اللجنة الاستشارية لشؤون الصحة والسكان والبيئة لمجلس المستشارين تقف أمام الاضرار الصحية والبيئية بالجنوب 

أبين ميديا /العاصمة عدن

عقدت اللجنة الاستشارية لشؤون الصحة والسكان والبيئة بمجلس المستشارين في المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الخميس ، في العاصمة عدن، اجتماعا تشاوريا، برئاسة الدكتورة ريما جواد همشري ، رئيسة اللجنة .

 

 

وفي مستهل الاجتماع رحبت رئيسة اللجنة الدكتورة ريما همشري بالحاضرين جميعا، شاكرةً لهم الحضور والتفاعل، مشيدة بجهود كافة أعضاء اللجنة، مؤكدة على الاهتمام الكبير الذي يبذله الرئيس القائد عيدروس الزٌبيدي واهتمامه الكبير تجاه القطاعات الخدمية كالصحة وغيرها، موضحة بأن القطاعات الخدمية في الجنوب قد تعرضت للتدمير الممنهج من قبل نظام صنعاء اليمنية السابق أبان الاحتلال اليمني للجنوب.

 

وأشارت رئيسة اللجنة بأنه من اللازم تفعيل عمل المؤسسات الصحية والطبية الغير فاعلة في

الجنوب، مؤكدةً على العمل على مكافحة الفساد ووضع الرؤى والتصورات الكفيلة بتحسين السياسة المالية وتوجيهها ومعالجة المشكلات والاستراتيجية لإعادة تفعيل عمل كافة المؤسسات الطبية والنهوض بها وتطوير اداءها.

 

 

وأكد الاجتماع إن الجنوب يتعرض لشتى أنواع الحروب في كافة الأصعدة ومنها حرب الخدمات وتدفق النازحين الأفارقة واليمنيين إلى أرض الجنوب والذي يعتبر أسلوب حرب هدفه زعزعة أمن واستقرار الجنوب.

 

 

وأشارت اللجنة في اجتماعها بأن هناك العديد من الاسباب والمعوقات التي تواجه القطاع الصحي الذي هو يعتبر من أهم القطاعات التي تهم حياة المواطن.

 

 

وأكدت اللجنة بأنها هي عامل مساعد لتقديم كافة الحلول نحو تحسين الخدمات في المرافق الصحية في محافظات الجنوب، مشيرة بأن اللجنة الاستشارية لشؤون الصحة يجب أن تكون متواجدة على أرض الواقع لأجل تلمس احتياجات المرافق حتى تقوم بدورها تجاه المواطنين.

 

 

وأوضحت اللجنة في اجتماعها إن النازحين يمثلون تهديدا خطيرا لأمن وسلامة أبناء الجنوب صحياً وأمنياً كنزوح الأفارقة وكذلك نزوح أبناء الجمهورية العربية اليمنية، وإن نشاط الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين تعمل بنشاط مفخخ يحمل طابع سياسي ضد الجنوب ومسوحات لاعداد النازحين غير صحيحة وهذه هي محاولة تمرير بمايسمى بالحلول الدائمة من عودة طوعية أو دمج النازحين في المجتمع المضيف، وهو أمر في غاية الخطورة ولا يقبله الشعب الجنوبي.

 

 

بدوره، أكد نائب رئيس اللجنة الاستشارية لشؤون الصحة والسكان والبيئة الدكتور محضار الشبحي بأن القطاعات الصحية دُمّرت ونُهبت أبان الاحتلال اليمني وغزوه للجنوب، مشيرًا بأن بعض المستشفيات في العاصمة عدن أغلقت بعض الأقسام الطبية المهمة، مؤكدا بأن الرئيس القائد عيدروس الزٌبيدي أعطى توجيهات بالاهتمام الكبير بالشأن الصحي والخدمي لما له من أهمية كبيرة لدى المواطنين.

 

 

وناقش الاجتماع التقارير والخطط نصف السنوية لأداء اعمال لجنة شؤون الصحة والسكان والبيئة في مجلس المستشارين خلال العام 2024م، والتي تضمنت أبرز الأنشطة المنفذة والصعوبات والتحديات التي واجهتها ،وسبل تطوير الأداء والارتقاء به، بما يحقق أهداف أعمال مجلس المستشارين.

 

 

وتطرقت لجنة شؤون الصحة والسكان والبيئة في ختام اجتماعها إلى بقايا القضايا الهامة في جدول أعمال التي منها تقديم المقترحات والرؤى والتصورات لتفعيل عملها والنهوض بها، والعمل على إيجاد تطوير أداء كافة المؤسسات الصحية والطبية في كافة محافظات الجنوب واتخاذ ما يلزم بشأنها.

مشــــاركـــة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى