العلمية بدائرة الثقافة والإعلام ، واختيارها وتنظيمها للانشطة المتميزة والهادفة والتي تأتي تزامناً مع احتفالات شعبنا الجنوبي بمناسبة الذكرى الـ 59 لثورة الـ 14 اكتوبر المجيدة التي جسدت تضحيات الثوار وانجبت الحرية والاستقلال لشعبنا الجنوبي العظيم والتحرر من الاستعمار البريطاني.

وأكد إلدكتور يسلم بالليل على انفتاح المنسقية لكافة شرائح المجتمع، وتبنيها العديد من البرامج والأنشطة وإشراكها الكادر التعليمي والتربوي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي في المحافظة بهدف تعزيز دور المنسقية في التنمية البشرية وتطوير الذات.

وفي افتتاحيته للندوة التي استهدفت 30 مشاركا ومشاركة، في قاعة منسقية الجامعة، من الكوادر التربوية والتعليمية والاجتماعية والناشطين ، رحب الدكتور محمد بلعيد رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالمشاركين في هذه الندوة التي يستهويها الجميع حبا في المعرفة التاريخية والاطلاع على مراحل وبناء التعليم في المحافظة.

ومثمنا في الوقت نفسه جهود قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بالرئيس القائد عيدروس الزبيدي الراعي والداعم لكافة أنشطة وفعاليات وبرامج منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة ابين.

داعيا الجميع إلى التفاعل والإسهام في إنجاح هذه الندوة التي تهدف إلى التعريف بتاريخ التعليم في المحافظة.

وخلال الندوة التي قدمت خلالها عددا من المحاور للاستاذ عبدالله الزيدي ، والاستاذ جمال شقراء، تطرقا إلى مراحل التعليم في محافظة أبين منذ النشأة على يد أئمة المساجد وافتتاح المدارس للبنين والبنات في عددا من قرى ومناطق مديريات المحافظة ، وصولاً إلى المدارس الرسمية ومدارس التعليم المتوسط وبناء الاقسام الداخليه للطلاب وتطرقت الندوة إلى تطور التعليم في المحافظة بإنشاء التعليم الثانوي واستقدام الكادر التعليمي والتربوي من بعض الدول العربية، والمحافظات المجاورة وانتشار التعليم الثانوي في كافة المديريات والابتعاث الخارجي ، وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي بالكادر التعليمي والتربوي في محافظة أبين.

وأكدت الندوة العلمية في ختام اللقاء على أهمية إقامة ورش عمل عن دور التربية والتعليم في عهد جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية منذ عام 1967 – إلى عام 1990م وتوثيقها ، وكذا تكريم الكفاءات العلمية والتربوية ونشر إنتاجها الفكري وإبراز دورهم التربوي وتوثيقه ، وإبراز الدور الريادي لتاريخ وتطور التعليم في أبين بعصر اتحاد الجنوب العربي منذ الاربعينيات.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى