رئيس انتقالي خنفر ومدير عام المديرية يلتقيان بجمعيات مستخدمي المياه

أبين ميديا خنفر ـ انور سيول

التقى العقيد حسين ثابت جبران رئيس انتقالي خنفر بمعية المحامي مازن بالليل اليوسفي مدير عام المديرية صباح اليوم الأحد ٤ ديسمبر ٢٠٢٢م في قاعة مركز بلقيس بجعار بجمعيات مستخدمي المياه في خنفر.

ويأتي هذا الإجتماع استناداً إلى الدعوة التي وجهها مدير عام مديرية خنفر لمكتب الري والزراعة وجمعيات مستخدمي المياه لمناقشة موضوع الإحتطاب الجائر في وادي حسان ووادي بنا.

واستهل اللقاء بعدد من الكلمات التي دعت الى الحفاظ على الاشجار وعدم الاتجار بها لما لذلك من خطر على الغطاء النباتي في المنطقة وخطر في توسعة رقعة التصحر، مشيراً إلى ضرورة قيام مكتب الزراعة والري وجمعيات مستخدمي المياه في المديرية لمنع الاحتطاب الجائر للاشجار المهمة.

واشارت الكلمات إلى ان المنظومة القانونية والقوانين النافذة تمنع الاحتطاب الجائر وتؤكد على الحافظ على التربية والغطاء النباتي، بالاضافة إلى أن الأعراف القبلية المتعارف عليها في معظم المناطق قد وضعت قوانين قبلية منذ قديم الزمن بمنع الاحتطاب للاشجار المهمه ومنها أشجار السُمر وغيرها من الأشجار المهمة لما لهذه الاشجار من فوائد ومنافع للمناحل والرعي وبقية المجالات وهذه الأعراف القبلية لم تأتي من فراغ وإنما إدراك من الأهالي لأهمية هذه الأشجار للغطاء النباتي، ولا يسمح بقطع منها إلا ما جفت او انجرفت ونوه اليوسفي إلى ضرورة منع الاحتطاب الجائر موضحاً ومكرراً مخاطر وسلبيات الاحتطاب الجائر داعياً جهات الاختصاص إلى تحديد نوع الأشجار لوضع قرارات مشتركة بمنع الاحتطاب الجائر لها وذلك حفاظاً على الغطاء النباتي في المناطق.
وتخلل الاجتماع نقاش حول المواضيع المتعلقة بالزراعة والري وأهمها موضوع الاحتطاب الجائر وضرورة وضع الحلول والقوانين لمنع هذا الاحتطاب الجائر.

وخرج الإجتماع بضرورة تكاتف الجهود المجتمعية للسلطة المحلية والري والزراعة لمنع الاحتطاب الجائر والتاكيد على عدم الحق بقطع الاشجار مثل السُمر والمريمر والاثل
ولا مانع من قطع اشجار الموسكيت ( السيسبان).
وخرج الإجتماع أيضاً بضرورة وضع ضوابط لمنع الاحتطاب الجائر بالتنسيق مع الجهات الأمنية وجمعيات مستخدمي المياة وبقية الجهات والتنسيق المشترك في هذا الموضوع.

حضر اللقاء الأخ عبدالله طبيق مدير عام وحدة الري بالمحافظة والاخ ياسر ابو بكر الحسني مدير ادارة الزراعة خنفر ومدير الشؤون الاجتماعية بالمديرية ذياب الباهزي.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى