منبر الصحافة: معنى الصحافة ( 1 )

كتب /انور سيول

الصِحافة بكسر الصاد، من صِحيفة، وجمعها: صحائف أو صحف، والصِحيفة هي الصفحة، وصِحيفة الوجه، أو صفحة الوجه، هي بشرة جلدة، والصحف والصِحائف هي الكتاب، بمعنى الرسالة، وفي القران الكريم: (إنٌَ هذا لفي الصُحُفِ الاولى * صُحُفِ ابراهيم وموسى) سورة الأعلى الاية ( ١٨ وَ ١٩) والصُحُف هنا، بمعنى الكُتب المنزلة.

وبالتالي فالصحيفة أو الصفحة، هي القرطاس المكتوب، أو ورقة الكتاب بوجهيها، وورقة الجريدة بها وجهان، اي صفحتان أو صحيفتان، فسميت صحيفة، ومنها جاءت كلمة صحافة، والمزاول لها يسمى صِحفيا بكسر الصاد، أو صُحفيا او صَحفياً بضم أو فتح الصاد.

ففي القاموس المحيط: ( الصَحيفة: الكتاب، وجمعها صَحائف وصُحف) وهي في المعاجم الحديثة كالمنجد والوسيط: مهنة من يجمع الأخبار والاراء، وينشرها في صَحيفة أو مجلة، والصَحيفة: إضمامة من الصفحات تصدر يوميا أو في مواعيد منتظمة بأخبار السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة والفن والرياضة ، وما يتصل بذلك.

وتسمى الصحافة في الانجليزية journalism من الأصل journal احد مشتقات كلمة jour الفرنسية اي يوم، وكلمة journal في الفرنسية تعني في الاساس يومي من يوم، أما الجريدة فتسمى بالفرنسية journale اي يومية وبالانجليزية newspaper وهي كلمة من الكلمات الانجليزية المركبة، من news اي اخبار و paper اي ورق ومعناها مجردة ” ورق الاخبار”.

وتعرف الصِحافة بكسر الصاد، بانها مهنة من يجمع الاخبار والارا۽ وينشرها في صحيفة او مجلة، والصِحيفة هي مجموعة صفحات تصدر يوميا او في مواعيد منتظمة، وتتضمن أخبار السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة، وما يتصل بها.

بينما تستخدم كلمة press الانجليزية بمعنى صحافة وتعني شيئا مرتبطا بالطبع والنشر والأخبار والمعلومات، وكذلك journalism بمعنى صحافة وjournalist بمعنى صحفي ومنها اشتق المُصحف او المِصحف ( بضم الميم أو كسرها) بمعنى الكتاب، الذي جمعت فيه الصحف، أي الاوراق والرسائل.

من هنا تبدو أهمية المصطلحات في عملنا الإعلامي، وما إذا كانت تعمل لصالح المتلقي، ودعم المادة الصحفية المقدمة إليه، أو أن تكون موجهة ضده بالأساس، فتكون شكلاً آخر، ليس من الصحافة بأنماطها المختلفة في شيء.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى