منتدى الأكاديميين والخبراء الجنوبي يختتم ورشة عمل إدارة المشاريع والتسويق للمنظمات غير الربحية في أرخبيل سقطرى.

أبين ميديا / سقطرى

تحت رعاية الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي ومحافظ أرخبيل سقطرى المهندس رأفت الثقلي، اختتم منتدى الأكاديميين والخبراء الجنوبي ورشة العمل في إدارة المشاريع والتسويق للمنظمات غير الربحية في محافظة أرخبيل سقطرى، أقيمت الورشة التي استهدف مؤسسة سقطرى للتنمية والاستجابة على مدى ثلاث أيام من 18 حتى 20 فبراير عبر تطبيق زوم.

شهدت ورشة العمل في اليوم الأول شرح مُفصّل للمتدربين من قِبل الأستاذة مرادي صالح عن أهمية التسويق للمنظمات الغير ربحية والتركيز على تحديد أهداف المنظمة، ومراعاة رضا المستهدفين من مخرجات المبادرات والعمليات التطوعية. كما تم التطرق لأساسيات صناعة المحتوى الرقمي والإشارة للمصادر الرئيسية للوصول إلى محتوى قيم وهادف.

وفي اليوم الثاني والثالث من ورشة العمل، تطرقت الأستاذة خلود العمودي إلى كيفية اختيار المشاريع التي تلائم متطلبات المجتمع مع الأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل المحيطة بها، وكذا تطوير دليل لمساعدة الجمعيات على تحسين وتصميم مشروعاتها التي تتقدم بها، وتحدثت أيضًا عن آلية جمع البيانات وتحليلها، والتعرف على المشكلة وصياغتها، و المساعدة على وضع الهدف العام والأهداف المحددة للمشروع و المؤشرات اللازمة للتحقق من الوصول إليها، بالإضافة إلى التعرف على أساليب المتابعة والتقييم والتخطيط لعملية قياس العائد من المشروع وأثره على المجتمع، وتدريب المشاركين على صياغة المشاريع بشكلها النهائي.

خلال الندوة تم التركيز على أفضل الممارسات في إدارة المشاريع التنموية، وخلال الورشة تم تقديم دليل يحوي بعض الإرشادات اللازمة لعملية تطوير مقترح المشرع ومن ثم الوصول إلى كتابة الصيغة النهائية للمشروع.

وفي نهاية الدورة تم وضع تصورات لأنشطة قادمة يقوم المتدربين بإعدادها على أرض الواقع، كما تم توزيع شهادات المشاركة على المتدربين.

ختاماً نقل المنتدى للمتدربين تحيات الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي متمنين لهم التوفيق والنجاح لما فيه نهضة وعلو محافظتهم.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى