10 طرق للتخلص من القلق وتجعل حياتك أكثر سعادة

متابعات:

يصاب معظم الناس في العالم بالقلق والتوتر في حياتهم وذلك لعدة أسباب ترتبط بمعيشتهم وخططهم وأهدافهم التي يأملون تحقيقها وكثير من الأسباب الأخرى ،كما أن هناك نوع من الناس يُصاب بالقلق لأتفه الأسباب التي قد يتعرض لها في حياته وذلك بسبب تضخيمه وتهويله للأمور.

ويُعد القلق من المشاعر الشائعة التي تسبب التوتر والرهبة والخوف، وقد يسبب أعراضاً جسدية، مثل زيادة معدل ضربات القلب والتعرق الشديد وحدوث شد في العضلات ويعابر القلق استجابة طبيعية للتوتر الذي يحدث في الجسم حيث إنه طريقة يساعدنا على التركيز من أجل معالجة المواقف التي تسبب القلق.

ولكن قد يصبح القلق حالة مرضية مستعصية قد يصعب على الشخص علاجها حيث يظل يرافقه طوال حياته مايسبب له أمراض خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري والإغماء والدوار باستمرار والإصابة بالذبحة الصدرية وذلك بحسب الدراسات الحديثة.

 

ويشير خبراء الصحة إلى حمكانية ممارسة عدة أنشطة يومية للتخلص من القلق وطرده نهائيا وتتمثل هذه الأنشطة في الآتي:

1- الضحك:
وتشير الأبحاث إلى أنّه عندما تكون قلقاً فمن الصعب أن تجد ما يضحكك ولذلك قد يكون القليل من الضحك هو ما تحتاجه للتغلب على قلقك حيث ثبت علميا أنّ الضحك يقلل من كمية هرمونات التوتر في الدم.

2-اكتب المذكرات يوميًا:
تعتبر كتابة اليوميات طريقة فعالة بشكل خاص لتقليل القلق، بسبب أنّها توفر طريقة للتعبير عن الأفكار والمشاعر وتكمن أهمية كتابة المذاكرات اليومية للتخلّص من القلق في كونها أداة تستخدم لتحدي الأفكار والمشاعر التي يسببها القلق. لذا ينصح الخبراء بكتابة كل الأفكار السلبية والهموم والمخاوف وقراءتها بعد الانتهاء منها.

3-ممارسة التأمل:
وقد أكدت العديد من الدراسات فعالية التأمل كعلاج للاضطرابات النفسية حيث أظهرت هذه الدراسات وجود صلة بين التأمل والحد من القلق، وخلصت إلى أن التأمل يمكن أن يكون ذا فعالية كبيرة لمعالجة القلق.

4ـ ممارسة نشاط رياضي:
ويعتبر النشاط البدني إحدى طرق تخفيف القلق حيث يوصي الأطباء والخبراء بممارسة الرياضة يوميا إذ أنّ التمارين الرياضية تنشط أجزاء الدماغ المسؤولة عن الاستجابة للتهديدات الحقيقية والمتخيلة مايساعد على التخلص من القلق بسهولة.

5- قضاء وقت في الهواء الطلق:
تشير الأبحاث والتجارب العملية إلى أن قضاء وقت في الطبيعة بشكل منتظم يحسن المزاج ويقلل من التوتر ويقلل من مخاطر الاضطرابات النفسية بسبب حاجة البشر يعتقد بعض الخبراء أن البشر للطبيعة حيث إن التواجد في الطبيعة يؤدي إلى استجابة فسيولوجية ونفسية تقلل من التوتر كما أن الطبيعة تعيد تنظيم قدراتنا المعرفية مما يؤدي إلى تقليل التوتر.

6 ـ العلاج بالروائح:
وقد تم إجراء بحث مكثف حول استخدام العلاج بالروائح لتقليل القلق حيث أثبت البحث فعالية زيت اللافندر كعلاج للقلق، وأن له التأثيرات نفسها، مثل الأدوية الموصوفة للقلق من دون آثار جانبية.

7-تقليل نسبة تناول الكافيين:
ووجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين يسبب القلق. كماوجدت مراجعة أخرى للدراسات الحالية أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق كانوا أكثر عرضة للإصابة بالقلق والأرق إذا كانوا يستهلكون الكافيين باستمرار.

8ـ احرص على أن تكون مليئاً بالطاقة طوال اليوم:
وكشف إحدى الدراسات الحديث أنّ التغيرات في نسبة السكر في الدم الناتجة عن عدم تناول الطعام يمكن أن تسبب القلق والاكتئاب عندما لا تكون أنماط الأكل متسقة لفترة طويلة من الزمن، حيث يمكن أن تصبح شديد الحساسية للتغيرات في نسبة السكر في الدم وهذا مايؤدي إلى خلق نسبة كبيرة من القلق.

9ـ تحدث مع أحد الأشخاص:
حيث يجد الكثير من الناس أن التحدث إلى شخص ما،صديق أو أحد أفراد الأسرة أو طبيب يقلل بشكل كبير من القلق وقد أثبتت الدراسات أن التحدث عن القلق مع شخص ما، يقلل بشكل كبير من التوتر والاضطراب العاطفي.

10 ـ احرص على الحصول على نوم جيد:
ويعد النوم من الأمور المهمة في حياتنا اليومية وغالباً ما يتقاطع القلق سلبا مع النوم كما أن المخاوف والأفكار المتسارعة الناتجة عن القلق تجعل من الصعب عليك الحصول على نوم جيد، ثم يؤدي التعب الناتج عن قلة النوم إلى تفاقم القلق، وتبدأ لديك دورة متبادلة من القلق والأرق لاتنتهي بسهولة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى