ورشة عمل لمراجعه وتحديث وسائل ومواد التوعية وتقييم اجراءات برامج مساعدة الضحايا بعدن

أبين ميديا -  انتصارعبدالجليل   

اقيمت اليوم في مكتب تنسيق الأعمال المتعلقة بالالغام ورشة عمل التي نظمها مكتب التنسيق بالتعاون مع منظمة هاندي كاب بمحافظة عدن والتي تضمنت محورين :
المحور الأول .مراجعة وتقييم وسائل ومواد التوعية الميدانية الشاملة التي تستخدم في نشر الوعي بين أوساط المدنيين .
المحور الثاني .مناقشة إجراءات نظام الإحالة لضحايا حوادث الالغام ووضع التصورات اللازمة لتفعيلة من قبل الشركاء والداعمين لأنشطة التعامل مع الالغام..
حيث رحب الدكتور علي صالح الشاعري.منسق برامج التوعية بمخاطر الالغام بمكتب التنسيق،والذي ترأس جلسات الورشة،بمشاركة السيد فاسنث ممثل منظمة هاندي كاب،الداعم الأنشطة فعاليات الورشة..
حيث عبر الدكتور علي الشاعري عن شكره لحضور الشركاء وتلبيتهم للدعوة كشركاء مشغلين وداعمين لأنشطة التعامل مع الالغام .
موضحا أهمية انعقاد هذه الورشة لتعزيز تدخلات الشركاء ورفع كفاءة وفاعلية أنشطة التوعية ومساعدة الضحايا. موضحا اهداف الورشة إلى التي تمثلت في وضع آلية فعالة لكيفية تحديث الوسائل التوعوية من خلال جمع اراء المشاركين للوصول إلى مخرجات تساهم في إنجاح جهود أنشطة التوعية من خلال اختيار المواد والوسائل الاكثر فاعلية لتوصيل رسالة التوعية بكفاءة عالية .
حيث استعرض في ورشة العمل وسائل ومواد التوعية المستخدمة للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام وبعض الشركاء من المنظمات الدولية والتي حضيت بنقاشات مهنية من واقع الميدان من خلال عرض فعالية تأثير ها واستجابة المستهدفين للرسائل التوعوية التي تتضمنها
حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لاثراء وتقييم التحديات التي تواجه الشركاء في الميدان وفقا لمبادئ تحليل سوات التي تتضمن السلبيات والايجابيات ونقاط الضعف والقوة والفرص المتاحة للتحليل نتائج النقاش وفقا لتجارب المشاركين الميدانية للوصول إلى وسائل موحدة و متنوعة تلبي احتياجات المستهدفين
كما تم أيضا مناقشة محور فعالية وإجراءات تدخلات مساعدة ضحايا الالغام ومخلفات الحرب ومدى الإجراءات المتبعة في نظام الإحالة .
وفي هذا الجانب الذي تم اثراءه بنقاشات وملاحظات المشاركين،تطرق المشاركين إلى أهمية هذا الموضوع في خدمة المتضررين من حوادث الالغام من خلال الخدمات التي تقدمها بعض المنظمات في برامج الحماية سواءا من خلال أنشطتها الميدانية أو من خلال الداعمين لهذه الأنشطة.
وقد خرجت الورشة بتوصيات ومقترحات مهمة تساعد في تحسين وتطوير مواد ووسائل التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة وكذلك تفعيل آليات عمل مساعدة الضحايا من خلال تطوير معايير مساعدة الضحايا وتفعيل عمليات التنسيق بين مزودي برامج خدمة مساعدة الضحايا وتفعيل نظام الإحالة بين الشركاء بهدف تلبية احتياجات متضرري الحوادث من خلال توفير الأطراف الاصطناعية والتدخلات العلاجية للمتضررين والدعم النفسي والاجتماعي وإعادة إدماجهم في المجتمع.
كما استعرض ممثل منظمة هاندي كاب طبيعة آليات عمل نظام مساعدة الضحايا وفقا لتجاربهم في مختلف البلدان التي عملوا بها وكيفية وصول نظام مساعدة الضحايا إلى المستهدفين وفقا للإجراءات الدولية المنظم. لهذا النشاط مؤكدا على ضرورة الاستفادة من هذه التجربة في وضع لمسات لإصدار معايير وطنية لنشاط مساعدة الضحايا.
شارك في هذا الورشة كلا من .
ممثلي مكتب التنسيق للأعمال المتعلقة بالالغام .وممثلي المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام عدن،البرنامج الانماىي للأمم المتحدة،منظمة اليونسيف للطفولة ،الصليب الاحمر الدولي،منظمة دي ار سي الدنماركية،منظمة هالو ترىست البريطانية..

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى