محلل سياسي : تغيير كبير في سياسة الاقليم والراعين الدوليين تجاه اليمن

.

خاص:
تحدث المحلل السياسي الجنوبي البرفسور ،د. فضل الربيعي .
وهو المتخصص في علم الاجتماع السياسي عن تغيير واضح في استراتيجيات دول الاقليم والراعيين للعملية السياسية تجاة الازمة اليمنية .
وقال أنه بعد المرونة التي ابدتها المملكة العربية السعودية تجاة مليشيات الحوثي وحوراها معهم تاكد لها ان الحوثي غير مستعد للتنازل عن مشروعه السياسي الذي يسير خلف اجندات واضحة ببعدها الطائفي والسياسي.
ومن جانب اخر فقد وصلت المملكة ودول التخالف إلى قناعة تامة بفشل الشرعية امام الحوثي سوى الفشل العسكري او السياسي وانه في حالة الاستمرار في التوجه نحو الحل السياسي دون شك سيكون الحوثي هو سيدالموقف في اليمن .
وتجاه ذلك فان دول الجوار يبدو انها قد غيرت من مواقفها السابقة بما يخص دعم الدولة الواحدة في اليمن ..
فمن الاجدر بهم دعم عودة الدولتين في اليمن إلى عهدهم السابق كمعادل للتوازن في العلاقات الدولية واستقرار المنطقة .
موضحا ان مشروع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي بات يسير في الاتجاه المرسوم له سوف يحتاج إلى تصفير عداد الصرعات بالمنطقة واولها انها حرب اليمن وفق إعادة الدولتين .. غير ذلك سوف يبقى الوضع غير مستقر باليمن .

وقال المحلل السياسي في تدوينة له على موقع”تويتر”ان مشروع عودة الدولتين ليس مشروع انفصال كما يصفه البعض، لانه من غير الممكن التعايش بين الشمال والجنوب في دولة واحدة في الوقت الراهن، نظريا وان قضية الجنوب والشمال ليست وليدة اليوم بل تمتد إلى 400عام تقريبا حتى وان حصلت الوحدة بينهم لكناه سرعان ما تحولت إلى حرب دائمة هكذا تاريخ الصرعات باليمن سوى في وضع الدولتين من سابق او بعد الوحدة فالصرعات تبدأ بين اطراف بذاتها داخل القوى اليمنية لكنها في نهاية الامر تتم على اساس الفرز بين الشمال والجنوب ..
ربما إعادة الدولتين في ظل الرعاية الدولية سوف توفر ضمانات الاستقرار الدائم بين الدولتين وداخل كلمنها.
وهي مصلحة يمنية واقليمية عامة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى