ماذا قال وكيل وزارة الزراعة حول شجرة البُن

أبين ميديا /عدن/زكي العاقل:

قال وكيل وزارة الزراعة والري والثورة السمكية ، المهندس عبد الملك ناجي عبيد , أن الفعالية التي ستقام يوم السبت القادم بشأن شجرة البن هي لإعادة الاعتبار لهذا المحصول الهام الذي قد شارف على الاندثار.

 

واضاف ” ويعود ذلك إلى السياسة الحكيمة التي يقودها الوزير سالم السقطري الذي أراد أن يعيد لهذه الشجرة(شجرة البن) إلى وضعها الطبيعي الريادي من خلال التوسع بزراعتها في عدة محافظات.

 

وأوضح ” أن البن مصدر نقدي هام اشتهرت فيه القرون الماضية من خلال تصديره الى دول اخرى ، ويعود خيره على البلاد بالعملة الصعبة ، مؤكدا أن البن حقق ارباح كبيرة من خلال البورصة العالمية عبر مؤسسة القمة ، حيي وصل سعر الكيلوا الواحد للبن ٩٣٥ دولار أمريكي مشرا ” أن التوعية بأهمية هذه الشجرة وزراعتها سيحسن من وضع المزارعين ويكون لها مردود للبلد.

 

وأكد ” أن الوزارة ستقدم الدعم اللازم لمزارعين البن في المحافظات ، من خلال إنشاء خزانات وحواجز مائية للاستفادة من مياه الأمطار وحماية الأراضي الزراعية وما إلى ذلك .

 

وأشار ” إلى أن الوزراة حاليا لديها مشروع وطني هام متمثل في انشاء مركز وطني للبن في عدن وهذا القرار على طاولة رئيس الوزراء.

 

من جانب آخر ، تحدث الوكيل ” أن قرار منع تصدير البصل هوه قرار تم بالتشاور مع الجهات المختصة وهذا القرار جاء بعد عمليات التهريب لهذا المنتج ” مبينا أنه كاد أن يكون شحيحا جدا في السوق ليرتفع ثمنه كثيرا ،مضيفا أنهم في وزارة الزراعة مسؤولين عن المزارعين والمستهلكين ، وأكمل ” أصبح المواطن يعاني من ارتفاع أسعار البصل والمهربين هم المستفيدين.

 

واستطرد ” كان قرار منع تصدير البصل قرار صائب وتلتزم الوزارة في تطبيقه على الواقع ، وهذا القرار سيتم مراجعته بدراسة احتياج السوق المحلية مع تنظيم التصدير الذي لا يؤثر على احتياج المواطن منه محليا.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى