منسقية الانتقالي جامعة عدن تنظم ورشة بعنوان ” 30 نوفمبر بين الماضي تاريخاً والحاضر والمستقبل تأثيراً واستلهاماً

أبين ميديا / العاصمة عدن

نظمت الإدارة الثقافية لمنسقية الانتقالي – جامعة عدن، صباح اليوم السبت، ورشة بعنوان ” 30 نوفمبر بين الماضي تاريخاً والحاضر والمستقبل تأثيراً واستلهاماً”، وذلك برعاية رئاسة منسقية الانتقالي في جامعة عدن، في قاعة السينما الواقعة بداخل حرم كلية التربية في خور مكسر بالعاصمة عدن .

وخلال الافتتاح رحب د. صلاح الدويل نائب رئيس منسقية الانتقالي في كلية التربية عدن، بالحاضرين مبيناً أهداف وأهمية إقامة هذه الورشة.

بعد ذلك استعرض الدكتور علي الزبير الذي ادار الورشة الاوراق المقدمة من قبل المشاركين وكانت الورقة الاولى مقدمة من الدكتور أمين العلياني ثم ورقة مقدمة من الدكتور صلاح لرضي، واختتمت بورقة الدكتور محمد هادي حمود ثم قدمت عدد من المدخلات في الورشة، تطرقت جميعها الى عدداً المحطات التي مرت فيها الثورة في الجنوب وما صاحبها من إنجازات و مآثر بطولية سطرها مناضلي ثورة أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني حتى توجت بتحقق الاستقلال الناجز في ٣٠ نوفمبر ٦٧ .

كما أكد المشاركون خلال مداخلتهم على زيادة رفع الوعي لدى الشباب بالهوية الجنوبية والقضية الجنوبية استلهاما بقيم نوفمبر لما تمثله من أهمية لحاضر و مستقبل الأجيال القادمة، والحفاظ على منجزات الدولة الجنوبية، وإقامة أمسيات وندوات تبرز إنجازات أبناء الجنوب في داخل الوطن وخارجه، كذلك الحفاظ على الإرث الثقافي لدولة الجنوب قبل الوحدة، وتوثيق نضالات أبناء الجنوب إبان الحراك الجنوبي من 2007م إلى يومنا هذا، وحماية الآثار الجنوبية من الاعتداء والبسط العشوائي عليها، وبث ثقافة التصالح والتسامح بين أبناء الجنوب وتعزيزها بالقول والعمل، بالإضافة إلى نبذ أفكار الاقصاء والتهميش التي تحاول بعض القوى اثارتها بين الجنوبيين، وضرورة المشاركة المتساوية في إدارة النضال الجنوبي.

كما تطرقت الورشة التي حضرها عدد من المثقفين والأكاديميين وأساتذة الجامعات، الى دور الشعراء والادباء في صنع مسيرة النضال التحرري وتأصيل الروح الثورية، وإلهاب حماسة شعبنا الجنوبي، وغرس روح الوطنية فيهم حتى نيل الاستقلال المجيد.

واختتمت الورشة بعدد من التوصيات اهمها تلك التي تؤكد على توثيق إسهامات الأدباء والشعراء وكل اركانات الجانب الثقافي الذي كان لهم دور كبير في صنع وتتويج يوم الاستقلال الاول ٣٠ نوفمبر، واستلهام الدروس والعبر في مسيرة شعب الجنوب التحررية للسير نحوالاستقلال الثاني.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى