جراء العدوان الإسرائيلي … مدارس لبنان تتحول إلى مراكز إيواء للنازحين

أبين ميديا/ متابعات

تعيد صور الأطفال والنساء وكبار السن الذين يفترشون الأرض في المدارس الرسمية اللبنانية إلى ذاكرتنا مشاهد موجة النزوح التي حدثت عام 2006 وسط ما يُعْرف بـ«حرب تموز» بين إسرائيل و«حزب الله».

وبعد 18 عاماً، تحولت الكثير من المدارس في لبنان مجدداً إلى مراكز لإيواء النازحين الذين فرّوا من القصف الإسرائيلي الكثيف الذي تعرضت له مناطق عدة، الاثنين، خصوصاً في الجنوب اللبناني والبقاع.

وتُظهر الصور أطفالاً ونساءً ينامون على فرش تم تقديمها لهم من قِبل جمعيات، أو حملوها معهم بأنفسهم، وتظهر على وجوههم مظاهر التعب والخوف، بعد يوم دامٍ وطويل من القصف الإسرائيلي، الاثنين.

وكانت اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات في لبنان قد قالت في بيان، الاثنين، إنه «بعد توسع الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ابتداءً من هذا الصباح، وتسجيل حركة نزوح كثيفة لا سيما من الجنوب والنبطية والبقاع إلى مناطق مختلفة في جبل لبنان والبقاع الغربي وبيروت، نطلب من أهلنا الكرام الذين تركوا منازلهم ويحتاجون إلى مراكز للإيواء، الاتصال على الأرقام الساخنة لتسهيل وصولهم إلى المراكز المخصصة».

وأرفقت البيان بأرقام ساخنة وبجداول لمدارس تستقبل النازحين في مناطق متعددة من بيروت إلى جبل لبنان، مروراً بمناطق في الجنوب نفسه والبقاع وصولاً إلى الشمال.وأعلن منسق لجنة تنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات الوطنية وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، الثلاثاء، أن أعداد النازحين من المناطق المستهدَفة بالغارات الإسرائيلية وصل، ليل الاثنين، إلى 16 ألفاً و500 نازح.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ، الاثنين، مئات الغارات التي استهدفت الكثير من البلدات والقرى في جنوب لبنان والبقاع وبعلبك شرق لبنان، ولا تزال هذه الغارات مستمرة حتى الآن.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى