إصلاح المجتمع يبدأ من بوابة التعليم.

كتب ـ عبدالرب الجعفري

لقد مررت بلادنا بمرحلة ممكن تسمى فوضوية افتقدت للتخطيط والتكامل وافتقدت للتشخيص السليم للمشاكل وكيفية معالجتها ماحدث من خلل في المجتمع هو ناتج طبيعي لفقدان الرؤياء المستقبلية ، وكيف ننهى كل سلبيات المجتمع؟ أن التربية والتعليم هي البوابة الأساسية للتغير في المجتمع واصحاح الخلل التربية هي تمتلك مصانع للأجيال والقيادات والبارعين والمهرة والفنين كلها ناتج عن مخرجات التعليم التربية والتعليم هي تمتلك فئة الشباب وهم العمود الأساسي في المجتمع.
اولآ : الشباب هم اكثر نسبة من السكان.
ثانياً : يمتلكون الطاقات والعنفوان والنشاط وهم عمود أساسي في المجتمع وتعتبر قوة الإصلاحات هي الأساس وتشمل الرؤية الحقيقية للمستقبل والرؤية الحقيقية لبناء جيل شاب متسلح بالعلم والعمل والمعرفة ورؤية فاعلة لمحاربة الظواهر السلبية داخل المجتمع ان نشأة الفرد السليمة هي العمود الأساسي للبناء وزرع الثقة
ان تطوير الوعي للمجتمع هي عملية تكاملية والبداية الاطلاع والقراءة وهي بوابة للتنقل إلى رحاب واسع وفكر اكثر نضجأ ووعيآ كلما كنت متعلمآ واعيآ هذا يكسبك الإحترام والمهابة لدى الاخرين ويرفع درجتك وشانك العلم يسهل على الفرد الحياة ويساعد
الشباب الذين هم الفئة الاكثر طموحآ ولا يقتصر دورهم على مجال محدد
الشباب هم اكثر تقبلآ للتغيير وهم مركز الإبداع
والتنوير الفكري
إننا اليوم نلاحظ كثير من السلبيات تطغى على شبابنا وهناك افكار دخيلة وغير مرغوبة. هل من المعقول أن نلاحظ أو نسمع عن شابآ يعتدون على معلمآ واستاذآ يربى الأجيال .. ؟! لماذا تلك الظواهر والسلبيات تنتشر في المجتمعات؟
صحيح هناك اسبابآ عديدة
ويجب على الدولة أن تعمل جاهدة على :
اولآ :
استيعاب فئة الشباب وتوفير لهم فرص العمل في الداخل لبناء الوطن وأن لم تستطيع الدولة يجب عليها التنسيق مع الدول المجاورة أو دولآ صديقة وشركات تحتاج للعمالة برفدهم بالشباب وتوفير فرص العمل وفتح معاهد تدريبية للمهن المطلوبة خارجيآ أو داخليآ.
ثانيآ :
إنشاء المجالس والأندية لانخراط الشباب فيها وتهدف إلى البناء الفكري والعملي والأخذ بالاراء للشباب واسهامهم في الحياة السياسية والاجتماعية والسياسية للبلد.
ثالثآ : حث الشباب على الأعمال التطوعية في مجتمعهم وتنظيم تلك الأعمال والمساعدة في الخدمات المختلفة
لتسهيل العيش للأهالي هذا بحد ذاته سيخلق تغيير فكري لدى الشباب واخراجهم من دائرة التقوقع والعداء وينتقلوا إلى مرحلة حب التعاون للجميع
الشباب من أهم العناصر في تغيير سياسات الدول والشعوب ولهذا يجب ان يكون لهم اسهامآ في رسم السياسة ومعرفة حقوقهم وواجباتهم .. سؤال مهم إين نحن مما يجري حولنا ؟ وهل هناك اليآت تمنحهم من الإندماج والتكيف وتفجير طاقاتهم في البناء الإيجابي وكبح الجوانب السلبية .. هناك مشاكل كبيرة تعصف في مجتمعنا وهناك سياسة السلحفاة تمشي ببطى في الخطط.
ان الشباب قد يكونوا النواة في بناء المجتمع
او يكونوا أساس الهدم والتدمير داخل المجتمع لوجود الفراغ العملي والفكري وتدخل التيارات الهدامة والمتشددة في توجيه تلك الطاقات بالاتجاة الخاطئ .. أن الزمن ياخذنا على لهب بارد إلى مخاطر كارثية مع وجود جهل وغباء في وضع الاستراتيجيات لحل المشاكل والأزمات بطرق ذات أبعاد مستقبلية .. التربية والتعليم هي بوابة للنهوض والرقي والتقدم إذا اعطينا تلك الأماكن لقيادات قادرة على استيعاب المرحلة وقادرة على وضع الخطط الناجحة.

تاريخ ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٢م

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى