أسِّسْ مساحة اجتماعية خاصّة بك بعيداً عن جنون الحشود.

أبين ميديا/تكنولوجيا

تتيح لكم التطبيقات البديلة، وألبومات الصور المشتركة، إعداد ناديكم الخاص للمحادثات الإلكترونية والصور الرقمية.

مساحة خاصة
تبدّلت الآراء لدى عموم الجمهور حول منصات التواصل الاجتماعي قبل قرارات حظر «تيك توك» الأخيرة، والمخاوف والتحذيرات المرتبطة بتدهور الصحّة النفسية. فقد عمد كثيرون إلى الانتقال إلى مجموعات إلكترونية على شبكات أقلّ ضجيجاً وزحمة مثل «نكست دور (Nextdoor)»؛ للهروب من طفرة المؤثرين، والمعلنين، وعمليات التنقيب عن البيانات، والانقسامات السياسية التي غالباً ما تسيطر على المنصّات الكبرى الأكثر استخداماً.

تطبيقا “فوتوسيكل” و”كين”
يقدّم «فيسبوك» ومواقع أخرى خيار تأسيس المجموعات الخاصّة، ولكن إذا كنتم تبحثون عن التغيير، بات بإمكانكم إعداد مساحتكم الخاصّة، الخالية من الإعلانات، إلى جانب عضوية حصرية في مكانٍ آخر.

• البداية. قبل القفز إلى شبكتكم الاجتماعية المصغّرة، فكّروا بماذا تريدون أن تكونوا. هل تركّز مجموعتكم على نشر الصور، أم أنّكم تبحثون عن مكان لمشاركة تحديثات الوضع، والصور، والفيديوهات، والروابط؟ وكيف سيسجّل النّاس دخولهم – عبر الآيفون، أو هواتف أندرويد، أو الأجهزة اللوحية، أو متصفّحات سطح المكتب؟

بعدها، ابحثوا في متجر تطبيقاتكم عن «مشاركة خاصة للصور» أو «تواصل اجتماعي خاص» للاطلاع على خياراتكم.

وإذا كانت مجموعتكم تريد أيضاً الإبقاء على الوسائل المألوفة مثل مجموعات «واتساب»، وتطبيقات التراسل، أو حتّى الردّ على رسائل البريد الإلكتروني جميعها، يجب الانتباه إلى أنّ النشاط المتزايد على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون مكلفاً لأولئك الذين يملكون بيانات محدودة أو حزماً للرسائل. وإذا كان تركيزكم الأكبر على مشاركة الصور، احرصوا على اختيار خدمة أو تطبيق يوفّر تخزيناً مناسباً، أو خياراً يتيح لكم شراء سعة تخزينية أكبر.

خدمات مدفوعة
تعمل تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصّة بطريقة شبيهة جداً بالمنصّات الكبرى فيما يتعلّق بمشاركة تحديثات الأوضاع، والتعليقات، والصور، والفيديوهات (ولو أنّها قد تفتقر لأدوات مثل مرشحات الصور وتأثيرات الفيديو). في بعض الحالات، قد تضطرون لدفع رسمٍ بسيط، ولكن يمكنكم المشاركة دون إعلانات، ومع مخاوف أقلّ على معلوماتكم الشخصية.

على سبيل المثال، يفرض تطبيق «كين (Kin )» على مستضيف المساحة الخاصّة شراء اشتراك، ولكنّه يتيح لأيّ شخص آخر أن ينضمّ إليها مجّاناً. تتضمّن «مساحة كين» جداراً للقصص الجديدة اسمه «ستوري لاين» للأعضاء لمشاركة الصور والتعليقات، بالإضافة إلى خاصية محادثة، وغيرها من الأدوات المعروفة. يبدأ الاشتراك من 4 دولارات في الشهر، ويوفّر 50 غيغابايت من التخزين، ويسمح بعددٍ غير محدود من الأعضاء.

نطبيق “فوتوسيركل”
«فوتو سيركل (Photocircle)» هو خيار آخر يركّز أكثر على المواد البصرية الخاصة بالأصدقاء وأفراد العائلة. يقدّم التطبيق إصداراً مدعوماً بالإعلانات، ولكن يمكنكم التخلّص منها والتركيز على الصور الرائعة التي ينشرها الجميع من خلال الترقية لاشتراك «فوتو سيركل» بثمانية دولارات في السنة للشخص الواحد.

مشاركة الصور بلا هاتف
إذا كان هدفكم الرئيسي مشاركة الصور مع الجميع في العائلة، وحتّى أولئك الذين لا يملكون هاتفاً ذكياً أو لا يشعرون بالراحة لفكرة استخدام التقنية، لا يزال لديكم خيار.

يدعم تطبيقا «غوغل فوتوز» و«أبل فوتوز» مثلاً ألبومات الصور المشتركة التي تسمح لأشخاص عدة إضافة ورؤية الصور والتعليق عليها في الألبوم نفسه من هواتفهم، وأجهزتهم اللوحية، ومتصفّحات الكومبيوتر. استخدموا إعداد «الألبوم المشترك (Shared Album)» عند تأسيس الألبوم الجديد، ومن ثمّ أعطوه اسماً، وأضيفوا عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالأشخاص الذين تريدون أن يروا الصور. بعد قبولهم الدعوة، تصبح بإمكانهم مشاهدة الصور وتلقّي الإشعارات عند إضافة الصور الجديدة.

وفي وسيلة مشابهة، يمكنكم مشاركة ألبومات الصور عبر المتصفّح مع أشخاص مختارين في «دروب بوكس»، و«فليكر»، و«شاتر فلاي»، والاستفادة من أيّ خدمات تخزين إلكترونية أخرى تستخدمونها.

ولكن ماذا إذا كان لديكم فرد في العائلة لا يحتمل فكرة التقنية، ويرغب في الوقت نفسه أن يرى صور الأطفال أو العطلة مثلاً؟ في هذه الحالة، يمكن لإطار صورٍ رقمي دائم الاتصال بالإنترنت أن يكون الحلّ.

اختبر موقع «واير كاتر» التابع لصحيفة «نيويورك تايمز»، المتخصص في تقييم المنتجات، إطارات رقمية عدّة للصور، ويوصي المستخدمين بخيارات عدة، أبرزها: إطار «أورا كارفر (Aura Carver)» (150 دولاراً) الذي يتميّز بشاشة بمقاس 10.1 بوصة وبسهولة الإعداد، و«أورا ميسون (Aura Mason)» (200 دولار) المعروف بعرضه المثالي للصور بوضعية البورتريه العمودي. بعد وصل الإطار الرقمي بالإنترنت، يصبح بإمكانكم أنتم وأيّ فردٍ من العائلة تحميل آلاف الصور عليه باستخدام تطبيق «أورا» للهواتف الذكية.

مناسبات للمجموعات الصغرى
هل تريدون سبباً آخر لاستخدام مساحة اجتماعية خاصة؟ ماذا عن إبقاء أشخاصٍ مختارين على اطلاعٍ دائم بالأحداث المهمّة في حياتكم. يمكنكم مثلاً استخدام منصّة «كارينغ بريدج (CaringBridge)» غير الربحية لإنشاء موقع مجّاني وآمن وخالٍ من الإعلانات لمشاركة أخبار مهمّة متعلّقة بالصحّة مع الأصدقاء والعائلة.

لعلّ الآباء والأمّهات الجدد هم المصدر الأكبر للصور وأكثر المحتاجين للخصوصية. يوجد كثير من التطبيقات لهذه الفئة وأبرزها «فاميلي ألبوم (FamilyAlbum)» (مجّاني، أو باشتراك شهري بقيمة 5 دولارات للنسخة «الممتازة» التي تقدّم مزايا مثل الفيديوهات الطويلة)؛ و«هاني كومب (Honeycomb)» (مجّاني)؛ و«سبراوتلي (Sproutly)» (مجاني، ولكنّه متوفر على أجهزة آيفون فقط).

وأخيراً، أيّاً كانت الخدمة أو التطبيق الذي ستقررون استخدامه، احرصوا على قراءة سياسة الخصوصية بعناية، وتأكّدوا من أنّكم آمنون عن العالم الخارجي في المجموعة المختارة. وفي حال قرّرتم البقاء على منصّات التواصل الاجتماعي القديمة، راجعوا ضوابط الخصوصية والأمان فيها أيضاً. ويمكنكم زيارة موقع «واير كاتر» الذي يقدّم لكم لوائح بتطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل البارزة.

• خدمة «نيويورك تايمز»

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى