مسجد قول شريف… أثر تاريخي وأبرز معالم الحضارة الإسلامية في روسيا

أبين ميديا/ متابعات

مسجد قول شريف أكبر مسجد في تتارستان وروسيا وقت بناءه وأصبح الثاني حاليا بعد مسجد قلب الشيشان في العاصمة الشيشانية جروزني .

 بني مسجد قول شريف في عام 1551، وكان من اشهر مساجد روسيا في ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا ، فهو يعتبر تحفة معمارية لا مثيل لها ، سجل ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو لجماله وفخامته، بني في القرن السادس عشر، أخذ اسمه من قول شريف الذي توفي هو وطلابه أثناء الدفاع عن مدينة قازان ضد القوات الروسية بقيادة إيفان الرهيب في عام 1552 والذي قام بتدمير المسجد في ذلك العام ، وأعيد بناؤه عام 1996 وتم افتتاحه في 2005، وقد ساهمت عدة بلدان في الصندوق الذي أنشئ لبناء مسجد قول شريف ، منها السعودية والإمارات.

ويركز المسجد في الداخل على تاريخ الإسلام في منطقة الفولغا ، ويتميزهذا المسجد بتصميم فريد يجذب السياح اليه ، حيث انه يتمتع ببناء خارجي ابيض اللون ، ويتكون من تفاصيل رائعة منها القبب الزرقاء ، والمآذن المرتفعة ذات اللون الازرق ايضا ، والنقوش الفريدة من نوعها التي تنتشر على جميع جدران المبنى.

يتسع المسجد حاليا لـ 5000 مصلى ، و تستوعب الساحة خارجه حوالي 10 آلاف شخص آخر من المصلين ، وأقيم على مساحة 19 ألف متر مربع، وترتفع قبته 39 مترا عن سطح الأرض، فيما يبلغ ارتفاع كل من مآذنه الأربع 57 مترا.

ويشكل مسجد قول شريف مع كاتدرائية بلاغوفيشينسك رمزاً لوحدة الديانتين الأساسيتين في المدينة – الأرثوذكسية والإسلام، ونقش على قمة المسجد كلمة بسم الله في الجزء العلوي من | البناء على هيئة ثمانية أقواس ويشمل متحف للثقافة الإسلامية من منطقة الفولغا والمخطوطات القديمة والمكتبات ودار نشر ومركز إدارة للإمام .

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى