أول مدير لمكتب التربية والتعليم في المديرية الغربية ومرجعية تربوية وتعليمية واجتماعية وزراعية قدمت عطاءات لأكثر من نصف قرن :الأستاذ القدير منصور محمد العطوي حفظة الله

 

كتب /نايف زين ناصر

كادر وقيادي تربوي وتعليمي وإداري وزراعي أثرى الحياة التربوية والتعليمية والزراعية والإجتماعية بالكثير من العطاءات منذ مايزيد عن ستين عام..تلقى تعليمه الابتدائي في خمسينيات القرن الماضي في حصن بن عطيه وجعار وبسبب تفوقه التحق بكلية الاتحاد في مدينة الشعب بعدن مطلع الستينيات وبعد ذلك توظف معلم في شبوه ثم معلم في جعار وبعد ذلك أسهم بمعية بعض زملاءه في تأسيس وإنشاء اللبنات الاولى لعدد من المدارس الابتدائية في يافع قيل الاستقلال الوطني .
أنه الاستاذ القدير منصور العطوي حفظه والحديث عن هذا الكادر الذي عاصر الكثير من الأحداث منذ الخمسينيات إلى اليوم يحتاج إلى كتاب كامل وربما أكثر وهو من الشخصيات الغنية عن التعريف وعرف ويعرف عن الاستاذ منصور العطوي بساطته وتواضعه ونزاهته وحنكته الإدارية وثقافته وغير ذلك من الصفات التي تحلى بها هذا الكادر الوطني .

نبذة عن الاستاذ منصور العطوي :

/الأستاذ منصور محمد شيخ العطوي الكلدي من مواليد مديرية يافع -سرار كلد-المريقب قرية العلاه عام 1944م
-توفى والده المرحوم محمد شيخ العطوي وهو مايزال رضيعا بعمر 9أشهر وقامت والدته الفاضلة نور سالم لطالبي الكلدي بتربيته وتوفت لاحقاً في عام 1986م رحمها الله .

/التحق الاستاذ منصور العطوي بداية الخمسينيات في طفولته بالكتاب بمعلامة الفقيه منصر أحمد العلوي بقرية المقدح سرار لتعلم القرآن الكريم والقراءة والكتابة ثم على يد الفقيه شيخ بن أحمد قاسم الحجاشي النسري الكلدي رحمه الله وولده حسين شيخ أحمد قاسم الحجاشي النسري المتواجد حالياً في دولة قطر واستمرت دراسة العم منصور حوالي 3سنوات متتالية .

/بعد ذلك وبسبب الظروف المعيشية الصعبة انتقل الاستاذ منصور العطوي إلى حصن بن عطيه وهو في عمر صغير وذلك للعمل في جني محصول القطن واعالة والدته وكانت زراعة القطن في تلك الفترة ذائعة الصيت ومنتشرة على نطاق واسع بعد قيام الإنجليز بإدخال زراعة القطن إلى دلتا أبين في اربعينيات القرن الماضي وأقام في تلك الفترة بمنطقة الحصن في منزل المرحوم حسين علي عاطف العطوي رحمه الله .

/ كانت الإقامة في الحصن للعمل وتوفير لقمة العيش ولكن عندما راى بعض أقرانه التحقوا في مدرسة حصن بن عطية الابتدائية التحق هو كذلك بمدرسة الحصن وكان عددهم قليل ودرس في مدرسة الحصن الابتدائية لأربع سنوات وكان متفوقاً جدآ بحكم اجادته للقراءة والكتابة وحفظ القرآن.

/بعد الدراسة في الحصن لأربع سنوات انتقل إلى المدرسة المتوسطة في مدينة جعار وهي المدرسة التي تأسست فعلياً في عام 1957م لتتمكن من استقبال طلاب الابتدائية من جعار والرواء والحصن وكان قوام الطلاب في المدرسة المتوسطة جعار حوالي 17طالبا مع العلم أن أول مدرسة ابتدائية في جعار افتتحت عام 1952م وكان المتفوقين بالمراكز الأولى شرط من شروط الالتحاق بالمدرسة المتوسطة في جعار والتحق بالصف الأول متوسط في جعار عام 1959م

/التحق الاستاذ منصور العطوي بعد ذلك بكلية الاتحاد الشعب في عدن والتي تأسست بعد ثورة 26سبتمبر 1962م بأيام وكانت مقاعد الكلية محدودة لكل ولاية وسلطنة بحسب التفوق في المتوسطة و الكثافة فخصص لسلطنة يافع 5مقاعد وكذلك لسلطنات العبدلي والعوذلي والفضلي وكان هو ضمن الخمسة الطلاب الذين درسوا في كلية الاتحاد الشعب في عدن وكانت هي الدفعة التأسيسية للكلية .
/بعد ذلك وبعد الدراسة لسنتين في كلية الاتحاد الشعب عدن وتحديدا عام 1964م وبعد ارتزاقه لابنه الاول أنيس انتقل الاستاذ منصور العطوي إلى الصعيد كموظف في شبوه و عمل معلماً هناك لفصل دراسي واحد ثم عاد إلى عدن ليتم ترتيبه معلما في مدرسة جعار الابتدائية مدرسة الشهيد عثمان العريقي “ثم مديراً لنفس المدرسة .

/بعد ذلك وفي تلك الفترة التي شهدت فيها الجنوب العربي زيادة عنفوان الكفاح المسلح ضد الإنجليز وقبيل خروج بريطانيا كان الأستاذ منصور العطوي بمعية شخصين ضمن فريق توجهوا إلى يافع للإشراف في عملية التأسيس لبعض المدارس هناك فكان للاستاذ منصور العطوي دور كبير في عملية التأسيس والإشراف في رصد يافع لمدرسة في القارة ومدرسة في الخربه ثم مدرسة الخشناء وكذا مدرسة في الشنابك ومدرسة في سرار “كان في مقدمة المؤسسين الشيخ زيد بن علي العطوي رحمه الله”

– المناصب التي تولاها :مدرس في مدرسة الصعيد المتوسطة بمحافظة شبوه سنة1964م بعد التخرج مباشرة ثم مدرسة جعار الابتدائية الشهيد “العريقي” لاحقا ثم مديراً لنفس المدرسة وتوجهه بعد ذلك إلى يافع .

بعد الإستقلال الوطني في 30نوفمبر 1967م تم تعيينه مديرا للتعليم في المديرية الغربية التي عاصمتها جعار وكانت المديرية الغربية تضم مديريات يافع الثمان سابقا في اول تقسيم إداري بعد الاستقلال الوطني

– في عام 1970م انتقل إلى الإرشاد الزراعي جعار بوظيفة مدير مالي وإداري .

– في عام 1972م مديرا ماليا لمركز الأبحاث والتدريب الزراعي -الكود /جعار حتى 1979م والذي يعد مركزا دوليا وإقليميا أنجز الكثير من الدراسات والأبحاث في مجال الزراعة والبذور والتربة والآفات والحشرات .
/اول مدير للمعهد الزراعي في محافظة أبين

– مسئول مالي للأبحاث والمشاتل الزراعية والتدريب لمحافظات (لحج -أبين -شبوة )..
/مدير اول معهد زراعي في محافظة أبين

– أشرف مع مهندس مصري في وزارة الزراعة عند بناء وتوسعة مركز التدريب الزراعي جعار -مركز الإرشاد “صبر”كلية التربية حاليا -مركز التدريب -سيئون-في مزرعة السويري حول الى معسكر في التسعينيات .

/خلال عمله في قطاع التربية والتعليم منذ بداية توظيفه وعمل في القطاع التربوي والتعليمي وكذا في القطاع الزراعي شارك الاستاذ منصور العطوي في عدداً كبيراً من الدورات التدريبية في الداخل والخارج وسافر إلى عدداً من الدول كالمانيا الشرقية وكندا والإتحاد السوفيتي سابقاً ومصر والسودان والعراق وسوريا ودول أخرى .
/للأستاذ منصور عدد من الإسهامات الاجتماعية الكثيرة في يافع حيث كان من أبرز وأهم القائمين على مشروع مياه الشرب سرار اصافة إلى إسهاماته الإجتماعية في جعار والدلتا .

أحيل الأستاذ القدير /منصور محمد العطوي “حفظه الله “للتقاعد عام 2000م براتب شهري قدره 45000ريال يمني.
/خلال سنوات طويلة ماضية قمنا وقام آخرين بعمل عدد كبيرمن اللقاءات مع العم منصور محمد العطوي تناول احاديث ذكريات ومحطات وأحداث كثيرة عاصرها ووثقنا كل هذا عبر عدد من المواقع الصحفية والإعلامية وصفحات الفيسبوك وقام العم منصور شخصياً بكتابة مجموعة أخرى بنفسه ومجموعة أخرى نشرها ولده انيس منصور العطوي على صفحته في الفيسبوك .
/يمر العم منصور منذ اسابيع إلى اليوم بوعكة صحية مرضية الزمته فراش المرض في المستشفى لفترة ثم في منزله بجعار دعواتكم له أن يشفيه الله وأن يقوم بالسلامة

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى