الذكرى ( 8 ) لوفاة ، قيصر الكرة اليمنية.. عبد الله صالح الهرر ،لاعب (الواي)، ووحدة عدن ، والجيش، والصقر، النصر الفجيرة الامارات والمنتخبات الوطنية ..( صور )

 

 

كتب ـ كابتن محمود عبيد

 

 

عبد الله صالح الهرر قيصر الكرة اليمنية ..

2 أغسطس 2024م
2 أغسطس 2016م

الذكرى (8) الثامنة لوفاة ،

قيصر الكرة اليمنية ,
كابتن عبدالله صالح الهرر ابو ماجد ..

لاعب نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ووحدة عدن وفريق الجيش والصقر تعز وجيل الحديدة ووحدة صنعاء ونادي النصر بالفجيرة في الامارات والمنتخبات الوطنية ..

– عبدالله الهرر بدأ لعب كرة القدم في الحارة وملاعب المدرسة الشرقية بالشيخ عثمان (سابقآ) ردفان (حاليآ) ..

– كان أخوه الأكبر فيصل الهرر حارس مرمى نادي الشبيبة المتحدة (الواي) وتأثر فقيدنا بأخوه في حب نادي (الواي) ..

– عام 1961م بدأ فقيدنا عبدالله الهرر الدراسة الابتدائية في المدرسة الشرقية ردفان (حاليآ) والمتوسطة (عمر المختار حاليآ) والثانوية , ونظرا لموهبته الكروية المبكرة تم ضمه لمنتخب المدرسة ، وانتقل إلى المدرسة المتوسطة والثانوية والدي لعب ايضا لمنتخبها ..

– كانت عيون الكشاف والخبير الرياضي الفقيد الأستاذ فيصل صبري قد اكتشف موهبة عبدالله الهرر مبكرآ ، وبقى يراقب هدا النجم الصغير الهرر في المدرسة الشرقية بحكم انه مدرس فيها ..

– عام 1969م قام الاستاذ فيصل صبري بتصوير عبدالله الهرر بالكيمرا الخاصة به وتعبئة استمارة نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ، وضمه الى الناشئين في نادي (الواي) ..

– بدأت شهرة الهرر مع ناشئي (الواي) وعمره (15) سنة وكان الفقيد الأستاذ فيصل صبري مدرب الناشئين والشباب ، واهتم بالنجم الصغير الهرر وشجعه ولعب مع الناشئين ثم تدرج الى فريق الشباب ..

– عام 1972م كان كابتن عبدالعزيز فارع النجم الكبير لخط وسط وهجوم (الواي) وقائد الفريق ومدربه ، وأيضا الفقيد كابتن احمد صالح قيراط نجم دفاع (الواي) والمنتخبات الوطنية قررا معا ترفيع عبدالله الهرر إلى الفريق الاول وبتشجيع من رئيس النادي الاستاذ فضل عاطف ..

– عبدالله الهرر يعتبر الأستاذ فيصل صبري وكابتن عبدالعزيز فارع وكابتن احمد القيراط لهم الفضل الكبير بعد الله في تشجيعه وإعطائه الفرصة الكبيرة للعب اول مباراة ضد نادي الشباب الرياضي الدي كان يعتبر من اقوى الفرق في عدن , ولعب وكانت مباراة العمر , ومنها بدأت شهرته كنجم صاعد في الساحة الرياضية ، مع عمالقة نادي (الواي) عبدالعزيز فارع وجواد محسن واحمد قيراط وخالد قاسم ومحمد علي بالو ونجيب سعيد نعمان وتوفيق عبده حسين ومحمد ناصر برتوش ومحسن كليب وعمر علي سعيد وعمر محسن وناصر هادي ومحمد جعبل ومحمود عبيد ومرشد حسين وصالح سعيد ومحمد سعيد سالم وفضل محسن واحمد رشاد وعلي سالمين وعمر ابوعيشه وهاشم فضل وخالد محمد علي ورياض فضيل ومحسن سندو ومحمد عبده دبوان وشبيب سيف وحراس المرمى السيد محمود ومحمود محسن وعبدالرحيم كوكي وفاروق طالب وعبدالحميد غالب وسمير عفارة وابوبكر ابو عيشة وغيرهم ..

– عبدالله الهرر لاعب موهوب ودفاع صلب وفنان وأنيق في لعبة يستطيع استخلاص وانتزاع الكرة من أقدام الخصم بكل مهارة وسهوله من غير استخدام الخشونة ..

– بعد تالقة مع ناديه (الواي) ، تم اختياره للمنتخبات الوطنية وعمرة 18 سنة .. ولعب ضد المنتخبات التي زارت عدن مثل المنتخب الكوبي – المنتخب العراقي – المنتخب الصيني – فريق هورسيد الصومالي – المنتخب العسكري الروسي – وغيرهم من المنتخبات والفرق ..

– عام 1973م الهرر شارك زملائه مع نادية (الواي) في تحقيق بطولة كأس الشهيد الحبيشي ..

– في سبتمبر 1973م شارك فقيدنا الهرر مع المنتخب الجنوبي الاول في تنزانيا .. وترأس البعثة الاستاذ عبدالله الجرمل ومدرب المنتخب أنور غفوري , واللاعبين هم : حراس المرمى طارق ربان وعادل إسماعيل وأيوب جمعة وعصام عبده عمر ومرشد حسين وعزيز عبدالرحمن وعبدالله الهرر وصالح هزاع وعبدالله مسعود ومحمد شرف وصالح حيدرة وناصر هادي وعبدالله باعامر ومحمد جعبل ومحمود عبدي وغازي عوض وعلي حسن أذن وجميل سيف ..

– في اكتوبر 1973م شارك الهرر مع المنتخب المدرسي لليمن الجنوبي بالدورة العربية المدرسية في ليبيا وذلك بعد انعقاد المؤتمر الرياضي الاول وتشكيل المجلس الاعلى للرياضة ، وكان مدرب المنتخب المدرسي كابتن عزام خليفة وكابتن غازي عوض اداري المنتخب ..

– في 2 مايو 1974م شارك الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي ضد المنتخب العراقي الذي حضر بدعوة رسمية من اتحاد كرة القدم لخوض مباراة ودية بمناسبة اعادة افتتاح ملعب الشهيد الحبيشي بقيادة مدرب المنتخب كابتن انور غفوري ، وتم استقباله بحفاوة كبيرة من قبل الجماهير الرياضية عند وصوله الى ارض الملعب الذي غص بالجماهير ، وكانت مباراة قوية وممتعة انتهت بفوز منتخب اليمن الجنوبي 2 – 0 سجل الاهداف محمد جعبل وغازي عوض ..

– عام 1974م عندما فاز المنتخب الوطني الجنوبي على المنتخب العراقي على ملعب الحبيشي في كريتر – عدن .. وكان يعتبر إنجاز تاريخي واعجاز لما يمتلكه المنتخب العراقي من لاعبين نجوم كبار وخبرة ومكانه ، حاولوا العراقيين وطلبوا مباراة ثانيه مع نفس المنتخب في العراق ولكن قيادة الرياضة في عدن رفضوا للاحتفاظ بالنصر .. الرئيس سالمين وسط هذه الفرحة قرر تكريم المنتخب الجنوبي الفائز على العراق بزيارة الى الصين للعب مباريات ودية تكريما لهم ..

– عام 1974م شارك الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي الاول في الصين وكان مدرب المنتخب كابتن انور غفوري ..

– ابريل 1975م شارك الهرر مع فريق الجيش الجنوبي في بطولة دورة الجيوش الاشتراكية في الصومال وكان مدرب فريق الجيش كابتن علي باجابر واللاعبين هم : طارق ربان وعبدالله الهرر وعثمان خلب ومرشد حسين ومكي حسن ويحي فارع ومحمد شرف وعبدالله باعامر وصالح هزاع ومنير مدهش وعلي سالمين وعتيق احمد ومحمد صالح وحسن جابر وحميد وغيرهم ..

– عام 1975م شارك فقيدنا الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي الاول على ملعب الحبيشي في عدن , ضد المنتخب الكوبي , وكان مدرب المنتخب كابتن انور غفوري ..

– في اغسطس 1975م شارك فقيدنا الهرر مع المنتخب المدرسي لليمن الجنوبي في الدورة العربية المدرسية السادسة التي اقيمت بالأسكندرية في مصر .. وكانت المشاركة متميزة وحقق المنتخب نتائج جيدة .. وكانت البعثة الرياضية لمختلف الالعاب وعددها (90) لاعب برئاسة الاستاذ عبدالجليل غيلان ومدرب المنتخب كابتن عزام خليفة ، ولعب المنتخب المدرسي مع قطر وفاز 1 – 0 سجل الهدف جميل سيف ، ومع الاردن وفاز 3 – 0 سجل الاهداف ابوبكر الماس هدفين وجميل سيف هدف ، ومع العراق خسر بصعوبة 1 – 2 ، سجل هدف المنتخب عزيز عبدالرحمن ..

– في 18يوليو 1975م تم دمج نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي الهلال الرياضي تحت اسم نادي وحدة عدن الرياضي , واستمر الهرر يلعب مع وحدة عدن ..

– موسم 1975م – 1976م حقق كابتن الهرر مع زملائة في وحدة عدن بطولة اول دوري عام بعد دمج الاندية في عدن بطولة دوري (المجمع الرياضي) ..

– في ديسمبر 1975م شارك الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي في بطولة كأس فلسطين الثالثة التي اقيمت في تونس , والبعثة برئاسة الاستاذ علي هادي وقيادة المدرب كابتن علي محسن مريسي وفي هذه البطولة فاز المنتخب الجنوبي على المنتخب السعودي 1 – 0 سجل الهدف ابوبكر الماس من تمريرة عوضين الى جميل سيف والذي عكسها بالمقاس الى الماس ..

– عام 1976م انتقل الهرر الى فريق الجيش بعد السماح للجيش والشرطة بالمشاركة في الدوري العام لكرة القدم , والسماح للاعبين العاملين بالجيش والشرطة بالانتقال من انديتهم الى الفرق العسكرية , وواصل اللعب مع الجيش ..

– موسم 1976م – 1977م حقق الهرر مع زملائه اللاعبين في فريق الجيش بطولة الدوري العام ..

– عام 1976م شارك الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة الاسيوية السادسة في ايران كضيف شرف كونه مصاب تقديرآ لجهودة مع المنتخبات ، والبعثة برئاسة محمد البيحي وبقيادة مدرب المنتخب كابتن علي محسن مريسي وخاض مباريتين لم يحقق الفوز فيهما ..

– اكتوبر 1976م شارك الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي الاول في الدورة الرياضية العربية الخامسة التي اقيمت في سوريا , وكان مدرب المنتخب كابتن علي محسن مريسي , وتقابل المنتخب الجنوبي والمنتخب السعودي للمرة الثانية خلال عشرة اشهر وفاز المنتخب الجنوبي على المنتخب السعودي للمرة الثانية 1 – 0 سجل هدف المنتخب جميل سيف ..

– اكتوبر 1976م في الدورة العربية الخامسة في سوريا تم اختيار كابتن عبدالله الهرر ضمن أحسن خمسة مدافعين عرب بالبطولة ..

– اكتوبر 1976م ابو الكباتن علي محسن مريسي في هذه البطولة العربية في سوريا أطلق على عبدالله الهرر لقب (الـقـيـصـــر) تيمنا بلقب القيصر الألماني باكنباور ..

– موسم 1977م – 1978م حقق الهرر مع زملائه اللاعبين في فريق الجيش بطولة الدوري العام ..

– عام 1978م حقق الهرر بطولة الكأس مع زملائه اللاعبين في فريق الجيش ..
– ويعتبر فريق الجيش اول فريق يجمع بين الدوري والكأس ..

– لعب الهرر في بطولات الجيوش عدة سنوات , في الصومال وروسيا واثيوبيا , كما لعب مع الجيش في صنعاء ..

– عام 1978م شارك الهرر مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة الاسيوية للشباب في بنجلاديش ، وقدم المنتخب في هذة الدورة مباريات قوية ، مع الكويت تعادل 1 – 1 ومع سنغافورا فاز 5 – 0 ، ومع البحرين خسر 0 – 1 ، ومع بنجلاديش الذي يلعب على ارضه خسر 0 – 1 ..

– لعب كابتن الهرر مع منتخبات اليمن الجنوبي حوالي (55) مبارآة دولية ..

– لعب كابتن عبدالله الهرر مع نادي الصقر في تعز وكان لاعب ومدرب ..

– انتقل فقيدنا الهرر الى الحديدة ولعب مع جيل الحديدة حوالي موسمين ..

– لعب ايضا فقيدنا الهرر مع وحدة صنعاء حوالي موسمين ..

– عام 1990م سافر الهرر إلى الإمارات ..

– لعب الهرر مع نادي النصر في إمارة الفجيرة بالامارات موسم واحد , وتحصل على كأس احسن لاعب في الدوري ..

– عام 1992م عاد الهرر من الامارات الى عدن ..

– في 26 سبتمبر 1992م اعتزل الهرر لعب كرة القدم على ملعب الشهيد الحبيشي في مباراة جمعت وحدة عدن ووحدة صنعاء ضد التلال وأهلي صنعاء ..

– انتقل عبدالله الهرر إلى جوار ربه في 2 أغسطس 2016م ، قبل وفاة كابتن عوضين باربع ساعات .. عن عمر ناهز ال (62) عاما , قضى كل عمره في خدمة الرياضة وكرة القدم والمنتخبات الوطنية ..

– كابتن عبدالله الهرر متزوج وله (4) ولد اسمه (ماجد) وثلاث بنات ..

– كابتن عبدالله الهرر من مواليد 1 يونيو 1954م بالشيخ عثمان – عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى