أسباب ضعف جهازك المناعي وعلاماته وطرق تقويته

أبين ميديا /متابعات /إعداد- وائل زكير

يعد نظام المناعة القوي مهماً للغاية للحفاظ على الصحة العامة ، وعندما ينخرط الجهاز المناعي باستمرار في التعامل مع مشكلاتك الصحية ومكافحة الالتهابات، فإنه يمكن أن يستخدم الكثير من الطاقة وقد تشعر بالتعب الشديد والإرهاق، حتى عندما تأخذ قسطاً كافياً من الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي وارتفاع مستويات التوتر وآلام العضلات والمفاصل والصداع المستمر من أعراض ضعف الجهاز المناعي أيضًا.

 

ويشير جهاز المناعة إلى آلية الدفاع الطبيعية لجسمنا، والتي تعمل بشكل مستمر لحمايتنا من البكتيريا الضارة والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى.

 

العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة:

 

1. الوزن الزائد والسمنة

2. مرض السكري

3. ارتفاع ضغط الدم

4. الإفراط في تناول الملح

5. الإجهاد والتوتر

6. قلة النوم

7. تناول بعض الأدوية

8. الشيخوخة

 

 

علامات ضعف الجهاز المناعي:

 

الإصابة بالعدوى بشكل متكرر

 

من أهم علامات ضعف الجهاز المناعي الإصابة بالعدوى المنتظمة.

 

قد يكون جهازك المناعي لا يعمل في أفضل حالاته إذا وجدت نفسك تصاب بنزلات البرد أو الأنفلونزا أو غيرها من أنواع العدوى بشكل متكرر أو أكثر من المعتاد.

 

وقد تستغرق العدوى وقتًا أطول للشفاء، وقد تواجه أعراضًا حادة مقارنة بشخص يتمتع بجهاز مناعة صحي .

 

بطء شفاء الإصابات

 

علامة أخرى مهمة على ضعف جهاز المناعة هي بطء شفاء الإصابات والجروح.

 

وهناك علامات أخرى منها:

 

مشاكل الجهاز الهضمي

ارتفاع مستويات التوتر

آلام العضلات والمفاصل

الصداع المستمر

 

ولكن هناك العديد من التغييرات والعادات في نمط الحياة التي يجب تضمينها في حياتك اليومية لدعم وتحسين نظام المناعة لديك لتحقيق الصحة المثالية.

 

كيف تقوي نظام المناعة ؟

 

1. أولاً، عليك التركيز والاهتمام بتناول نظام غذائي متوازن وغني بالمواد المغذية.

 

ويعد تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات في وجباتك اليومية طريقة رائعة لتزويد جسمك بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية وتلبية احتياجاته.

 

وتلعب الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين D والزنك والمعادن مثل السيلينيوم والحديد دورًا مهمًا للغاية في دعم عمل الجهاز المناعي.

 

2. يمكن أن يكون الانخراط في نشاط بدني منتظم وسيلة جيدة أخرى لتحسين الدورة الدموية، وتعزيز إنتاج الخلايا المناعية، وفي نهاية المطاف تعزيز الأداء العام لجهاز المناعة. يمكنك تحديد هدف يومي للركض أو ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة أي نوع من النشاط البدني. سيكون من المفيد استخدام مجموعة من التمارين الرياضية وتدريبات القوة وتمارين المرونة.

 

3. عقلك وجسمك متصلان، يمكن أن يؤدي القلق المزمن والتوتر ومشاكل الصحة العقلية إلى وظائف جسدية مختلفة، أحدها هو الأداء السليم لجهاز المناعة ممارسة تمارين اليقظة الذهنية وتمارين التنفس العميق يمكن أن تعزز الاسترخاء مما يؤدي إلى عقل أكثر هدوءًا مما قد يؤدي في النهاية إلى تحسين نظام المناعة لديك.

 

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم .

 

يعد إعطاء الأولوية للنوم الهادئ لمدة 7-9 ساعات أمرًا ضروريًا لجسمك للتعافي وتجديد وإعادة شحن دفاعاته المناعية. يجب عليك وضع جدول نوم ثابت وسليم من أجل الأداء الجيد لجسمك.

 

5- الحد من التدخين، والحفاظ على عادات النظافة الجيدة مثل غسل يديك بشكل متكرر، والبقاء رطبًا هي عادات أساسية أخرى يجب تحديد أولوياتها من أجل تحقيق صحة وعافية شاملة، والحصول على نظام مناعي سعيد وصحي.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى