عدن .. معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية يعزز الدور الإنساني للوحدات الأمنية بالمجتمع

أبين ميديا استطلاع ــ مريم بارحمة

د. أحمد المحضار:” تعد الدورة التدريبية من أهم الدورات التي يتلقاها أفراد السلك العسكري”

العقيد مثنى ناصر: “الدورة التدريبية نوعية ولها دور مهم في تجسيد وتعزيز العلاقة بين الأمن والمواطن”

المدرب : د. الحنشي :” الدورة التدريبية كانت أول مبادرة تنفذها وتنظمها المعاهد الطبية في تأهيل الوحدات الأمنية”

المتدربون: الدورة تعزز علاقة الأمن بالمجتمع

أفراد وضباط الأمن هم حماة الوطن وأساس آمنه واستقراره، ولأهمية دورهم الريادي والإنساني وتعزيز علاقاتهم بالمجتمع نظم معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية بالعاصمة عدن الدورة التدريبية “مهارات الإسعافات الأولية” بالتنسيق مع قيادة أمن عدن، وبرعاية وزير الدولة محافظ العاصمة عدن، من أجل تعزيز الدور الإنساني للوحدات الأمنية بالمجتمع، وتعد أول مبادرة تنظمها المعاهد والجامعات الخاصة في تأهيل الوحدات الأمنية بالعاصمة عدن.

من خلال هذا الاستطلاع نسلط الأضواء على انطباعات وزارة الصحة وقيادة أمن عدن، والمدرب، والمشاركين في هذه الدورة التدريبية “مهارات الإسعافات الأولية”.

-الدورة من أهم الدورات

د. أحمد حامد المحضار مدير إدارة المعاهد بوزارة الصحة تحدث قائلا : “الدورة التدريبية الاسعافات الأولية لأفراد الأمن تعتبر من أهم الدورات التي يتلقاها أفراد السلك العسكري وذلك من أجل سلامة الأفراد أولًا والمواطنين في حالة حدوث أي حوادث لأن أفراد الأمن هم الخط الأول في القيام بالإسعاف خاصة وأن بلادنا تمر بظروف استثنائية”
ويضيف: “ونحن في وزاره الصحة العامة والسكان نشجع اقامة مثل هذه الدورات ونشد على أيدي المعاهد الصحية الخاصة والعامة على اقامة مثل هذه الدورات التدريبية في الإسعافات الأولية”
مؤكداً أن: رجال الأمن هم الخط الأول في إنقاذ حياة زملائهم والمواطنين أثناء عمليه نقل المصابين والجرحى عند حدوث المواجهات المسلحة مع العناصر الإرهابية أو حوادث السير

-دورة متميزة ونوعية

أكد العقيد مثنى ناصر صالح، مدير التدريب والتأهيل بقيادة أمن عدن:” دورة الإسعافات الأولية التي قدمت ونفذت من قبل معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية عدن بالتنسيق مع قيادة أمن العاصمة عدن ممثلة بالأخ اللواء الركن مطهر علي ناجي الشعيبي، ممتازة ومتميزة ونوعية لما لها من أهمية توطيد وتجسيد علاقة الأمن بالمواطن من خلال تقديم الخدمات بالمشاركة في اسعاف المصابين أثناء حدوث الكوارث والحوادث والحرائق والاختناقات واثناء الانفجارات وحوادث الطرق والاصابات وكيفية التعامل معهم واسعافهم، وكيفية التعامل مع المصاب بالطرق العلمية الحديثة وانقاذه واسعافه إلى أقرب مرفق صحي وإنقاذ حياته وتخفيف من آلامه.
فالدورة التدريبية الإسعافات الأولية قدمت جملة من المعلومات النظرية والتطبيقية للمشاركين من أفراد الأمن، ويأمل باستمرار تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية من قبل الهلال الأحمر اليمني والهلال الأحمر الإماراتي والمعاهد والمرافق الصحية الأخرى والجهات ذات العلاقة على أن تستهدف جميع الوحدات الأمنية العاملة بالعاصمة عدن بدرجة أساسية الميدانيين: جميع أفراد الدفاع المدني وشرطة النجدة وطوارئ أمن عدن وشرطة المرور وحراسة المنشآت وعدد من أفراد البحث الجنائي واقسام الشرط مع توفير الحقائب الاسعافية، فمثل هذه المبادرات ستزيد وتجسد وتعزز علاقة رجل الأمن بالمواطن والمجتمع.
ويأمل من عمادة معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية والمعاهد والجامعات الحكومية والخاصة تنظيم المزيد مثل هذه الدورات الطبية لتشمل عدد أوسع من افراد العاملين في أقسام ووحدات وفروع مصالح شرط المحافظة.
وعبر عن شكره وتقديره نيابة عن قيادة شرطة العاصمة عدن إلى عمادة معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية عدن على تنظيم هذه الدورة وكذلك مدرب الدورة الدكتور علي محسن الحنشي والإعلاميين والإعلاميات لما قدموه بالدورة .

-دورة ناجحة ومثمرة

كما كان لنا لقاء مع مدرب الدورة المتميز الدكتور علي محسن الحنشي، مدير مركز الإسعاف والطوارئ بالعاصمة عدن لمعرفة تقييمه للدورة وتحدث معنا قائلاً : ” بالنسبة لتقييمنا لدورة الإسعافات الأولية التي نظمها معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية عدن تعتبر دورة ناجحة ومثمرة وحققت أهدافها بشكل ممتاز” .

-انقاذ واسعاف أفراد المجتمع

وعن أهمية هذه الدورة التدريبية للوحدات الأمنية يقول :” بحكم أن رجال الأمن يعتبروا الخط الأول ووصولهم إلى أماكن الأحداث الطارئة كحوادث الطرق والتفجيرات وإطلاق النار قبل أي جهات أخرى فيجب تدريبهم على تقديم الإسعافات الأولية لأنقاد وإسعاف كافة أفراد المجتمع المعرضين لأي حوادث طارئة أو أي كوارث، ومن هذا المنطلق حرصنا على تدريبهم على كيفية تقييم مختلف الحالات الطارئة وفرزها وكيفية إسعاف مختلف حالات النزيف والكسور والحروق وكيفية عمل الانعاش القلبي والتنفسي وكذا تدريبهم على طرق نقل وحمل المصابين بالشكل الصحيح وغيرها من المواضيع الضرورية”.

-دورات تكميلية

وبالنسبة لأهمية تدريب المتدربين في دورات تكميلية قادمة قال:” الدورة بحاجة إلى دورات قادمة تكميلية رغم أن هذه الدورة كانت مكثفة ومركزة على أهم المواضيع التي يحتاجها أفراد الأمن إلاّ أن المشاركين أنفسهم بحاجة إلى دورات أخرى متقدمة وتشمل مواضيع أكثر كتدريبهم على كيفية قياس العلامات الحيوية وضرب الحقن”.
ويقترح د. علي الحنشي توسيع مجال التدريب في الإسعافات الأولية ليشمل كافة منتسبي الأمن لما لها من أهمية في إنقاذ الكثير من الناس والتقليل من مخاطر الإصابات.

-تفاعل وانضباط المتدربين

وبالنسبة لتفاعل أفراد الأمن مع الدورة يقول مدرب الدورة يقول :” بحسب ما لمسته من انضباط المتدربين في الحضور ووجدته في حبهم وتفاعلهم وشغفهم في الحصول على المعارف والمعلومات الجيدة وسعيهم الدؤوب في تطبيق كافة المهارات التدريبية واكتسابهم الخبرات الجيدة كل ذلك يدل على مدى تفاعلهم وحبهم لهذه الدورة وبدورنا هنا نشكرهم جميعاً على ذلك”.

-أول مبادرة

ويؤكد الدكتور علي الحنشي بأن الدورة التدريبية كانت أول مبادرة تنفذها وتنظمها المعاهد الطبية في تأهيل الوحدات الأمنية ومن خلالها سجل معهد الاحقاف العالي للعلوم الطبية السبق في هذه المبادرة لتدريب رجال الأمن في العاصمة عدن.

-بصمات جليلة لإنجاح الدورة

بدوره توجه مدرب الدورة إلى عمادة معهد الاحقاف بجزيل الشكر والتقدير والعرفان على تنظيمه مثل هذه الدورات المهمة والتي أصبحت الحاجة لها ماسة جدا حفاظاً على أرواح الناس والتقليل من آلامهم، كما تقم بالشكر إلى قيادة أمن عدن على تجاوبهم وتفاعلهم لتنفيذ هذه الدورة لمنتسبي الأمن وحضورهم اليومي لمتابعة المشاركين فيها. ولكل من كانت له بصمات إيجابية لإنجاح هذه الدورة وخص بالذكر قيادة أمن العاصمة عدن، ووزارة الصحة وكافة الإعلاميين الذين لعبوا دوراً كبيراً ومميزاً في التوعية بمثل هذه الدورات ومدى أهميتها للمجتمع.
ويأمل د. علي الحنشي من باقي المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة أن تبادر لتنظيم مثل هذه الدورات حرصاً منها على نشر الوعي الصحي بين مختلف كافة أفراد المجتمع .

-اسعاف المصابين بطرق علمية حديثة

كما كانت لنا جولة بين المتدربين لمعرفة انطباعاتهم عن الدورة والبداية مع الملازم مختار أحمد محمد صالح الحاج، إدارة التدريب والتأهيل أمن م/عدن. يقول :” الدورة ممتازة واكسبتنا كأفراد أمن الكثير من المهارات والقدرات والمفاهيم في كيفية إسعاف المصابين بمختلف الحالات الطارئة بطرق علمية حديثة مثل المصابين بالكسور والحروق والاختناق والغرق وحوادث الطرق والإغماء والتفجيرات وإصابات الرصاص وغيرها من الإصابات”، موضحا أن الدورات المستقبلية التي سوف تفيدهم بعملهم الأمني دورة في التمريض ودورة في المجال النفسي ودراسة الحالات النفسية، والطب الجنائي.

-خبرة ومعلومات

وتحدثت معنا الجندي فاطمة محمد خميس من إدارة أمن عدن، قائلة:” الدورة اضافت الكثير من الخبرة والمعلومات في مجال الاسعافات الأولية وتزودنا معلومات لم نكن نعرفها من قبل عن الإسعافات الأولية”.
وتضيف فاطمة :” لقد تعلمنا كيف نسعف إذا كان هناك شخص مصاب وكيف نعمل له الاسعافات الأولية سواء في العمل أو الطريق أو حتى البيت أو أي مكان أخر”.

– الطرق العلمية الحديثة

بينما الجندي عبدالله محمد محسن الناخبي من طوارئ عدن يقول:” دورة تدريبية ممتازة تعلمنا فيها الطريقة العلمية الصحيحة والحديثة للتعامل مع المصاب وكيفية اسعافه بالطرق العلمية الحديثة وتخفيف ألم المريض”.
وحول أهمية الدورة لعملهم في الجانب الأمني يقول الناخبي:” عندما تصادف حادث أو انفجار أو اشتباك ويكون هناك من هم بحاجة إلى اسعافات أولية وبطريقة علمية صحيحة على حسب نوع الحالة وبهذا تجنب المريض المضاعفات وتخفف من الآمه قبل نقله إلى أقرب مستشفى”. وثمن جهود معهد الاحقاف للعلوم الطبية على إقامة هذه الدورة التدريبية وعلى ما قدموه لهم في الدورة التدريبية فلهم منا كل الشكر والتقدير.

-اسعاف مختلف الحوادث

بينما الضابط عمار فضل النوبي من مطار عدن الدولي يقول : ” دورة مفيدة تفيدنا كثيرا حول مختلف الحوادث التي نراها في أرض الواقع في حياتنا”.
ويأمل أن تنفذ العديد من الدورات الإسعافية ويكون مدتها أطول لتعلم المزيد من المعلومات عن طرق اسعاف المصاب والمريض ونتمكن بالقيام بدورنا بالشكل الصحيح”.
وبدوره الضابط عمار توجه بالشكر الجزيل إلى معهد الأحقاف العالي على تنظيم هذه الدورة واختيار المدرب الرائع الدكتور علي محسن الحنشي الذي استفادوا منه كثيرا في مجال الاسعافات الاولية رغم ان مدة الدورة قصيرة.

-انقاذ حياة الأخرين

بينما الجندي ارواح عبدالله قاسم عمر من شرطة القاهرة تقول :” تعلمنا معلومات كثيرة عن كيفية الاسعافات الأولية في حالة الجروح أو مصاب تفجير او حروق نظريا وعمليا وكيف نأمن المكان لأنفسنا قبل عملية الاسعاف ثم نفحص المصاب أو المريض (قبلة الحياة)”، وتميزت الدورة بأن التطبيق العملي ”
وحول أهمية هذه الدورة تعلمنا تضيف الجندي أرواح:” تعلمنا كيف ننقذ حياة زملائنا المصابين أثناء مواجهة أي حوادث والعمل بالمعايير العلمية التي تلقيناها للتخفيف من أضرار ونتائج الحوادث.
وكيفية عمل الاسعافات الاولية في حالات الكسور والحريق والنزيف وتخفيف ألمه قبل الذهاب به إلى المستشفى وسوف نطبق ما تعلمناه في عملنا الأمني ومساعدة زملائنا والناس.
وثمنت كل الجهود التي بذلها معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية عدن من تنظيم وترتيب هذا التدريب العملي ونتطلع أن تكثف مثل هذه الدورات التدريبية خاصة لشرطيات الشرطة النسائية في مختلف مديريات العاصمة عدن والوحدات الأمنية.

-تعزيز علاقة الأمن بالمجتمع

ويؤكد الجندي صابر عمر عبود بشرطة الشيخ عثمان، يؤكد أن الدورة متميزة وأشكر معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية على تنظيم هذه الدورة والاهتمام بالوحدات الأمنية وتثقيفهم صحيًا وتعزيز دورهم وعلاقتهم بالمجتمع. وكذلك قيادة أمن عدن ومدرب الدروة المتميز الدكتور علي محسن الحنشي وكل من أسهم في نجاح هذه الدورة.
ويأمل الجندي صابر: من معهد الأحقاف تنظيم العديد من الدورات الصحية التي تسهم في رفع كفاءات ومهارات افراد الأمن، معبرًا عن شكره وتقديره لكل الجهود التي بذلها معهد الاحقاف لإنجاح هذه الدورة المتميزة.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى