مصر: قطار يدهس طفلين في طريقهما إلى المدرسة

أبين ميديا / متابعات
تباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في واقعة مصرع شقيقين دهسهما قطار على خط الصعيد في نطاق محافظة الجيزة، خلال توجههما للمدرسة صباح الاثنين، ما أدى لوفاتهما على الفور.

وبحسب إفادة رسمية من وزارة النقل المصرية، فإن قائد قطار «سوهاج – بورسعيد» قد «فوجئ بعبور الطفلين للسكة من مكان غير معدّ للعبور، ما أدى إلى دهسهما، وإشغال الشريط الحديدي».

ووقع الحادث عند «مزلقان البليدة» المغلق، وفق الوزارة. في حين نقلت وسائل إعلام محلية صوراً لتجمهر الأهالي على المزلقان، وإشعال نيران في غرفة الغفير، ما أدى لتعطل حركة القطارات من وإلى محافظات الصعيد عدة ساعات.

وأسفر الحادث، بحسب «الداخلية» المصرية، عن وفاة طفل وطفلة شقيقين كانا في طريقهما إلى المدرسة على الجانب الآخر من الشريط الحديدي، فيما لا يبعد موقع الحادث كثيراً عن حادث لطفل آخر دهسه قطار قبل أيام قليلة يبلغ من العمر 4 سنوات عند مدينة الحوامدية.

ونُقلت جثامين الأطفال إلى ثلاجة المستشفى القريب من القرية، مع تحرير محضر بالواقعة وتفاصيلها، تمهيداً لاستخراج التصاريح بالدفن، في حين تجري «الداخلية» تحريات حول واقعة إحراق غرفة الغفير والاعتداءات التي تعرض لها بعد وقت قصير من الحادث.

ويستخدم السكك الحديدية في مصر يومياً نحو مليون راكب، ومن المخطط مضاعفة عدد الركاب في 2030 للوصول إلى مليونَي راكب يومياً، بجانب استخدامها في نقل 8 ملايين طن بضائع سنوياً في العام الحالي، وهو الرقم المخطط أن يصل إلى 13 مليون طن بحلول 2030، وفق بيانات رسمية لوزارة النقل.

وشهدت قرية «البليدة» التي وقع فيها الحادث الأخير العديد من حوادث القطارات على شريطها الحديدي، في حين أجرت «النقل» المصرية تطويرات على مزلقان القرية، مع تحديث نظام الإشارات في نطاقها خلال السنوات الماضية.

ووفق بيانات «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء»، الصادرة في مارس (آذار) الماضي، فإن حوادث القطارات شهدت خلال 2023، انخفاضاً بنسبة 78.2 في المائة، بتسجيل نحو 181 حادثاً، في مقابل 831 حادثاً عام 2022.

وخلال الشهرين الماضيين شهدت السكة الحديد عدة حوادث، من بينها تصادم قطارين بالزقازيق في دلتا مصر، واصطدام جرار بمؤخرة قطار النوم في محافظة المنيا بعد يوم من إعلان الانتهاء من ميكنة الإشارات الإلكترونية للحد من الحوادث.

وطالبت هيئة السكك الحديد، في بيان (الاثنين)، المواطنين بالالتزام بالعبور من الأماكن المعدة لهذا الغرض وعدم العبور من الأماكن غير المعدة، للحفاظ على الأرواح وممتلكات الهيئة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى