مزارعو يافع ..وموسم تنظيفُ الأوَصَار وتجهيز المِلْبَاج والمصولة

أبين ميديا – قائد زيد ثابت

يعد تدشين موسم الحصاد في مناطق يافع يقوم المزارعون بجمع سنابل الحبوب على أسطح المنازل حتى تتعرض لأشعة الشمس كي تجف ليسهل ( خبطها وتساقطها) من السنابل.

ثم بعد ذلك يقوم المزارعون بتنظيف الأوَصَار(جمع وصر)، وتجهيز الملابيج والمصاول والوَصَر عبارة عن مبنى من الحجر بشكل دائري يصل ارتفاع جداره من متر إلى متر ونصف،ويتم بداخله طرح الحفول (السنابل) أرضاً، تمهيداً لخبطه ودكه ب( الملابيج، والمِلَابيج جمع مِلْبَاج وهو اسم آلة من الفعل (لبج) أي ضرب، بمعنى أن
المِلْبَاج أدة خبط الحفول (السنابل ودكه حتى يتساقط منه الحب،والمِلْبَاج
عبارة عن عصا بطول مترين يتم تقويسها، وهي خضراء لينة، وتكون غليظة في الأسفل، وتسمى هذه العملية ب(اللبيج)، و الملباج الأكثر جودة والأطول عمراً يُصنع من أشجار (التَأْلَب) المعمرة.

أما المصولة فتُصنع من شجيرات نادرة تسمى (بَرَاْح) وهي عبارة عن نبتة صغيرة، سيقانها كثيفة يتم نزعها من جذورها وتركها تحت الأحجار الملساء حتى تتقارب وتلتف سيقانها وتستخدم منذ القدم في تنظيف الحبوب من الشوائب (الشوب)..والشخص الذي يقوم بتنظيف سنابل (الحفول) بعد خبطها يدوياً بالعصيان يشترط أن يكون ذا خبرة في استخدام المصولة وعزل الحبوب عن باقي محتويات السنابل، وتسمى عملية تنظيف الحبوب بـ “الصُوّال”.

وبعد اللبيج والصُوّال تأتي عملية (الذلّاح) وتقوم بها النساء، وتتمثل هذه العملية بحمل النساء الحبوب إلى أماكن هبوب الرياح وفرش بساط في الأرض، ثم يقمنّ برفع الحبوب بواسطة أواني وإسقاطها على البساط الذي تستقر وتتجمع فيه الحبوب النظيفة، بينما تأخذ الرياح ما تبقى من الشوائب(الحماط) كما يطلق عليه في يافع.

بهذه العملية ينتهي الحصاد وتجهيز المحصول ليتم نقله للخزن، وبالسابق كان يتم خزن الحبوب في (المدافن) أما اليوم فقد اندثرت هذه الوسيلة وتُخزن المحاصيل في براميل وأواني وشوالات في بعض الأحيان.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى