تحت شعار “الثوابت التاريخية والتطلعات المنشودة” مجلس المديريات الجنوبية والشرقية بشبوة يطلق وثيقته التعريفية

خاص : شبوة

أطلق مجلس قنا للمديريات الجنوبية والشرقية بمحافظة شبوة مسودة مجلس قنا تحت شعار “الثوابت التاريخية والتطلعات المنشودة” وتضمنت الوثيقة التسمية والتعريف مجلس قنا بان كيان اجتماعي حقوقي شامل لكل المديريات الجنوبية والشرقية محافظة شبوة للدفاع عن القضايا الحقوقية والتطلعات المشروعة لأبناء المديريات الجنوبية والشرقية بمختلف انتماءاتهم ومشاربهم وتوجهاتهم السياسية والاجتماعية.
وأوضحت الوثيقة ان ترسيخ مبدأ العدالة وتجذيره كممارسة، وتحقيق التنمية الشاملة وتوزيع مكتسباتها بشكل عادل إحدى رسائلها.
واستهلت الوثيقة بنبذة تعريفية عن الخلفية التاريخية والثقافية بينت فيها أن حضارة المديريات الجنوبية والشرقية (حبان، والروضة، وميفعة ورضوم، وعرماء، وجردان، والطلح، ودهر) متجذرة وضاربة في عمق التاريخ بهوية الانتماء (لمملكة حضرموت ) أرض وإنسان التي بدأت دولتها وحضارتها في وسط جنوب الجزيرة العربية في الالفية الأولى قبل الميلاد، وقد كانت أول عاصمة قديمة للمملكة حضرموت هي مدينة (ميفعة ، الهجر) الكائنة حاليا في مديرية ميفعة.
وبينت في مقدمتها الأهمية الجيوسياسية للمديريات الجنوبية والشرقية والتي تكمن في مواطن (مملكة حضرموت) تجزء منها اليوم في الجنوب محافظة حضرموت ومحافظة المهرة والمديريات الجنوبية والشرقية في محافظة شبوة ومحافظة ظفار في سلطنة عمان وكان يطلق عليها أرض الأحقاف.

كما استعرضت الوثيقة الهيكل التنظيمي للمجلس، وآلية اختيار المندوبين، ومبادئ مجلس قنا ومنها: ايمان مجلس قنا بحرية التعبير والقبول بالآخر باعتبار ذلك من الأسس التي تعمل على تقوية أواصر المجتمع، وتؤسس للسلام والامن بشتى مجالاته، وبما يتفق مع تعاليم الشريعة الاسلامية واعرافنا الحميدة والقوانين النافذة، وأكدت المبادئ للوثيقة ان مجلس قنا ليس بديلا للسلطة المحلية بالمديريات وانما رديفا ومساندا لها، وبما يخدم مصالح وأمن هذه المديريات، كما بينت دعمه الكامل للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة في التصدي لكل اشكال الإرهاب أينما وجد كما يدعم جميع قراراته لتثبيت الأمن ولأمان والعيش الرغيد في ربوع وطننا الحبيب.
وكشفت الوثيقة عن الهدف الاستراتيجي لمجلس قنا والتي تضمن السعي الجاد لحصول مجتمعات المديريات الجنوبية والشرقية بمحافظة شبوة على كافة حقوقها المنصوص عليها شرعا ودستوريا وقانونيا بما يحفظ حق تلك المجتمعات في العيش بسلام ورخاء، مبينة أن تُمثّل هذه المديريات في سلطات المحافظة التشريعية والقضائية والتنفيذية وهيئاتها ومؤسساتها بما ينسجم وحجم مساحتها وثرواتها وطول سواحلها وثقلها التاريخي والحضاري، ومواقعها الجغرافية واهميتها الامنية والسياحية وحجم مساهمتها في ميزانية المحافظة والدولة.
أن يكون لها الحق الكامل في إدارة شؤونها وثرواتها ومواردها، وأن تحصل على نصيب لا يقل عن 70% منها، وأن تكون أجهزتها الأمنية والعسكرية الخاصة بها من مواطنيها.
أن يكون لهذه المديريات حق المساهمة في سن التشريعات والقوانين المحلية المتفقة مع ثقافة المجتمع وخصوصية مكوناته في المحافظة والاهتمام وتشجيع التعليم والعلم بما يخدم المديريات الجنوبية والشرقية وابناءها، وبما يحقق التنمية في المديريات الجنوبية والشرقية. والمطالبة بإنشاء محافظة مستقلة تتمتع بامتيازاتها الخاصة في إطار الدولة المركزية في حالة عدم الاستجابة لحقوق واستحقاقات ومطالب أبناء هذه المديريات من قبل الجهات المعنية في محافظة شبوة.
واختتمت الوثيقة بآليات الاصطفاف حول أهداف ورؤية مجلس قنا التي تضمنت عدد من الآلية منها:
الإعداد لميثاق شرف بين مكونات مجتمع المديريات الجنوبية والشرقية السياسية والفكرية والاجتماعية والقبلية حول هذه الوثيقة يتم التوقيع عليه والالتزام به بعد حوار جاد ومسؤول بين جميع تلك المكونات.
تشكيل لجان اصطفاف واسع يتبناها مجلس قنا لكل مدن ومناطق تلك المديريات بعد استكمال تكويناته على عموم المديريات عبر التنسيق مع كافة القوى المجتمعية الفاعلة والموجودة في مدن ومناطق تلك المديريات، تناط بها مهام الترويج للوثيقة عبر كل الوسائط المباشرة وغير المباشرة، والميدانية والتقنية، والإعلامية بمختلف أشكالها.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى