جني قطر مثل رقم واحد 

كتب: سالم فرتوت

يملك سيارة دباب سوداء يعمل عليها في خط جعار _ ,المخزن بمحافظة أبين.

كان مقيماً في دولة قطر هو وأفراد أسرته ‘ لكن السلطات القطرية ألغت إقامته ‘ورحلته من قطر ‘وعندما قلت له عن السبب الذي يتداول بين الناس في خنفر عن ترحيله نفاه .فقد قبل أنه اصر ذات بوم على مقابلة امير فطر السابق إذ ذهب إلى قصر الامير ورأسه والف سيف أن يقابله’ لكنه نفى ذلك’ولولا اني كنت مستعجلا لعرفت منه الحقيقة.

هو حقيقة إنسان طيب سترى احساسة بالظلم والمرارة باديين على وجهه !

عندما سألته عن العبارة المكتوبة في الزجاج الخلفي لسيارته وهو مابعنيني ،من ابن جاء بها،؟ قال لي:(جني قطر الهمنيها!) يعتقد المسكين أن هناك جنبا بؤذيه جني هو سبب خروجه من قطر وبقاء أفراد أسرته هناك.وهذا الجني هو الذي أوحى إليه تلك العبارة المكتوبة بشكل البيت الشعري العربي تقول تلك العبارة:,

(أنا مثل رقم وأحد في جدول الضرب

لااعطى أحدا أكبر من حجمه)

ويبدو أن إعطاء الرجل أو قرينه_ إذا كان لكل منا قرين من الجن_ لكل امرئ حجمه الحقيقي كان سبباً في مشكلته في قطر.فخلافه لم يكن إلا مع انسان مثله ربما تعالى عليه لأنه يعمل عنده وكونه من أبناء ذلك البلد وهو مغترب.’فانتفض لكرامته هو الجنوبي اليافعي

فكانت تلك العبارة التي الهمه إياه. جنيه _ كما زعم _.فرقم وأحد هو أول الارقام و هو الذي لايعطي أي عدد الا حجمه. فواحد في وأحد يسازي واحد ومليون ضرب واحد يساوي مليون!

فكن مثل رقم واحد لاتعط أحدا أكبر من حجمه فكلنا بشر من طين وكلنا سواسبة.المناصب والمال ليست مبررات كافية لأن ينال اصحابها منا أكبر من حجمهم.فليعرف الجميع قدر أنفسهم!ورحم الله أمرأ عرف قدر نفسه.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى