منظمة حق تعقد مؤتمر صحفيا لاشهار تقريرها حول جرائم الاخوان والحوثيين في محافظة شبوة

أبين ميديا عدن ـ ابتسام الناصر

عقدت منظمة حق للحقوق والحريات صباح اليوم السبت مؤتمر صحفي لاشهار تقريرها بعنوان جرائم وانتهاكات مليشيات الاخوان المسلمين والحوثيين في محافظة شبوة وذلك في قاعة البتراء بفندق كورال ، بمشاركة عدد من النشطاء في مجال حقوق الإنسان و المجتمع المدني والإعلاميين والأكاديميين وجمع من القيادات والمهتمين بالشأن العام.

في كلمته أوضح الاستاذ محمد ناصر العولقي كلمه مرحب بالحاضرين في المؤتمر من شبوة ومن ابين واستعرض فيها محتوى التقرير الذي تضمن الجرائم المرتكبة من أغسطس 2019حتى اغسطس 2022، موضحا في التقرير أن المنظمة رصدت (3727) انتهاك ، حيث قامت المنظمة بالنزول إلى محافظة شبوة لعمل رصد وتوثيق وكذا مقابلة الضحايا وآسر الضحايا الذين تعرضوا للقتل والاخفاء والتعذيب والقصف العشوائي وانتهاكات جمه حواها التقرير ، كما أشار أن التقرير يقدم شرح مفصل على عملية النزول الميداني موثقا ذلك بالاحصةييات والبيانات والمعلومات والصور التى تضمنت انتهاكات لحقوق الإنسان ، وان المنظمة مهتمة بإثبات الحقوق والانتهاكات وان شبوة تعرض مواطنيها إلى القصف العشوائي فقتل الاطفال وكذا اعتداءات وفوضى أمنية وسجون سرية وعبث طال حياة المواطنين في شبوة.

فيما قدم الناشطان الحقوقيان صالح علي الدويل والاستاذ احمد عبدالله الهقل مداخلاتهم حول التقرير تطرقا خلال إلى الضرر الذي أصاب أهالي شبوة بسبب تلك الجرائم المرتكبة والانتهاكات بحقوق الإنسان.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي رصد شهادات للضحايا وآسر الضحايا
حوى الفيلم كذلك صور للسجون السرية التى يتم فيها تعذيب المواطنين بكل الوسائل.

وجرى بعدها فتح باب النقاش للحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير والاضافات التى يجب تضمينها فيه،

وفي ختام المؤتمر الصحفي أصدر المشاركون فيه توصيات منها:

  • يدين المشاركون في المؤتمر الصحفي لمنظمة حق للحقوق والحريات كافة الجرائم والانتهاكات بحقوق الإنسان التى ارتكبتها جماعة الإخوان وميليشيا الحوثي.
  • يوصي المشاركون بالمؤتمر الصحفي مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والسلطة المحلية بشبوة وأجهزة القضاء والنيابة العامة بفتح تحقيقات شاملة في الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان وضبط الجناه ومحاسبتهم.
  • يطالب المشاركون في المؤتمر الصحفي الحكومة والسلطة المحلية بشبوة سرعة معالجة الضحايا والجرحى واتخاذ إجراءات لجبر الضرر وتعويض المتضررين.

كمااشاد المشاركون بالنجاحات الكبيرة التى تحققها القوات الجنوبية والتحالف العربي في عمليتي سهام الشرق وسهام الجنوب لمكافحة الإرهاب في محافظة أبين ومحافظة شبوة ، موجهين دعوتهم إلى المجتمع الإقليمي والدولي إلى تقديم الدعم للقوات الجنوبية ومساندتها في إرساء السلام وإشاعة الأمن والاستقرار في الجنوب واليمن والمنطقة عامة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى